كل من يمر بهذا المرض يريد أن يعرف متى تختفي أعراض جرثومة المعدة ؟ حتى يطمئن على نفسه، وهي نوع من البكتيريا الي تصيب الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، فتدخل الجراثيم الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي وبعد سنوات عديدة تسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن يتطور المرض وتؤدي هذه العدوى إلى سرطان المعدة، ومن المطمئن أن الطبيب قد يصف لك العلاج في المراحل الأولى من المرض.

كما تتواجد هذه الجرثومة في ثلثي العالم تقريبا ولكن دون قرحات أو أعراض جانبية، فيوجد الكثير من الأدوية التي تقتل الجراثيم وتساهم في التئام القروح، ويمكنك الحفاظ على نفسك وأسرتك بأكل الأغذية السليمة وشرب الماء الصافي من الجراثيم.

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

تخرج جرثومة المعدة من الجسم دون أن يشعر بها المريض وبعد أيام قليلة من العلاج، ولكن هناك بعض الحالات تختفي جميع الأعراض ولكن تبقى الجرثومة في المعدة، واختفاء الأعراض ليس سببا كافيا للشفاء ولكن قد يكون الجسم يتفاعل مع المضادات الحيوية.

ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة

لا بد من اكتمال فترة العلاج المحددة حتى مع اختفاء الأعراض وتناول كافة الجرعات الدوائية بانتظام، لأن اختفاء الأعراض ليس بالسبب الكافي لخروج الجراثيم من المعدة، وبعد انتهاء جميع الجرعات يتم عمل اختبار لمعرفة النتيجة.

روشتة لعلاج جرثومة المعدة

إذا كانت جرثومة المعدة في البدايات ولا تسبب لك اي مشاكل فالعلاج لا يقدم لك فائدة، أما إذا أصبت بسرطان المعدة أو تقرحاتها فسيصف الطبيب بعض الأدوية التي ستقلل من خطر الإصابة..

الأدوية:

معظم الأدوية التي سيصفها الطبيب ستكون عبارة عن مضادات حيوية، مع أدوية تقلل الحموضة، ومن بين هذه الأدوية ما يلي:

  • كلاريثروميسين .
  • أموكسيسلين .
  • لانزوبرازول ( بريفاسيد )، إسوميبرازول ( نيكسيوم )، بانتوبرازول ( بروتونيكس )، أو رابيبرازول ( أسيفكس ) .
  •  أموكسيسلين .
  • ميترونيدازول ( الفلاجيل ).

لا ينصح بتناول هذه الأدوية من تلقاء نفسك، لا بد من استشارة الطبيب المختص أولا، لسلامتك الشخصية، فهو من له الأحقية في وصف العلاج المختص حسب حالتك المرضية بعد إجراء التحاليل اللازمة.

هل علاج جرثومة المعدة متعب

يؤكد الكثير من الأطباء أن علاج جرثومة المعدة يكون بالمضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا بشكل مباشر، ولكن كثير من المرضى لم تجدي نفعا معهم هذه الطريقة لعدة أسباب من بينها مشاركة الأدوات الشخصية  مثل الملاعق والمناشف، تناول أطعمة غير نظيفة أو غسل الخضروات والفواكة بمياة ملوثة.

ومن الاثار الجانبية للمضادات الحيوية ما يلي:

  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  2. ظهور عدوى فطرية.
  3. تغير في لون الجلد والأسنان.
  4. عدم القدرة على النوم.
  5. حساسية مفرطة من الضوء.
  6. الغثيان والقيء.
  7. الإسهال والإمساك.
  8. الشعور بصداع في الرأس.
متى تختفي أعراض جرثومة المعدة ؟
متى تختفي أعراض جرثومة المعدة ؟

مدة علاج جرثومة المعدة

تتراوح مدة علاج جرثومة المعدة من أسبوع إلى أسبوعين باستخدام المضادات الحيوية، وقد تزيد بناء على عدة عوامل أخري

  • مدى سرعة اكتشاف المرض.
  • مدى اهتمام المريض بالعناية الشخصية والنظافة.
  • الحالة الجسمانية للمريض ومدى تقبله للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *