فوائد الشمندر للحامل، يعد من الأغذية المفيدة في فترة الحمل لأنه يمد الحامل بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والجنين، فهو يحتوي على الحديد والبوتاسيوم وفيتامين ج، ويسمى الشمندر بالبنجر الأحمر وهو من الخضروات الجذرية ويمكن تناوله سواء نيئا أو مطبوخا أو عصير، ونستعرض لكم في perfect2body.com – بيرفكت توبادي أهم فوائد الشمندر للصحة العامة وللمرأة الحامل.

فوائد الشمندر

يمتلك الشمندر العديد من الفوائد الصحية التي نذكرها لكم بشيء من التفصيل فيما يلي

  • تعزيز أداء الرياضيين 

مكملات الشمندر تساهم في تحسن كمية الأكسجين التي تمتصها العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما أن تناول عصير الشمندر الذي يحتوي على النترات يحسن أداء راكبي الدراجات، ويحسن من الحركة بشكل أفضل وأسرع كما أنه يخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الألعاب والتمارين.

  • حماية القلب

يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الذي الذي يساعد في نمو الخلايا ويلعب دورا حيويا في السيطرة على الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

  • يقلل من ضغط الدم

من فوائد الشمندر أنه يخفض من ضغط الدم بشكل ملحوظ، ويكون التأثير أقوى عند تناول الشمندر النيئ، ويكون التأثير في ضغط الدم مؤقت ولا بد من استهلاكه بشكل منتظم لمعرفة تاثيره على المدى الطويل.

  • يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم

أثبتت بعض الأبحاث أن الشمندر له قدرة فائقة في حرق الدهون الثلاثية بشكل فعال، مما بقلل من مخاطر السمنة المفرطة خاصة على القلب والشرايين، وآلام العظام والمفاصل الذي ينتج من زيادة وزن وضغط الجسم عليها.

  • تعزيز الجهاز المناعي

يعد الشمندر من النباتات الغنية بالألياف ويعزز من نمو البكتيريا الجيدة للأمعاء التي تعود بالصحة على الجهاز الهضمي ومحاربة الأمراض وتحسين عملية الهضم والتقليل من خطر الإصابة بالإمساك .

  • مفيد لمرضى السكر

الشمندر غني بالألياف والتي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، فتعمل هذه الألياف على الوقاية من ارتفاع مستوى السكر في الدم  لأنها تبطئ من عملية الهضم، وله تأثيرات أخرى تقلل من الأثار الناجمة عن مرض السكر.

فوائد الشمندر للحامل

يحتوي الشمندر على الحديد والفولات وهما من العناصر الغذائية المفيدة للحامل ويمكن تناوله مطبوخا أو نيئا مع السلطات، ولكن لا بد من الاعتدال في تناول الشمندر خلال فترة الحمل

  • يحسن من صحة الكبد

يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة التي تمتاز بفاعليتها في تعزيز صحة الكبد، وإزالة السموم منه وبالتالي الحفاظ عليه وتعزيز وظائفه وعمله بطريقة سليمة.

  • تقوية جهاز المناعة

تعاني المرأة الحامل من ضعف عمل الجهاز المناعي وانخفاض كفائته، ومن فوائد الشمندر للحامل أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج الذي يعزز من تقوية المناعة.

  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام

المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأن الجنين يتغذى على الحديد والكالسيوم من جسم الحامل مما يضعفها كثيرا، ومن هنا يأتي دور الشمندر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والسيليكا التي تساهم في حماية الأسنان والعظام.

  • التحسين من صحة الحديد

يساعد المرأة الحامل في تعزيز امتصاص الحديد في الجسم لاحتوائه على مستوى عالي من فيتامين ج، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي غبى صحة المرأة وصحة الجنين.

  • التقليل من العيوب الخلقية

يساعد الشمندر في التقليل من خطر إصابة الجنين بأي عيوب خلقية لاحتوائه على حمض الفوليك المفيد في نمو وتطور الجنين.

فوائد الشمندر للحامل – perfect2body.com – برفكت توبادي

إقرأ أيضًا:

فوائد الشمندر للحامل في الشهر السادس

يعتبر الشمندر من الأغذية التي تفيد المرأة الحامل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، التي تعزز من قوة الجهاز المناعي وحماية المرأة من العديد من الأمراض لتمر فترة الحمل بسلام وأمان والحفاظ على صحة الجنين.

فوائد الشمندر للحامل في الشهر السابع

يحتوي الشمندر على الألياف الطبيعية المفيدة لصحة الحامل، فهو يفيد في تحسين الهضم وعلاج الإمساك الذي يعد من المشكلات التي يعاني منها كثير من الحوامل.

فوائد الشمندر للحامل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن يكون هناك حمل ثقيل على المرأة بسبب الجنين، ويحتوي الشمندر على مادة تسمى البيتالين التي تساهم في علاج التورم وآلام المفاصل والتقليل من الآلام خلال الحمل.

فوائد الشمندر لفقر الدم للحامل

فقر الدم من المشاكل الصحية التي قد تواجه المرأة الحامل  بسبب نقص في عنصر الحديد في الجسم، ويعد الشمندر من الأغذية الغنية بالحديد الذي يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعزز من امتصاص الحديد في الجسم.

اقرأي أيضا:

عصير الشمندر والبرتقال للحامل

مع إضافة عصير البرتقال إلى الشمندر فإنه يعزز من الفوائد على النحو التالي.

  1.  خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على حمض النيتريك وفيتامين سي.
  2. يسهل عملية تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي قد تمنع من السرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس.
  3. منع العيوب الخلقية للجنين لاحتوائه على حمض الفوليك وفيتاميني ب ، ج .
  4. يحتوي هذا العصير على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكنها من علاج قرحة المعدة، وتقوية المناعة داخل الجسم لوجود المنجنيز وفيتامين سي.

طريقة عصير الشمندر للحامل

المكونات

  • ثمرة متوسطة من الشمندر.
  • لتر من عصير البرتقال.
  • سكر أو عسل (حسب الرغبة).

طريقة التحضير

  • تقشير البنجر وبشره بالمبشرة اليدوية.
  • وضع البنجر المبشور مع عصير البرتقال والسكر أو العسل ووضعهجم في الخلاط الكهربائي.
  • ضرب المكونات جيدا حتى يمتزجا.
  • حفظ العصير في الثلاجة، وتتناوله المرأة الحامل على مدار اليوم.

المصادر

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version