متى يرى الطفل بعد الولادة ؟ قد يراكي الطفل من أول يوم ولكن بشكل ضبابي بالأبيض والأسود حتى يصل إلى الشهر الثالث يبدأ برؤية اللون الأحمر مرورا بباقي الألوان سيأخذ فترة حتى تتضح له معالم الألوان ويميزها، ونستعرض لكي بعض إجابات الأسئلة التي تدور بذهنك في هذا الموضوع.

كيف أعرف أن طفلي يرى

سؤال يشغل بال الكثير من الأمهات في العام الأول من الولادة، وهو التأكد من سلامة البصر والرؤية لدى الطفل، ولا بد من التأكد أن الطفل يستطيع رؤية وجه الأم من خلال اليوم الأول ويفضل النظر إلى الوجوه عن الجماد، ولكن لا يمكنه متابعة النظر إلا بعد مرور شهرين إلى ثلاثة أشهر، فمدة أول 4 شهر ترى طفلك يحرك عينيه بسرعة عبر الأشياء  وتكون غير متناسقة وبلا هدف، ويمكن معرفة أن الطفل يرى بوضوح بعد مرور عام، بحيث يستطيع تمييز المسافات والأشياء من حوله وتكون الألوان أكثر وضوحا في هذه الفترة.

نظر الرضيع في الشهر الثاني

يؤكد الأطباء المختصين أن الطفل الرضيع من عمر يوم إلى شهرين لا يرى لمسافة أبعد من 20 سم، ويصدر رد فعل للأضواء التي تحيط به، فيمكن التأكد من سلامة النظر بقياس ذلك في هذه الفترة من عمر الطفل، ومدى استجابته لأي ضوء مقرب غلى عينيه.

كيفية اختبار نظر الرضيع

يستطيع الطفل الرضيع تمييز الأشياء من حوله ومختلف الألوان بداية من الشهر السابع، لأنه في هذه الفترة تزداد فترة التركيز في الأشياء ومعرفة الوجوه وتحديدها واستقرار الحركات عن ذي قبل، فمثلا إذا تم دحرجة كرة قدم أمامه أو أي شيء آخر سوف يقوم بمتابعتها حتى تقف، ويمكن للأم أن تقوم بعمل الاختبارات البسيطة للطفل لاختبار نظره أثناء القيام بالأمور الأتية.

  • وضع كف يديكي على إحدى عينيه للتأكد من سلامة عيون الطفل، وقومي بوضع مصدر ضوء أمام عينه الفتوحه ولاحظي هل سيتتبع الضوء، ويمكنكي تكرار الخطوة مع العين الأخرى.
  • يمكن أن تضعي أمام طفلك مصدر إضاءة أيضا ولاحظي عينيه تتفاعل معاه أو ترمش ويستجيب معه.

كما يمكن استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة الأمور الأتية لاتخاذ الاجراءات المطلوبة.

  • ملاحظة أن طفلك يفرك في عينيه باستمرار.
  • حول في العين، لأن الحول في البداية يكون أمر طبيعي، ولكن يتم توقفه بداية من الشهر السابع.
  • ملاحظة أن طفلك يقوم بتقريب الأشياء من عينيه حتى يراها جيدا.
متى يثبت نظر الرضيع ومراحل تطوره
متى يثبت نظر الرضيع ومراحل تطوره

متى يثبت نظر الرضيع ومراحل تطوره

يبدأ الطفل الرضيع من سن 3 شهور في مشاهدة اليدين والقدمين والعابه الخاصة، ويحرك نظره بسهوله يمينا ويسارا، ويزيد انتباهه لأرجاء الغرفة ويرى الانعكاسات، ومع الوصول للشهر السابع وحتى الشهر العاشر يبدأ التركيز والنظر إلى الأشياء الدقيقة، وبعد هذه الفترة يستطيع الطفل أن يفرق بين الأشخاص سواء في الحقيقة أو الصور، وصولا إلى عامه الأول يستطيع أن يرى كل شيء بوضوح ويكون هناك استقرار في النظر.

نظر الطفل الرضيع إلى أعلى

ستلاحظي الطفل الرضيع في بداية ولادته ينظر لأعلى بسبب عدم تكيفه وشعوره بالأشياء المحيطة به، حيث يظل مدة أول شهرين ينظر إلى أعلى كثيرا لعدم انتباهه بالأشياء المحيطة به، ولكن إذا استمر الطفل ينظر إلى أعلى لفترات طويلة بعد مرور 3 أشهر ولم ينتبه لما حوله من أضواء، في هذه الحالة ينصح باستشارة الطبيب المختص، فقد يكون هناك مشكلة عصبية أو بصرية وتحتاج إلى مزيد من التشخيص والعلاج منذ البداية حتى لا تتطور الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *