هل الجمبري مضر لمرضى السكر، سؤال يخطر ببالك إذا كنت مصابا بأي نوع من أمراض السكري، وتعتبر المأكولات البحرية من أشهى المأكولات التي يعشقها الكبار والصغار في جميع أنحاء العالم وخاصة الجمبري القليل في السعرات الحرارية والدهون، الكثير في قيمته الغذائية العالية لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة الإنسان كالفسفور والحديد والزنك ونسبة عالية من البروتين والفيتامينات، مما يعد غذاء صحي متكامل لمن يأكله ولكن دون إفراط، كما يطلق على الجمبري الروبيان أو القريدس.

هل الجمبري مضر لمرضى السكر

لا ليس مضرا لأصحاب مرض السكري لأنه من الأغذية البحرية الهامة، لاحتوائه على اليود والفسفور، ولكن لا بد من كميات كافية وليس الإفراط منه.

أفضل أنواع الجمبري لمرضى السكر

تتعدد أنواع الجمبري ما بين الجمبري الأبيض والأحمر والبني والقزاز، وكلاهما مفيد ولكن مع عدم الإفراط منه وينصح بتناوله من مرة إلى مرتين أسبوعيا، فيعمل على الحفاظ على مرضى السكر ويمنع من حدوث أي مضاعفات لهم، لأنه من المصادر الغذائية المليئة بالماغنيسيوم، ويمنع من تطور مرض السكري.

ومن أنواع الجمبري ما يلي :

الجمبري الأحمر: من الأنواع المميزة لكنه أقل انتشارا، لأنه أعلى في السعر ويعيش في المياة الباردة.

الجمبري الأبيض: يعيش في المياة الدافئة مثل الخليج العربي وجنوب أفريقيا، ويزداد الطلب عليه فيقبل عليه الصيادين وتصديره، ويكون باللون الرمادي ويتحول بعد ذلك للون الوردي بعد الطهي.

الجمبري البني: يتميز بنكهته القوية لأنه يحتوي على نسبة عالية من اليود، كما يتحول هو الآخر للون الوردي بعد الطهي.

الجمبري القزاز: يشبه الجمبري الأبيض لكنه يتفوق عليه في الحجم، حيث يصل طول الواحد إلى 15 سم ويتواجد في المحيطات والبحار وفي درجة حرارة متوسطة.

هل الجمبري مضر لمرضى السكر
هل الجمبري مضر لمرضى السكر

هل التونة المعلبة ترفع السكر

تعد سمك السالمون والتونة المعلبة من المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات وتحتاج لوقت طويل حتى يهضمها الجسم، فترفع مستوى سكر الدم ببطئ، كما تحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض الإيكوسابنتاينويك و الدوكوساهكساينويك وأميجا 3 مع استهلاكهم بكمية كافية ومنتظمة قللت من خطر الإصاية بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الجمبري لصحة الإنسان:

  • يعمل على تقوية العظام.

لأن الجمبري يحتوي على المعادن اللازمة كالفسفور والكالسيوم والذي يفيد في بناء عظام الجسم ويحميها من الهشاشة، ويحتوي على فيتامين د الذي يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه.

  • يعمل على حماية القلب من الأمراض.

عند تناول الجمبري بانتظام فإنه يعمل على مقاومة تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية فيحافظ على سلامة القلب من الأمراض.

  • يقوي الأعصاب. 

لأنه يحتوي على المغانسيوم الذي يغذي الأنسجة العصبية ويحميها، مما يحمي من الإصابة بخرف الشيخوخة المبكرة.

  • يعالج الاكتئاب:

يحتوي على المغنسيوم والأميجا 3، فعند تناولك لوجبة من الجمبري فأنها كفيلة في تغيير الحالة المزاجية والتخلص من القلق والتوتر والأعراض المصاحبة للاكتئاب.

  • يعالج السرطان.

يحتوي على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم والذي له دور فعال في مهاجمة السرطان، فالسيلنيوم عبارة عن عامل مؤكسد للتخلص من الشوارد الحرة التي تسبب السرطان.

  • يقاوم الشيخوخة:

الجمبري غني بالكثير من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، والتي تحمي الخلايا من التلف وتحافظ على البشرة في حالة صحية وذات نضارة عالية، مما تؤخر من علامات الشيب والشيخوخة المبكرة.

  • يفيد البشرة والشعر.

يساعد الجمبري على زيادة نضارة البشرة ويقوي الشعر ويحد من تساقطه بفضل احتوائه على عنصر الزنك والذي له فاعلية أيضا في تطويل الأظافر.

  • يساعد في خسارة الوزن.

تعتبر وجبة دسمة لأصحاب السمنة والذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، لأن الجمبري من المصادر الغذائية القليلة في السعرات الحرارية ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم دون الشعور بالضعف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *