ما هو الأكل الممنوع والمسموح بعد عملية الفتق ؟
الصحة

ما هو الأكل الممنوع والمسموح بعد عملية الفتق ؟

ما هو الأكل الممنوع والمسموح بعد عملية الفتق ؟ قبل أن نتحدث عن ما هو الطعام أو الأكل المسموح بعد عملية الفتق، سوف نوضح ما هو الفتق، البعض لا يعلمون ما هو الفتق ولكن قد يسمعون عنه ولذلك سنوضح لكم ما هو الفتق.

الفتق يكون بروز قطعة أو عضو من جدار التجويف الذي تحتويه البطن، ويحدث الفتق عندما يتم بروز المعدة في تجويف الصدر من فتحة المريء، ويكون أكثر أنواع الفتق التي تحدث بشكل كبير هو في البطن، ويحدث عندما يكون هناك ضعف داخل جدار البطن ويتطور إلى فتحة أو يحدث خلل وبتلك الطريقة يحدث الفتق، وبعد أن يقوموا بعمل العملية يبحثون عن ما هو أفضل أكل يجب عليهم تناوله والذي يكتبه لهم الدكتور الخاص بتشخيص تلك الحالة لنعرف ما هو الأكل الممنوع والمسموح بعد عملية الفتق ؟

ما هى عملية الفتق

هناك ثلاث أنواع عمليات لعلاج الفتق والثلاثة مختلفون عن بعضهما ولكن سوف نوضح لكم نوع نوعين منهم وهم ما يتم فعلهم دائما لحل مشكلة الفتق.

  • عملية الفتق الروبوتية

عملية الفتق الروبوتية تكون تماما مثل عملية الفتق بالمنظار، وتكون تلك العملية إدخال المنظار داخل الجسم بالكامل من خلال السرة، كذلك يكون ذلك المنظار به كاميرا تنقل جميع ما يحدث ويوجد داخل المعدة أو البطن إلى غرفة العمليات مباشرة.

العملية الروبوتية تختلف بوجود وحدات تحكم في الغرفة، ويقوم الدكتور أو الطبيب بإجراء العملية الجراحية عن طريق وحدة التحكم عن بعد.

ويكون الفرق بين عملية الفتق بالمنظار وعملية الفتق الروبوتية تكون الصورة ثلاثية الأبعاد التي توضحها أدوات العملية من داخل المعدة أو البطن.

  • عملية الفتق المفتوحة

تحدث تلك العملية أن يجرى الطبيب فتحات من خلال الفخذ ويقوم بتحديد أين يكون الفتق ثم يقومون بدفع الأنسجة والأعضاء التي تم خروجها من الجسم إلى مكانها ثانية، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل خياطة مكان ذلك الجرح بطريقة ممتازة حتى لا يسبب أي تشوهات.

البعض يقومون بالرجوع إلى منازلهم بعد تلك العملية ويكون البعض منهم أو معظمهم يشعر بالتحسن خلال فترة قصيرة، وتكون ممارسة الرياضة ممنوعا تماما خلال تلك الفترة إلى 6 أسابيع من وقت إجراء عملية الفتق المفتوح.

ما هى عملية الفتق
ما هى عملية الفتق

الأكل الممنوع بعد عملية الفتق

تعمل تلك المأكولات والمشروبات على ضرر بالمعدة وينتج بعض المشاكل لها، سوف نوضح لكم ما هي تلك المأكولات التي يجب الابتعاد عنها ولا يجب تناولها.

  1. هناك بعض الأطعمة التي تمتلك الأحماض يجب الابتعاد عنها مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال وعصير البرتقال.
  2. الأكل الغني بالدهون والزيوت مثل المقالي والبطاطا المقلية.
  3. البصل والثوم.
  4. البهارات والتوابل الحارة.
  5. جميع الوجبات التي يتم طبخها بالطماطم مثل المكرونة البيتزا وكل ما يشمل صلصة طماطم.
  6. المشروبات الغازية.
  7. الكافيين بجميع أنواع ضارة على المعدة.

الأكل المسموح بعد عملية الفتق

بعد أن علمنا أن تلك المأكولات التي تحدثنا عنها سابقا فيجب علينا تجنبها في ذلك الطعام الذي يجب عليكي تناوله لتحافظي على صحة البطن فيجب عليكي أن تتناولي الأكل المسموح به بعد عملية الفتق.

  1. جميع الفواكه التي لا تحتوي على المواد الحامضة.
  2. جميع أنواع الخضروات مثل البروكلي و الجزر.
  3. الحبوب جميع أنواعها مثل الشوفان والنخالة والدقيق.
  4. المكسرات والخبز والمكرونة البيضاء والأرز.
  5. الحليب قليل الدسم.
  6. اللحوم الخالية من الدهون والدجاج كذلك.
  7. مشروب الجنزبيل والقرفة والبابونج.
  8. الشاي الأخضر أفضل من الكافيين.
  9. كذلك الكزبرة و حبوب الهال. 

اقرأ ايضا :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *