ما هو سبب بروز السرة بعد العملية القيصرية ؟
الحمل والولادة

ما هو سبب بروز السرة بعد العملية القيصرية ؟

ما هو سبب بروز السرة بعد العملية القيصرية ؟ تبرز السرة للخارج لدى كثير من الأطفال الرضع بعد الولادة وهذا أمر شائع وليس خطير، فلا بد أن تطمئن الأم ولا تخاف، فسرعان ما يتلاشى الفتق من تلقاء نفسه خلال أشهر قليلة من عملية الولادة القيصرية، ويحدث عندما ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة بداخل عضلة البطن، فهو شائع لدى الأطفال الذكور أكثر من الإناث، ونوضح لكم بشيء من التفصيل فيما يلي.

أسباب ألم السرة بعد الولادة القيصرية

ينشأ الفتق نتيجة ضعف يصيب عضلة البطن بسبب التدخل الجراحي وهي الولادة القيصرية، الولادة القيصرية أمر متعب ومجهد للمرأة الحامل، لأن عملية الشفاء بعد الولادة تكون مصحوبة بألم في السرة نتيجة ظهور فتق جراحي، ويحدث نتيجة ضعف جدار البطن نتيجة الفتح أو الشق الجراحي أثناء عملية الولادة القيصرية، فيبرز جزء من المعدة أو الأمعاء إلى الخارج عن طريق هذه المنطقة من البطن، فيؤدي إلى الانتفاخ مصحوبا بألم، كما أن هناك سبب آخر للألم في البطن بعد الولادة الإمساك ويكون نتيجة زيادة هرمون”البروجيسترون”.

بروز السرة بعد العملية القيصرية

بعد ألم الولادة القيصرية تشعر المرأة ببروز السرة لجنينها بعد العملية ولا تعرف ما سبب بروز السرة بعد العملية القيصرية، ولكن السبب يرجع إلى نتوء جزء من الأمعاء خلال جدار البطن في منطقة السرة، وعادة تحدث للرضع والأطفال خلال وقت البكاء.

علاج بروز السرة بعد الولادة

تخاف معظم الأمهات من بروز السرة بعد الولادة مع أطفالهن، ويسألن دائما عن العلاج، حتى تطمئن إليكم بعض الطرق العلاجية.

  • لا يسبب الفتق أي مضاعفات ولا اختناقات فلا تنزعجي من وجوده، ومعظم الحالات تشفى بلا جراحة.
  • هناك أطباء يروا أنه لا بد من ترك الفتق السري دون عمل أي شيء في فترة السنة الأولى من عمر الرضيع إذا كان الفتق صغيرا، وإذا استمر الفتق لمدة سنتين، فلا بد من التدخل الجراحي.
  • وبعد إجراء العملية الجراحية، يتم إرشاد الأم بمراعاة طفلها جيدا حتى لا يصاب بالإمساك أو السعال حتى لا يزيد الضغط داخل البطن فيقلل من فرصة التئام الجرح.
  • تنظيف السرة باستمرار بأي مطهر سواء إذا كان هناك فتق أو لا.
ما هو سبب بروز السرة بعد العملية القيصرية ؟
ما هو سبب بروز السرة بعد العملية القيصرية ؟

انتفاخ فوق السرة بعد الولادة

يسمى ذلك بالفتق السري، وهو أمر شائع بعد الولادة للأطفال الرضع وسرعان ما يتلاشى بدون استخدام أي شيء أو تدخل جراحي، فإذا لم يتلاشي بعد العام الأول فيتطلب في هذا الحالة التدخل الجراحي.

أعراض الفتق بعد العملية القيصرية 

  1. نتوء بارز في مكان جرح العملية القيصرية، وقد يكون صغيرا أو كبيرا، وقد يتغير حجمه أو موقعه مع الوقت.
  2. عندما يتحول الفتق العادي إلى مختنق، تظهر الأعراض الأتية:
  • تورم واحمرار في منطقة المعدة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي (تقيؤ وغثيان).
  • ألم شديد في منطقة المعدة.
  • ألم في الأنسجة المحيطة بمنطقة الفتق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *