ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟ - perfect2body.com - برفكت توبادي
العناية بالشعر

ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟

ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟ عادة ما يتساقط شعر المرأة بعد الولادة وهو أمر طبيعي وغير مقلق، وذلك بسبب تغيير الهرمونات، حيث تتمتع المرأة بشعر صحي وكثيف ونمو مثالي للشعر أثناء فترة الحمل بسبب إفراز الهرمونات الأنثوية بكثرة، نستعرض لكم من خلال perfect2body.com – بيرفكت توبادي كل ما يتعلق بأسباب تساقط الشعر بعد الولادة وأهم النصائح العناية به بعد فترة الولادة.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

تعد التغير في الهرمونات خلال فترة الحمل من الأمور التي تساعد في نمو الشعر بشكل كثيف وتتمنع المرأة الحامل في هذه الفترة بشعر صحي ويكون غير عرضة للتقصف أو التلف والسقوط، ولكن أثناء الولادة وبعدها تقل الهرمونات الأنثوية في الجسم فيفقد الشعر رطوبته ويكون عرضه للتلف والتساقط، ويستمر التساقط حتى تعود الهرمونات إلى معدلها الطبيعي بعد ستة أشهر من الولادة.

كما أن هناك بعض الأمور الأخرى التي تسبب تساقط الشعر بعد الولادة منها التعرض للإجهاد والضغوط النفسية والتوتر، أو الإصابة بالأنيميا (نقص الحديد)، أو افتقاد الجسم للفيتامينات المهمة لصحة الشعر مثل(فيتامين سي، فيتامين هـ، فيتامين أ).

تساقط الشعر بعد الولادة والرضاعة

يلاحظن الأمهات الجدد تساقط الشعر بعد الولادة لمدة ثلاثة أشهر، فهذا أمر مؤقت بعد الولادة، وليس له أي علاقة بالرضاعة الطبيعية ولكن بالهرمونات الأنثوبة التي تصاحب فترة الولادة، حيث يبدأ الشعر في التساقط أول ثلاثة أشهر بعد الولادة، ويمكن أن يتساقط بشدة إذا زاد نموه بشكل كثيف خلال فترة الحمل أو إذا كان طويلا، وتعود معظم السيدات إلى دورة نمو الشعر الطبيعية في غضون 6 أشهر بعد الولادة.

ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟ - perfect2body.com - برفكت توبادي
ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟ – perfect2body.com – برفكت توبادي

تساقط الشعر بعد الولادة بستة أشهر

يرجع الشعر لدورته الطبيعية في النمو من جديد بعد فترة 6 أشهر من الولادة، ولكن إذا زاد تساقط الشعر أو استمر بعد ستة أشهر لا بد من زيارة طبيب الجلدية ليصف الحالة ويتم تقديم العلاج المناسب.

إقرأ أيضًا:

سبب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية

هناك اعتقاد بأن الولادة القيصرية تسبب تساقط الشعر، ولكن ليس هناك علاقة بين تساقط الشعر والولادة القيصرية، لأنه كما ذكرنا أن تساقط الشعر يكون بسبب الهرمونات بعد الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية.

كيف أحافظ على شعري بعد الولادة

هناك العديد من النصائح التي ينصح باتباعها أثناء فترة الولادة للحفاظ على الشعر وعودته للتألق من جديد، أبرز هذه النصائح.

  • نظام غذائي

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى تناول العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وصحة الشعر كالبروتينات والمعادن والفيتامينات فلذلك ينصح بتناول طعام يحتوي على الفواكه والخضروات لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزيز بناء الخلايا، وتناول كميات وفيرة من المياه الأمر الذي يحد من تساقط الشعر والحفاظ على رطوبته وقايته من التلف والجفاف والتساقط.

لا بد من الاعتماد على شامبو طبي لعلاج الشعر التالف، واستخدام سيروم معالج للتلف ويكون من مواد طبيعية، والحرص على عمل حمام زيت للشعر من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز والأرجان ودمجهم سويا معد تدليك الشعر جيدا من جذوره حتى أطرافه.

عدم تمشيط الشعر وهو مبلل حتى لا يتقصف، وتجنب المياة الساخنة عند غسل الشعر، وتجفيفه برفق بمنشفة مع تجنب استخدام السيشوار، واستخدام كريمات مرطبه بعد غسل الشعر من مكونات طبيعية.

تجنب استعمال الصبغات أو كريمات فرد الشعر مع تجنب التوتر العصبي والدخول في نوبات اكتئاب.

ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟ - perfect2body.com - برفكت توبادي
ما هى أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية ؟ – perfect2body.com – برفكت توبادي

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة

في الطبيعي يستعيد الشعر كثافته بعد مرور سنة من الولادة الطبيعية أو القيصرية بشرط عدم وجود أسباب تساقط أخرى قد تطرأ وتعيد إنباته وكثافته من جديد، لأن مرحلة تساقط الشعر بعد الولادة تستمر ستة أشهر، وتليها فترة استعادة الشعر التي فقدته المرأة بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة، ونادرا ما يستمر التساقط لما بعد الشهر الخامس عشر.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *