هل عظام الإنسان تقل كثافة مع مرور الوقت ؟
الصحة

هل عظام الإنسان تقل كثافة مع مرور الوقت ؟

الكثير يتساءل هل عظام الإنسان تقل كثافة مع مرور الوقت؟ حيث كشفت العديد من الأبحاث أن عظام الأسنان بالفعل تقل كثافة بمرور الوقت، لأن عظام الإنسان في الوقت الحالي أقل كثافة عن الإنسان في البدائي في العصور القديمة، وهذا يؤدي لخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، بسبب نمط الحياة المختلف في ظل وجود التقنيات الحديثة والتطور التكنولوجي وزيادة الخمول والكسل بسبب أن كل هذا التطور يجعل الإنسان أقل نشاطا عما كان في السابق.

ففي عصرنا الحديث تستطيع طلب أي شيء وأنت جالس ويأتيك خلال ساعات قليلة إلى منزلك بفضل الأنترنت وهذا يختلف جذريا عما كان يحدث في العصور البدائية والتي كان الأشخاص بها يفعل كل شيء بمفرده وتحمل الصعوبات والمشقة والتعب من أجل الاستمرار في الحياة، فالإنسان البدائي كان يعتمد على الحركة بشكل كبير ويتسم بالسرعة لإنجاز المهام والبحث عن الفرائس لاصطيادها حتى يأكل ويأمن الحياة لعائلته.

هل عظام الإنسان تقل كثافة مع مرور الوقت ؟

تتكون عظام الإنسان من ألياف مرنة تسمى الكولاجين وهو عبارة عن بروتين منسوج مقواه بالفسفور والكالسيوم حتى تتحمل الضغط الشديد الناتج عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الإنسان في الحياة اليومية.

مراحل تغير  عظام الإنسان :

تتجدد العظام كل 10 سنوات تقريبا سواء في مرحلة الطفولة أو المراهقة، في أوائل العشرينات تبلغ ذروة كثافة المعادن في العظام ثم تبدأ في الانخفاض ببطء حتى تصل لفقدان العظام.

ويتسارع فقدان العظام في منتصف العمر وينطبق أكثر في النساء في سن اليأس بين 55 و 65 عاما، حيث ينخفض هرمون الاستروجين الوقائي، وفي الرجال بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون، وفي سن 65 يتساوى معدل الفقد لدى الرجال والنساء لأن كتلة العظام تتضاءل طبيعيا بسبب التقدم في العمر.

هل عظام الإنسان تقل كثافة مع مرور الوقت ؟
هل عظام الإنسان تقل كثافة مع مرور الوقت ؟

أبرز مشاكل العظام في جسم الإنسان

  • هشاشة العظام تعتبر المشكلة الشائعة خاصة عند النساء المسنات فعظامهم تنكسر بسهولة وتسبب الألم الشديد لديهم وقلة الحركة.
  • الإرهاق والضعف بسبب مشاكل المفاصل.
  • يمكن أن يحدث فقدان للتوازن قد يصل إلى السقوط أرضا.

نصائح للحفاظ على صحة العظام :

1- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د ؛ على النحو التالي:

  • الحليب والجبن والايس كريم.
  • البروكلي والسبانخ والكرنب.
  • السلمون والسردين.
  • اللوز.

2- يمكنك ممارسة تمارين رفع الأثقال أو ممارسة الرياضة كالمشي والجري.

3- تجنب التدخين لأنه يقلل من هرمون الاستروجين.

4- إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فلا بد من أخذ بعد الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص حتى يبطئ من معدل فقدان العظام.

5- الحد من تناول الكحول لأنها من أهم أسباب الإصابة بالكسور وفقدان العظام.

6- الاستحمام بالماء الدافئ لأنه يقلل من تصلب المفاصل ويجعلك تشعر بالراحة، ويكفي مرة واحدة في اليوم.

7- لا بد من التقليل من مشروبات الكافيين كـ الشاي والقهوة لأن هذه المشروبات تقلل من امتصاص الكالسيوم العامل الرئيسي في تقوية العظام.

8- لا بد من خسارة القليل من الوزن إذا كنت تعاني من السمنة لأن الوزن الزائد يضغط على المفاصل الفخذ والركبة والظهر، فخسارة الوزن يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل حتى لو خسارة بضع كيلوجرامات قليلة.

9- استعمل كمادات الثلج لأن الثلج يخدر مكان الألم ويقلل من التورم فينصح باستخدامه في حالة وجود تقرح في المفاصل مع وجود حائل لمدة 20 دقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *