ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض في أسرع وقت ؟ تربية الحمام من الهوايات المهمة لدى الكثير من الأشخاص، فهناك من يربي الحمام كهواية ومتعة، أو للتجارة وبيعه، ومنهم ما يربي عدد قليل في المنزل ليأكله بعد فترة من الزمن، ولكن التجار في فترة من الوقت قد يلاحظون انقطاع الحمام عن انتاج البيض ولا يعرفون ما أسباب انقطاع الحمام عن البيض وكيفية علاج هذه المشكلة، وهذا ما سنوضحه لكم في هذه المقالة.

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

تكون هناك مشكلة كبيرة لدى المربيين عندما يلاحظون أن الحمام المتواجد في الغية لا يبيض، ويبدأ سريعا في البحث عن ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض في أسرع وقت ؟، فهناك عدة طرق للعلاج أبرزها ما يلي.

عن طريق النظام الغذائي

ينصح بتوفير طعام جيد للحمام يحتوي على فيتامينات وطاقة متعادلة، وقليل من عنصر البروتين حتى تتفادى تكون الدهون على مبايض أنثى الحمام فيمنع من البيض، وهناك خلطة مناسبة تتكون من الذرة الصفراء والعدس والشعير والقمح والفول الصويا أو الفول العادي، ويتم تقديمه للحمام في الصباح الباكر، ويرفع من أمامه بعد ساعة، ووضعه مرة أخرى في ساعات المساء، وينصح بعدم وضع الطعام طوال اليوم أمام الحمام، ومعاملته بطريقة التجويع لفترة ثن تقديم الطعام، فبذلك يستفيد الحمام من كآفة العناصر الغذائية.

عن طريق الكالسيوم

عن طريق استخدام حبوب الكالسيوم مع استخدام السيلنيوم، وتتوافر حبوب الكالسيوم باسم (فاركوا) ويساعد الكالسيوم في تعويض الحمام لعنصر الكالسيوم الناقص والذي يساعد على تكوين البيض لدى الحمام، فيحفز انتاجه ويرفع من كفاءة البيض، ويقوي عظم الجنين.

عن طريق السيلينوم

يعد السيلينيوم من معززات الخصوبة القوية للحمام فيعمل على تعزيز البويضات لدى الإناث، ويرفع من كفاءة انتاجيتها، ويساهم في رفع المناعة ومقاومة جميع الأمراض، ومتواجد إما مستورد من الخارج عن طريق المواقع الإلكترونية أو إحضاره من الدكاترة المختصين.

ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض في أسرع وقت ؟

علاج انقطاع البيض عند الحمام

عندما ينقطع الحمام عن انتاج البيض لفترة، فيمكنك عمل احدى هذه الطرق مثلما ذكر موقع زاجل.

  • وضع لبن رائب عبارة عن 5 سم، وتوضع في سرنجة، ويتم تطعيم أنثى الحمام لعلاج انقطاع البيض.
  • تقديم التحديق وزيادة الفول في الكلفة، وإعطاء 5 حبات فلفل أسود و 3 ملاعق من السمسم على الكلفة لمدة 7 أيام.
  • مكونات التحديق عبارة عن (قشر بيض مكسر وتقوم بتحميصه على النار حتى تقتل الميكروبات، واتركه حتى يبرد، ثم ضع ملعقة ملح وصدف مع ملعقة من الخل واتركه أمام الحمام.

أسباب عدم بيض أنثى الحمام

يرجع عدم بيض أنثى الحمام لعدة أسباب فيما يلي.

  • التلييس

عبارة عن تراكم الدهون حول مبيض أنثى الحمام، فيغلقه تماما أو يمنع من خروج البويضات إلى قناة المبيض، وفي هذه الخحالة لن يحدث تلقيح مع حيوان منوي نهائيا، ولعلك تتساءل ما سب تجميع الدهون من الأساس، سنوضح لك.

  1. بسبب قلة حركة الحمام وعدم القيام بأي نشاط، وينصح بتدريب الحمام حول الغية حتاى يحرق العديد من الدهون.
  2. جرعة فيتامينات زائدة أو بطريقة عشوائية.
  3. تناول ذرة صفراء بها الكثير من الدهون.
  • التهاب قناة المبيض

بسبب التلوث أو وجود ريش الذي قد يتواجد في فتحة المجمع أثناء عملية التكاثر، أو بسبب مرور بيضة كبيرة أدت إلى حدوث جرح للأنثى والتهابات تمنع من عملية التبويض.

  • نقص الفيتامينات أو الكالسيوم.
ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض في أسرع وقت ؟

متى يبيض الحمام بعد التلقيح

من المتوقع أن تضع أنثى الحمام البيض من 7 أيام إلى 10 أيام بعد التزاوج، فتضع البيضة الأولى في ساعات متأخرة من المساء، والبيضة التالية تكون بحد أقصى بعد يومين في ساعات مبكرة من الصباح، ولن ترقد الحمام إلا بعد وضع البيضة الثانية، فتسمع للبيضتين الفقس بشكل عام في نفس يوم وضع البيضة الثانية.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version