يعتقد البعض أن تربية الأطفال أمر سهل، فهو في نظرهم مجرد توفير كافة المتطلبات المعيشية والدراسية للأطفال، كما أنها في نظر البعض الآخر عبارة عن قيود صارمة يقيدون بها أطفالهم وربما تصاحب هذه القيود قسوة في التعامل، ربما تصل إلى ضرب الأطفال، ولذا لابد أن تتعرف كأب أو كأم على طبيعة هذه المرحلة ومدى حساسيتها بالنسبة للمراحل الأخرى من عمر الطفل، لتكوين إنسان سوي وناجح ذو طباع وخصائص مميزة وفطرة سليمة، سترافقه طوال عمره.

ودائمًا ما يقع العبأ الأكبر على الأمهات في التربية، وسرعان ما تواجههن مشكلات وصعوبات في توجيه أطفالهن بشكل سليم، لذلك سنقدم لكم نصائح هامة لتربية الأطفال بشكل سليم عبر هذا المقال.

نصائح للأمهات في تربية الأطفال

1- كوني نموذجًا طيبًا لطفلك:

اظهري بالسلوك الذي تريدينه في طفلك، فجميع تصرفاتك التي ستفعلينها طوال اليوم، سوف يشاهدها وسيقوم بتقليدها، لذلك احرصي على احترام شعور طفلك، وأظهري له السلوكيات الإيجابية، وسوف يقلدها، لأن عينيه تحفظ الأشياء بعناية كما هي.

2-  أظهري الحب لطفلك دائمًا:

يمكن أن تكون محبتك لطفلك أمرًا بسيطًا، مثل منحه العناق وقضاء الوقت معه والاستماع إلى مشكلاته بجدية كل يوم، سيثق بكي وستشعرين بالرضا من خلاله.

3- المشاركة في المواقف الإيجابية والسلبية:

اذهبي مع طفلك إلى الحدائق والمتنزهات، اضحكي معه كثيرًا، أعطي له الفرصة في سرد مشكلاته لكِ، وابدأي بحلها معه، لا تؤدي هذه التجارب الإيجابية فقط إلى إنشاء روابط جيدة في دماغ طفلك، ولكنها أيضًا تشكل ذكرياتك التي يحملها طفلك مدى الحياة.

وإذا لزم الأمر للتأديب، فلا تأخذي الجانب العقابي أولًا، كوني لطيفة وحازمة عند تطبيق هذه القواعد، وركزي على السبب وراء سلوك الطفل، واجعليها فرصة للتعلم من أجل المستقبل، بدلاً من معاقبة الماضي.

4- أظهري الأمان لطفلك:

يحتاج الطفل دائمًا للشعور بالأمان، كوني ملاذًا آمنًا ودافئًا لطفلك، ودعيه يعرف دائمًا أنك ستكونين بجانبه إذا لزم الأمر.

5- اعرفي ابنك جيدًا:

خلق الله كل طفل بقدرات خاصة، على الوالدين معرفتها من خلال تعامله وشخصيته تجاههم، وتقديم الحلول المناسبه له.

6- اعطي الحرية لطفلك:

اجعليه يعتمد على نفسه في كثير من الأشياء، كالاستحمام أو القراءة، أعطي له مزيدَا من الحرية، حتى لا يشعر بالاختناق، وتكون فرصة أيضًا لخلق الترابط، وأن تأخذي قسطًا من الراحة.

7- عدم ضرب الطفل بكثرة:

الأطفال الذين يتعرضون للضرب أو الصفع، هم أكثر عرضة للقتال مع الأطفال الآخرين، وأكثر عرضة لأن يصبحوا متنمرين ويستخدمون العدوان اللفظي والجسدي لحل النزاعات.

8- معرفة الهدف من تربية الطفل:

بالنسبة للآباء، إذا كنت مثل معظم الآباء، فأنت تريد أن يكون أداء طفلك جيدًا في المدرسة، وأن يكون منتجًا، وأن يكون مسؤولاً ومستقلاً ومحترمًا، ويتمتع بعلاقات ذات مغزى معك ومع الآخرين ، وأن يكون مهتمًا وعاطفًا، وأن يكون لديه حياة سعيدة وصحية ومُرْضيَة.

9- اقرأي لطفلك كل يوم:

حاولي أن تقرأي لطفلك بعض من صفحات كتاب، مجلة أو رواية، حتى يتسع خيال طفلك وقضاء وقت جيد، أو قصص هادفة خاصة قبيل النوم.

10- اعتني بنفسك:

يحب الأطفال أن يروا أمهاتهم جميلة، دور الأم ليست التربية فقط، ولكن الاعتناء بجمالها ومظهرها أيضًا، فالطفل إذا رأي والدته تعتني بمظهرها سيكون كذلك مستقبلًا.

في النهاية، الشيء الجيد هو أنه على الرغم من صعوبة الأبوة، إلا أنها مجزية للغاية، فإذا استثمر الوالدين الجهد والمال، وبذلوا قصارى جهدهم فيسيجنوا الثمار في النهاية ولن نأسف على أي شيء.

وتذكر سواء كنت أبًا أو كنتي أمًا، أنه لا توجد طريقة واحدة صحيحة لتربية الطفل، لذا فهي نصائح عامة ربما تختلف نسبة كل نصيحة فيها من طفل لآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *