ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء ؟ - برفكت توبادي - perfect2body.com
الصحة

ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء ؟

لا يمكن لأحد أن يقول إن زيادة الوزن يمكن أن تنتهي بمجرد نظام غذائي أو خطة تمارين للنساء، ولكن في الواقع غالبا ما يكون السبب الوحيد لزيادة الوزن هي الهرمونات الخاصة بالنساء، هل تعلمي أن خسارة الوزن أو الدهون يكون أصعب إذا كانت هرموناتك غير منتظمة، لذلك يجب فحص جميع الهرمونات أولا قبل البدء في نظام غذائي لخسارة الوزن، ولكن ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء ؟

الهرمون المسؤول عن التخسيس عند النساء

كما نعلم أن لكل هرمون وظائف مختلفة تماما، ولكل هرمون نظام غير الآخر، فإذا أصيب أي هرمون بخلل يؤدي إلى مشكلة صحية على الجسم، وهناك عدة هرمونات ترتبط بزيادة الوزن والشهية ونظام الدهون في الجسم لنوضح ما هو الهرمون المسؤول عن التخسيس عند النساء.

  • الأنسولين

يتم إنتاجه في البنكرياس بكميات قليلة على مدار اليوم ويزيد إفرازه بعد كل وجبه، وله دور مهم في تخزين الدهون لذلك لا بد من اعتدال نسبة الأنسولين في الجسم وعدم الإفراط في تناول الطعام وخاصة السكريات والوجبات السريعة والكربوهيدرات، وينصح بتناول البروتين وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نسبة الأنسولين.

  • اللبتين

ينتج عن طريق الخلايا الدهنية ويطلق عليه “هرمون الشبع” لأنه مسئول على تنظيم الشهية حيث يرسل إشارات إلى الدماغ بوجود كمية مناسبة مخزنة من الدهون وبالتالي عدم الحاجة إلى دهون أخرى، مما يساعد ذلك في منع الإفراط في تناول المزيد من الوجبات وعدم الإصابة بالسمنة.

  • جريلين

عكس الهرمون السابق، ويسمى “هرمون الجوع” الذي يرسل إشارات للدماغ بالرغبة في تناول الطعام حينما تكون المعدة فارغة، وفي بعض الأحوال ترتفع نسبة هرمون الجربلين قبل تناول الطعام وتنخفض بعد ساعة من تناول الطعام ، وفي حالة زيادة الوزن لا ينخفض الهرمون بعد تناول الطعام.

  • الكورتيزول

يسمى بـ هرمون “الإجهاد” ويتم إفرازه من الغدد الكظرية، والجسم ينتجه عندما يشعر بالإجهاد وتؤدي المستويات المرتفعة من الكورتيزول إلى الإصابة بالسمنة لأنه يزيد من مستوى الشعور بالجوع، ولا بد من اتباع نظام غذائي حتى لا يرتفع الكورتيزول في الدم، كما يسبب الشعور بالتوتر.

الهرمون المسؤول عن نقص الوزن عند النساء

من المهم ملاحظة أن عدم التوازن الهرموني يكون نتيجة لحالة صحية أكثر خطورة، حيث يجب معالجة هذه الحالات مثل أمراض السكري وغيرها من أمراض.

  1. هرمون الأنسولين.
  2. هرمون اللبتين.
  3. هرمون الكورتيزول.
  4. هرمون جريلين.

هل هرمون البروجسترون يزيد الوزن ؟

البروجسترون هو أحد الهرمونات الرئيسية للدورة الشهرية التي تعمل على تنظيم وزن الجسم يمكن أن يساعد إنتاج هرمون البروجسترون داخل أجسامنا على الحفاظ على الوزن الصحي، بالتالي هرمون البروجسترون لا يعمل على زيادة الوزن بل هو يساعد للحصول على جسم صحي.

ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء ؟ - برفكت توبادي - perfect2body.com
ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء ؟ – برفكت توبادي – perfect2body.com

ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن ؟

كما نعلم أنه ليس فقط الهرمونات هي المسئولة عن زيادة الوزن، كذلك هناك غدد مسئولة عن زيادة الوزن مثل الغدة الدرقية، هناك دراسة جديدة لفحص الغدة الدرقية والوزن، وجد العلماء أن الغدة الدرقية تعمل في الطرف الأدنى من النطاق الطبيعي الذي يرتبط بزيادة الوزن.

إقرأ أيضًا:

هل حبوب الهرمون تزيد الوزن ؟

لم تظهر أي دراسة تم إنشائها أن حبوب الهرمون تزيد الوزن، كذلك مع الآثار الجانبية المحتملة للحبوب، أي زيادة في الوزن تكون كحد أدنى شهرين إلى ثلاث شهور ثم تختفي بعد ذلك، إذا كنت من النساء الذين يزيدون بشكل كبير عليكي مراجعة الطبيب بخصوص حبوب الهرمون حتى لا يتم زيادة في الوزن بشكل مفرط.

ما هو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن عند النساء ؟

  1. الأنسولين.
  2. الكورتيزول.
  3. جريلين.
  4. يبتين.
  5. التستوستيرون والاستروجين.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *