أفضل طرق التخلص من تشقق القدمين بمعجون الأسنان والخل والليمون، تعد تشققات القدم من الأمور المزعجة والمؤلمة لبعض الأشخاص، بسبب عدم العناية بها وإهمالها، فالقدمين من الأمور التي لا بد من الاهتمام بها حتى لا تجف ويؤدي ذلك إلى التشقق، ونوضح لكم في perfect2body.com – بيرفكت توبادي أسباب تشقق القدمين وعلاج تشققات القدم نهائيا مع أفضل الوصفات الأخرى التي تعالج هذا الأمر فيما يلي.

تشقق القدمين

من الأمور التي تحدث في فصل الشتاء وتكون مزعجة هي تشقق القدمين فهي من المشكلات الشائعة في فصل الشتاء وتحدث بسبب برودة الطقس، ونستعرض لكم أهم أسباب تشقق القدمين فيما يلي.

  1. السمنة وزيادة الوزن من أسباب تشقق القدمين، بسبب الضغط الزائد على الوسادة الدهنية في الكعبين مما يؤدي إلى تمدد الجلد وحدوث التجفاف والتشقق.
  2. قلة ترطيب منطقة الكعب في القدمين مما تجعل طبقة الجلد متشققة وخشنة وجافة بسبب قلة المعادن والفيتامينات خاصة الزنك الذي يسبب الجفاف وتشقق الكعبين.
  3. تعرض القدمين للماء والرطوبة لفترات طويلة من الوقت، مما يتسبب في إزالة الزيوت والماء من الجلد.
  4. الوقوف لفترات طويلة في ساعات النهار سواء في المنزل أو مكان العمل.
  5. ارتداء الصنادل المفتوحة من الخلف والمكشوفة والتي يمكن أن تؤثر على القدمين وتتسبب في خشونة الجلد.
  6. التقدم في العمر أو الوراثة من أسباب تشقق القدمين في بعض الحالات.

علاج تشققات القدم نهائيا

يسعى العديد من الأشخاص للوصول إلى حل سريع وآمن لعلاج تشققات القدم نهائيا من خلال احدى الوصفات الطبيعية الأتية.

  • نقع القدمين والتقشير

يمكن اسعمال الماء والصابون لإزالة تشققات القدم، من خلال وضع القدمين في ماء فاتر ممزوج بالصابون لمدة 20 دقيقة وإخراج كل قدم وفركها بالحجر والليفة الخشنة، ويتم وضع المرطب بعد تجفيف القدمين جيدا.

  • المرطب

استخدام الكريم المرطب في أماكن تشققات القدم ، ويترك حتى الصباح، ولا بد من اختيار نوع يحتوي على حمض الساليسيليك واليوريا والسكاريد، لأنه هذه المكونات تنعم القدمين وتقشير الجلد الميت.

  • زيت جوز الهند 

يعد زيت جوز الهند من الحلول السريعة في علاج تشققات القدم نهائيا، لأنه يرطب البشرة لاحتوائه على مضادات للميكروبات والالتهابات التي تسبب تشقق القدمين، ويمكن استعماله من خلال دهن القليل من زيت جوز الهند على أماكن التشققات قبل الذهاب إلى النوم، وغسل القدم في الصباح.

  • العسل 

يعد العسل من أفضل العلاجات الطبيعية لتشقق القدمين، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات، كما أنه يساعد في تنظيم والتئام الجروح، ويمكن استخدامه كمقشر للقدمين من خلال وضع النقاط على المنطقة المصابة طوال فترة الليل.

علاج تشققات القدم العميقة

علاج تشققات القدم العميقة

في حالة الإصابة بتشققات القدم الشديدة والعميقة، فقد تصل خطورة الحالة إلى الإصابة بتقرحات القدم أو العدوى البكتيرية، وفي هذه الحالة لا بد من سرعة العلاج من قبل الطبيب المختص والتي قد يشمل العلاج ما يلي.

  1. قد يلجأ الطبيب المختص بكشط طبقة الجلد المصابة بكعب القدمين ووصف بعض أنواع الكريمات المرطبة التي تناسب الحالة، والتي لا بد من استخدامها بشكل منتظم للحفاظ على القدمين.
  2. وضع كعب صناعي من السيليكون في الحذاء ليساعد في التخفيف من الضغط على القدمين، بالإضافة إلى استعمال لاصق طبي ليعمل على التئام الجلد المتشقق.
  3. استعمال بعض المراهم التي تحتوي على مواد تزيل التشقق مثل اليوريا والكارباميد.

علاج تشقق القدمين بمعجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على مواد تجعله مفيدا وفعالا في تقشير تشققات القدمين وإزالة بقايا الجلد الميت منها، ولا ينصح باستخدامه في حالات التشقق العميقة لأنه يحتوي على “المينتول” وهي مادة تسبب حرقان في إذا وضعت على التشققات.

علاج تشقق القدمين بالخل

يستخدم الخل في علاج تشقق القدمين لأنه يحتوي على حمض الخليك والماء، وهما لهم تأثير فعال في علاج مشاكل تشققات القدم، فهو يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم العالقة في القدمين، وتهدئتها ويزيل الأوساخ والخلايا الميتة، كما يساهم في ظهور بشرة القدمين نظيفة وناعمة، وعلى الرغم من أنه فعال في علاج تشقق القدمين إلا أنه لا ينصح به لأمراض السكري، ويمكن تطبيق الوصفة الأتية.

  • إضافة كوبين من الماء الدافئ  ومقدار مناسب من الخل إلى وعاء واسع.
  • نقع القدمين لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة.
  • تكرار الوصفة يوميا للتخلص من تشقق القدمين.

علاج تشقق القدمين بالليمون

يعد الليمون من الأمور الفعالة في علاج تشقق القدمين من خلال اتباع الوصفة الأتية.

المكونات

طريقة التحضير

  • غسل القدمين بالماء الدافئ.
  • تدليك المنطقة المصابة ببشرة القدمين بعصير الليمون بشكل دائري.
  • الاستمرار في التدليك لمدة 5 دقائق.
  • تبليل قطعة من القطن بزيت الزيتون وتدليك المنطقة المصابة بحركات دائرية بلطف.
  • الاستمرار في تدليك القدمين لمدة 5 دقائق.
  • تكرار العملية مرة يوميا للتخلص من آثار التشققات.

المصادر

healthline.com

mayoclinic.org

louettafootandankle.com

thefootpros.com

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version