ما هى أضرار البيبسي على العظام والكلى ؟
الصحة

ما هى أضرار البيبسي على العظام والكلى ؟

ما هى أضرار البيبسي على العظام والكلى ؟ من منا لا يعشق المشروبات الغازية ويريد تناولها يوميا بعد وجبات الإفطار، ولكن الأمر شديد الخطورة ويسبب الكثير من المشاكل الصحية التي تضر أجهزة الجسم المختلفة، مع أن هذه المشروبات قد تشعرك بالسعادة لبضع من الوقت، ولكن ستجعلك حزينا لأوقات طويلة، لذلك لا بد من معرفة هذه الأضرار، ونستعرض لك في perfect2body.com – بيرفكت توبادي أضرار البيبسي على العظام والكلى والمعدة.

أضرار المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من المشروبات التي لا تقدم أي نفع للإنسان، لأنها تحتوي على السكر ومكسبات الطعم واللون التي تسبب الكثير من الأضرار، نوضحها في الأتي.

  • السمنة

اسنهلاك المشروبات الغازية يحفز الشهية لأن بها نسبة عالية من السكريات وترفع السكر الدم بطريقة سريعة فيحفز الشعور بالجوع ومع استهلاك الكثير من المشروبات الغازية فإنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

  • زيادة الدهون في الكبد

إن تناول الكثير من المشروبات الغازية يزيد من نسبة الدهون في الكبد، لأن المصابين بدهون الكبد الكثيفة غير الكحولية، كان بسبب تناول المشروبات الغازية، مما يضر الكبد بتجمع الدهون حوله.

  • الإصابة بأمراض القلب

تناول المشروبات الغازية يرفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية مما ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

  • تسوس الأسنان

نظرا لاحتواء المشروبات الغازية على كميات عالية من السكر، فإن فرصة تسوس الأسنان عالية للغاية، فالبكتيريا تعيش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على مينا الأسنان.

  • الإصابة بالسكري

شرب المشروبات الغازية بشكل منتظم يعمل على رفع خطر الإصابة بالسكري، لأن الملونات المضافة والمحليات الصناعية تقلل من حساسية الانسولين، فيبدأ الجلوكوز في الارتفاع ويكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسكري.

أضرار البيبسي على العظام
أضرار البيبسي على العظام

أضرار البيبسي على العظام

إن تناول كوب واحد من المشروبات الغازية يؤثر بشكل كبير على العظام، فيتسبب في الشعور بآلام العظام والأوجاع، ووجدت دراسة تؤكد أن السيدات التي يتناولن الصودا بانتظام عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والإصابة بمرض النقرس بالنسبة للنساء تكون بنسبة 75% وللرجال بنسبة 50 % عندما تتبلور المستويات العالية من حمض البوليك في الدم.

كما أن الصودا تتسبب في زيادة كثافة العظام، وفقدان الجسم على امتصاص الكولسيوم المفيد لصحة العظام، كما تقلل الصودا من حجم العضلات في الجسم على المدى البعيد وتزيد من نسبة الفوسفور الضار في الجسم، الأمر الذي يسبب التهابات وآلام المفاصل.

وأوضح بعض الأطباء المختصين أن الاستمرار في تناول المشروبات الغازية، فإنه من الممكن إصابة الشخص بهشاشة العظام لأن حكض الفوسفوريك يتحد مع الزنك والكالسيوم والمغنسيوم بعد ساعة من شرب المشروبات الغازية فيؤدي إلى خسارة الجسم من الاستفادة من العناصر المفيدة لصحة العظام.

موضوع متعلق: علاج لين العظام وأعراضه عند البالغين

أضرار البيبسي على الكلى

يؤثر تناول الصودا على مشاكل كثيرة في وظائف الكلى الحيوية، لأنها تحتوي على أملاح اليوريك أسيد التي تذوب بفعل حامضية البول، ومع الإفراط في شربها تقلل من عملية الذوبان فيتم ترسيبها على الكلى، مكونة حصوات تسمى “الشفافة أو الزجاجية”.

ومع ترسيب الأملاح في الكلى وبداية تكوين الحصوات، فإن المصاب يعاني من حرقان في البول، وصعوبة في التبول، وتغير لون البول، ومع تكون الحصوات بالفعل يشعر المريض بحدة الأعراض السابقة مع مغص شديد .

أضرار شرب البيبسى على الريق

يسبب شرب البيبسي على الريق انقباض الأوعية الدموية وعدم تدفق الدم بصورة طبيعية إلى المعدة، وبالتالي ستشعر بصعوبة في الهضم مع آلام في المعدة وتقلصات شديدة، وشعور بالحموضة، لأن البيبسي يتكون من مواض حمضية.

أضرار المشروبات الغازية على المعدة

تكلمنا كثيرا عن أضرار المشروبات الغازية، ولكن الأمر أصعب بكثير على المعدة، فمن الممكن أن تسبب الأتي.

  • عسر الهضم لأنها تحتوي على البيكربونات التي تقلل من حمض المعدة المهم في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الأنزيمات قدرتها على الهضم.
  • الإصابة بارتجاع المريء وهي مشكلة صحية تحدث بسبب خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المريء، مما يسبب ضرر للمريء وشعور بالحموضة والحرقة وحدوث تقلصات وفتح البوابة التي تفصل بين المعدة والمريء.

المصادر

healthline.com

nytimes.com

piedmont.org

eatthis.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *