ما هى أعراض وطرق علاج الكانديدا في الدم
الصحة

ما هى أعراض وطرق علاج الكانديدا في الدم

ما هى أعراض وطرق علاج الكانديدا في الدم، وهي عبارة عن نوع من الخمائر الغير مؤذي التي تعيش في الأغشية المخاطية، وتكون بكميات قليلة في مناطق متنوعة من الجسم، ولكن الخطر فيها إذا تم تجاهلها وبدأت تنمو بشكل مفرط، ففي هذه الحالة قد تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة والحرجة، ونوضح لكم أهم أعراض الكانديدا في الحلق.

أعراض الكانديدا في الحلق

هذه العدوى تنتج عن تكاثر الفطريات داخل الفم وفي الحلق، وتظهر طبقة بيضاء في المنطقة المصابة بالكانديدا تسمى بالقلاع الفموي، ويصيب أكثر الأطفال وحديثي الولادة وكبار السن، ونادرا ما يصاب به البالغين، كما قد يصاب المرضى ذات المناعة الضعيفة والخاضعين للعلاج الكيماوي ومرضى السكر، وتكون الأعراض ما يلي.

  • بقع بيضاء على اللسان وداخل الفم.
  • ظهور تشققات على زوايا الفم.
  • صعوبة البلع والتهاب الحلق.

ولا بد من استشارة الطبيب فورا عند الإصابة بالكانديدا الفموية، لأن العدوى تنتقل إلى الدم مما يشكل خطرا على المريض إذا تركها وأهملها.

أعراض الكانديدا في الدم

تشمل الأعراض الشائعة القشعريرة والحمى، ويمكن أن تتسبب المبيضات في الدم صدمة إنتانية وأعراضها التنفس السريع وسرعة ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم

أعراض موت الكانديدا

تنتج الكانديدا الحية الكثير من السموم تقدر بنحو 79 نوعا من السموم، ومن المريب أن الكانديدا الميتة تنتج السموم بمعدل أكثر، وتشعر بهذه السموم في الجسم عن طريق أوجاع في العضل والقلق والاكتئاب والتشوش الذهني والإسهال والقيء.

وإذا كانت الكاندديدا تستعمر منطقة معينة في الجسم فيمكن أن تشعر بأعراض قديمة واضحة مثل القلاع والتهاب الحلق والإكزيما وآلام المفاصل، وكل هذه الأعراض محاولات بائسة من الكانديدا للمحاولة ولكن عليك أن تعلم أنك قد بدأت التخلص منها والنصر عليها.

المهم في التخلص من الكانديدا أن يتم التخلص منها ببطئ حتى يستطيع الجسم أن يحارب السموم التي تنتجها.

علامات الشفاء من الكانديدا

تبدأ علامات الشفاء عندما تتفاعل الكانديدا مع الأدوية وتبدأ في الوفاة ولكنها تنتج الكثير من السموم التي تسبب الكثير من الأعراض التي تصيب الشخص المصاب والتي ذكرناها في العنصر السابق، ويكون هناك رد فعل من الجسم تجاه السموم التي ينتجها الفطر أثناء العلاج.

أدوية علاج الكانديدا

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن يصفها الطبيب المختص لمن يعاني من الكانديدا فيما يلي.

  • الأدوية المضادة للفطريات مثل إيكونازول (Econazole topical)، كلوتريمازول (Clotrimazole)، وفلوكونازول (Fluconazole).
  • الابتعاد عن الغذا الضار وتناول الغذاء الصحي، أي الأمتناع عن الأطعمة التي تحتوي على السكر والمخبوزات البيضاء والمعجنات والتي قد تعمل على نمو الكانديدا.
  • الحد من التوتر والقلق لأن الضغط النفسي يضعف جهاز المناعة.
  • إزالة أسباب ومصادر الكانديدا كاستعمال المضادات الحيوية والأدوية بشكل مفرط دون وصفة من الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *