هل البيض يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم؟
الصحة

هل البيض يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم؟

هل البيض يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم؟ يحتوي البيض على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساهم في الحفاظ على صحة العيون والدماغ وخسارة الوزن، ولكن الكثير من الأطباء ينصحون بالتقليل من تناول البيض لزيادة نسبة الكوليسترول به، فهل البيض يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وما هي نسبته الرئيسية، سنوضح لكم فيما يلي.

نسبة الكوليسترول في البيض المقلي

هناك فرق شاسع في تناول البيض المقلي والمسلوق، وأثبتت بعض الأبحاث أن ارتفاع الكوليسترول في الجسم يكون نتيجة لارتفاع تناول الدهون الحيوانية المشبعة، وليس من تناول الكوليسترول نفسه، فزيادة تناول البيض المقلي بالزبدة أو الممزوج بالجبن، يكون هناك احتمالية لرفع مستوى الكوليسترول في الدم، بينما المسلوق أو البيض المقلي بدون سمن أو زبدة فلا يوجد أي تحذيرات من ذلك إذا كان ضمن وجبات غذائية صحية.

نسبة الكوليسترول في البيضة الواحدة

ينصح جميع خبراء الصحة العامة أنه لا بد من تقليل الكوليسترول ولا بد من عدم تجاوز 300 مليجرام يوميا، وتحتوي البيضة الواحدة كبيرة الحجم من 180 إلى 186 مليجرام من الكوليسترول، وتتمركز مادة الكوليسترول في صفار البيض، ومع تناول عدد قليل من البيض لن يرفع من نسبة الكوليسترول في الدم.

والكثير يربط بأن الكوليسترول يزيد  من معدل أمراض القلب،وفقا لما نتج عن دراسات بحثية كثيرة، فهو مفيد للجسم لأنه يصنع هرمونات السترويد مثل:- هرمون التستوستيرون والكورتيزول والاستروجين، ونظرا لأهميته فإن الجسم يطور طرق معقده لضمان وجوده بشكل كاف في الجسم، فالكبد ينتج ما يكفي لاحتياجات الجسم، ومع تناول كميات عالية من الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول، ينتج الكبد كميات أقل للحفاظ على مستوى الكوليسترول من الارتفاع.

نسبة الكوليسترول في البيضة الواحدة
نسبة الكوليسترول في البيضة الواحدة

نسبة الكولسترول في بياض البيض

ما يميز بياض البيض أنه خالي تماما من الكوليسترول، وقد أثبتت الدراسات أن تناول بياض البيض باستمرار قد يقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ولكن إذا ظهر أي نوع من أنواع الكوليسترول في بياض البيض فإنه لا يتسبب في أي ضرر، وهناك الكثير من الأشخاص يفضلون الابتعاد تماما عن الكوليسترول.

هل البيض المسلوق يرفع الدهون الثلاثية

من المشهور دائما أن البيض يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول، حيث تقدر البيضة الواحدة بأنها تحتوي على 184 مليجرام من الكوليسترول، وعلى الرغم من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم، إلا أن استهلاك الكوليسترول في الطعام لا يزيد من مستويات الدهون الثلاثية.

المصادر :

  1. healthline.com
  2. mayoclinic.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *