يعتبر غسول الفم من أفضل الوسائل التي تقضي على الروائح الكريهة في الفم، وتحافظ على الأسنان وتمنع من التسوس خاصة إذا كان غسول الفم يحتوي على مادة الفلورايد، بجانب استعمال الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان، لذلك سنوضح لكم أنواع غسول الفم وفوائده وطريقة استخدام غسول الفم، وهل يغسل الفم بالماء بعد الغسول؟

غسول الفم

لا بد من إدخال الغسول في العناية اليومية للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم بجانب فرشاة الأسنان والخيط والمعجون، لأن غسول الفم يصل إلى جميع أجزاء الفم التي لا تستطيع أن تصل إليها الفرشاة والخيط، وتكون النتيجة أسنان صحية وفم نظيف وتجنب الكثير من الالتهابات، ورائحة فم منعشة.

هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول
هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول

أنواع غسول الفم

هناك العديد من أنواع غسول الفم المتواجدة في السوق وكلاهما تعطي رائحة منعشة للفم، لكن لا بد من اختيار أفضل نوع غسول فم من الصيدليات والتي تحتوي على العناصر التي سنذكرها فيما يلي.

  • غسول الفم المضاد للبكتيريا (Chlorhexidine)

يعمل على قتل البكتيريا داخل تجويف الفم التي تسبب الروائح الكريهة، لاحتوائه على مادة ثاني أكسيد الكلور ومادة كلورهكسيدين، فيستعمل من خلال وصفة طبية من الطبيب المختص لأنه لا ينصح باستخدامه لفترة طويلة حتى لا يحدث تصبغ للأسنان للون البني.

  • غسول الفم العادي أو التجميلي

لا تعطي الفائدة مثل أنواع غسول الفم المتخصصة، فهي تزيل الروائح الكريهة بحد أقصى 3 ساعات فقط، وتحافظ على أسنانك نظيفة وجميلة لفترة ما، ولكنها لا تحمي اللثة من الالتهابات أو تقلل خطر الإصابة بالتسوس.

  • غسول الفم المعقم

تحتوي مكوناته من ثيمول، ومنثول، يوكاليبتول، ساليسيلات، لأن الخليط من هؤلاء يطهر الفم ومحاربة التهاب اللثة، ولمحاربة التسوس لا بد من اختيار نوع يحتوي على مادة الفلوريد حتى يساعد على حماية طبقة المينا من أن تتآكل.

طريقة استخدام غسول الفم

  1. قراءة كل التعليمات المكتوبة على العبوة بعناية.
  2. معرفة طريقة قياس الكمية المطلوبة في المرة الواحدة للمضمضة.
  3. المضمضمة لمدة 30 ثانية مرة واحدة في اليوم.
  4. يجب الابتعاد عن تناول المأكولات والمشروبات لمدة نصف ساعة بعد المضمضة.
  5. تجنب بلع الغسول أثناء عملية المضمضة.
هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول
هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول

فوائد استخدام غسول الفم

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة والتخلص من البكتيريا والتهابات اللثة، نظرا لاحتوائها على مركبات تقوم بقتل البكتيريا التي تسبب ذلك.
  • تحافظ على صحة الأسنان ومنع تكون طبقة البلاك، لأن غسول الفم له قدرة فائقة على الوصول لجميع أجزاء الفم التي لا يستطيع الخيط والفرشاة الوصول لها.
  • تحمي الأسنان من التسوس إذا تم استخدام نوع غسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد، سيساهم في تقليل فرص الإصابة بالتسوس ويقوي مينا الأسنان.

هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول؟

ينصح بعدم غسل الفم بالماء بعد استخدام غسول الفن، لأن الفلورايد يظل على الأسنان فترة طويلة ليحافظ عليها ويمنع من حدوث التسوس، وفي حالة غسل الفم بالماء سوف تزيل طبقة الفلورايد ولن تستفيد أسنانك من الغسيل.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *