ما هى أسباب إصفرار البول وطريقه العلاج بالأعشاب، تتعدد مستويات ألوان البول، والطبيعي أن يكون باللون الأصفر فيختلف درجة ألوانه بين الشاحب والغامق، وتكون معظم هذه الأسباب ناتجة عن صبغة يوروبيلين وكمية الماء المتواجدة بالجسم، فإذا كانت كمية الماء كثيرة يكون لون البول فاتحا، وإذا كان الجسم جاف ولا يوجد به كمية مناسبة من المياه يكون لون البول أغمق كثيرا، بجانب أيضا بعض الأطعمة كما سنوضح لكم في المقال، وبعض الأسباب ترجع لحالات طبية.

ما هو لون البول الطبيعي ؟

من الشائع والمعروف أن لون البول يكون باللون الأصفر، ويختلف بين الحين والآخر حسب كمية الماء واليوريا، فكلما زادت مادة اليوريا في الجسم زاد معه اصفرار لون البول، وكلما زاد تناول الماء قل الاصفرار، ليس فقط هذه العوامل التي تعمل على تغيير لون البول أو مدى ثبات لونه، فهناك عوامل أخرى كالعقاقير الطبية وبعض الأطعمة أو الإصابة ببعض الأمراض التي تشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان.

أسباب اصفرار البول

  • جفاف الجسم وعدم شرب كمية مناسبة من الماء.
  • زيادة تركيز مادة البيتا كاروتين أو فيتامين “ج” المتواجد في البطاطا الحلوة والجزر.
  • احتمالية أن تتفاعل لون الأطعمة مع صبغة البول وينتج لون أصفر داكن مثل التوت.
  • بعض أنواع الأدوية يكون من الآثار الجانبية لها اصفرار لون البول كأدوية الأمعاء والعلاج الكيماوي.
  • يمكن أن تكون هناك مشكلة في الكبد.
ما هى أسباب إصفرار البول وطريقه العلاج بالأعشاب

اصفرار البول والكبد

يعد اصفرار البول من مؤشرات الإصابة ببعض أمراض الكبد، ويحدث الاصفرار بزيادة مادة اليوروبيلين في البول، وقد يحدث اصفرار البول نتيجة لترسيب الدم في البول مما يؤدي إلى حدوث مؤشر لوجود مشاكل في الكبد، وقد يكون اصفرار لون البول سببا بسبب الإصابة بسرطان الكبد، وهناك سبب آخر وهو التهاب الكبد الوبائي.

لون البول أصفر فسفوري

يكون سبب أن اللون أصفر فسفوري إلى جفاف في الجسم ولا بد من الإكثار من شرب الماء حتي يظهر لون البول قريبا من لون الماء أو أقل اصفرارا والابتعاد عن تناول المشروبات الأخرى.

لون البول أخضر فسفوري

قد يكون سبب اخضرار لون البول نتيجة وجود أصباغ في الطعام، أو الأصباغ التي تستخدم في اختبارات وظائف المثانة والكلى، بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى التي قد تسبب في اخضرار لون البول.

لون البول البرتقالي

يوجد بعض الأطعمة التي تؤثر على تغيير لون البول إلى اللون البرتقالي مثل الجزر والشمندر والتوت الأسود، كما أن هناك بعض الأدوية والعلاج الكيماوي.

لون البول بني غامق

هناك بعض الأطعمة التي تحول لون البول إلى اللون البني مثل تناول الفول أو الصبار والرواند، كما أن هناك العديد من الأدوية مثل الكلوروكوين والمضادات الحيوية والملينات، وهناك العديد من الحالات الطبية مثل اضطرابات الكلى والكبد والتهابات الجهاز البولي والتهابات الناتجة عن ممارسة الرياضة المفرطة.

لون البول غامق

بسبب حصى الكلى والتهابات المسالك البولية وتسبب هذه الأمراض تغيير لون البول.

ما هى أسباب إصفرار البول وطريقه العلاج بالأعشاب

علاج كثرة التبول بالأعشاب

تعتبر كثرة التبول أو فرط نشاط المثانة من الأمور المزعجة لدى الكثير من الأشخاص، ويبحثون عن علاج كثرة التبول بالأعشاب من المنزل دون الاضطرار إلى الذهاب للطبيب المختص.

  • الحلبة

يمكن أن يتم تناولها كشراب مغلي أو خلطها مع العسل أو الزنجبيل ويتم تناول هذا المزيج مرتين يوميا صباحا ومساءا.

  • السمسم

يعمل على تقليل مرات التبول، ويمكن وضع السمسم على الطعام، أو زيت السمسم في الوجبات الخاصة بالشخص المريض.

  • السبانخ

تعزز أوراق السبانخ المسلوقة في الحفاظ على صحة المثانة وتقليل عمليات التبول الكثيرة.

  • بذور اليقطين

تحسن من وظيفة الجهاز البولي وتعمل كمضاد للالتهابات وتقلل من كثرة مرات التبول، لأنها غنية بالأوميجا 3 .

  • الفلفل الأخضر

يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، لذلك له دور فعال وهام في علاج كثرة التبول.

  • التوت

يعزز التوت البري من صحة الجهاز البولي لأنه غني بفيتامين سي، كما أنه يقلل من التبول ويقي من التهابات المسالك البولية.

أقرأ أيضًا :

 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version