يعد العصفر من أصناف المزروعات حول العالم وهو من أنواع الصبغيات لهذا الجنس ويتوزع في زراعته بداية من الشرق الأقصى مثل، اليابان،والصين ، وكوريا، كذلك في باكستان، والهند وبلجيكا، وشمال أفريقيا وتركيا وأوروبا وسوريا كذلك في روسيا وأثيوبيا، والشرق الأوسط.

يعرف العصفر باسم آخر وهو الجرجوم Saffiower وهو يكون من أنواع الزهور مثل زهرة القرطم المصبوغ وهو عبارة عن نبات من الفصيلة النجمية، يكون لونه أصفر أو أحمر حسب لون النبتة نفسها ويكون طول الزهرة الواحدة ما بين 30 إلى 150 سنتيمتر و 12 إلى 59 إنش.

هل العصفر يسبب الإجهاض

برغم فوائد العصفور الكثيرة من الفيتامينات والمكملات الغذائية ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب للمرأة الحامل الإجهاض، لأنه يحدث انقباضات في الرحم وتلك مشكلة كبيرة للمرأة الحامل فيجب قبل تناوله أن تستشيري الطبيب الخاص بكي حتى لا يحدث أي مشكلة معكي، ومن يتساءلون من النساء هل العصفر يسبب الإجهاض فهو نعم يمكن للعصفر أن يسبب الإجهاض.

ماء العصفر للحامل

هناك الكثير من الفوائد التي توجد داخل العصفر وبرغم كل تلك الفوائد فهناك الأضرار كذلك لنعرف سويا ما الذي يحدث عندما تناول المرأة الحامل ماء العصفر أو زيت العصفر للحامل.

يعد زيت عشبة العصفر من أنوع الأعشاب التي يتم استخدامها منذ سنوات طويلةن ويعرف أنه مفيد للمرأة الحامل عدما يتم تناول زيت العصفر من خلال الفم، ولكن لا تأكلي عشبة العصفر حتى لا تتسبي بالإجهاض فهو يعمل على تقلص الرحم ويسبب الإجهاد.

فوائد العصفر للحامل والجنين
فوائد العصفر للحامل والجنين

فوائد العصفر للأطفال

ليس فقط العصفر لكبار السن وللحوامل بل العصفر مفيد كثيرا للأطفال وهو يعمل على نموهم بشكل سريع وصحي، لنعرف ما هي فوائد العصفر للأطفال في الأتي.

  1. عند إضافة زيت العصفر إلى حليب الأطفال يعمل على تسريع نموهم بشكل سليم وصحي.
  2. يحافظ على الجهاز المناعي للأطفال.
  3. يحتوي العصفر على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية.
  4. يحافظ على صحة العظام والوقاية من الأنيميا وسوء التغذية ليهم ويحافظ على صحة الفم والأسنان.
  5. يحتوي على نسبة دهون عالية وله تأثير كبير على صحة الأطفال لأنه يحافظ عليها.

فوائد العصفر للقولون

يعمل العصفر على ارتخاء الأعصاب ويساعد على تحفيز مستويات الهرمون في الجسم مما يعمل على تقليل مشاكل القولون العصبي عند بعض الأشخاص.

أضرار العصفر

  1. عندما تكون المرأة حامل يجب عليها تجنب العصفر حتى لا يحدث لها إجهاض.
  2. يجب على الأم أن تجنب تناول العصفر خلال فترات الرضاعة.
  3. تناول العصفر للأشخاص الذين يعانون من النزيف قد يحدث لهم تخثر في الدم.
  4. قد يسبب العصفر بعض أعراض الحساسية لبعض الأشخاص فيجب أن تحذر قبل تناوله.
  5. قد يسبب العصفر زيادة في مستوى السكر الدم.

أضرار العصفر على القلب

يحدث العصفر أضرار  على القلب مثل تسارع ضربات القلب وتناول كميات كبيرة من العصفر قد تقوم ببعض الأضرار الأخرى فيجب أن تحذر عند تناول العصفر ويجب أن تستشير الطبيب أولا حتى لا يحدث أي مضافات.

طريقة تحضير شراب العصفر

لحضير العصفر كشراب، قومي بنقع عشبة العصفر التي معك في ماء ساخن وأتركيه لفترة لا تتجاوز الـ5 دقائق وقم بوضعه في الكوب ومعه السكر حسب الرغبة، وتناول مشروب العصفر بداخله فوائد كثيرة منها فيتامينات والمكملات الغذائية وغير الدهون المتواجدة بها والقيمة الغذائية، ولكن دون تفريط في تناول شاي العصفر حتى لا يتسبب في أي أضرار أخرى لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *