ما هو أفضل علاج لالتهاب الشفتين الجرثومي ؟ - برفكت توبادي - perfect2body.com
الصحة

ما هو أفضل علاج لالتهاب الشفتين الجرثومي ؟

التهاب الشفاه من الالتهابات التي تسبب احمرار و جفاف وتقشر الشفاه، يمكن أن تسبب بعض العوامل المختلفة مثل التهاب الشفاه، والعدوى، أو لعق الشفاة بشكل مستمر، هناك أسباب عديدة لحدوث التهاب الشفاه، ولكن ما هو أفضل علاج التهاب الشفتين الجرثومي ؟

التهاب الشفتين الجرثومي

التهاب الشفتين الجرثومي، المعروف باسم التهاب الفهم البيرليش والزاوي، و يكون بقعة حمراء منتفخة في الشفاه من الخارج، يمكن أن يحدث الالتهاب في زاوية الفم أو كليهما، تكون حالة التهابية يمكن أن تستمر لعدة أيام، أو يمكن أن تكون مشكلة مزمنة لدى الشخص، ويمكن أن تصيب جميع الأعمار الأطفال والكبار.

وتحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية ولكن تكون البكتيرية هي الأكثر شيوعا، وتكون بسبب الإصابة ببكتيريا “المكورات العنقودية، وتبدأ الأعراض من خلال الشعور بالألم مرورا بالالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية والتي تسب تآكل اللحم، وتعتمد هذه الأعراض على قوة العدوى ومدى انتشارها وعمقها، وهذا النوع شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري أو ضعف الجهاز المناعي.

ما هو أفضل علاج لالتهاب الشفتين الجرثومي ؟ - برفكت توبادي - perfect2body.com
ما هو أفضل علاج لالتهاب الشفتين الجرثومي ؟ – برفكت توبادي – perfect2body.com

علاج التهاب الشفايف من الخارج

يعد التهاب الشفايف من أكثر الأمراض ألما ، لأنه يؤثر على الشفاة ويجففها ويقشرها حيث أنه يسبب الحكة والاحمرار طوال الوقت ولعق الشفاه باستمرار حتى تكون رطبة، ولكن ما هو العلاج الذي يجب اتباعه للتخلص من هذا الالتهاب.

في البداية يعتمد العلاج على غرار السبب يمكن أن تساعد الكريمات الموضعية أو المضادة حيوية على الجلد، بجانب القليل من مرطب الشفاه أو البلسم الخاص بك، حتى يعمل على تهدئة الشفاه.

وهناك 3 أنواع من التهابات الشفايف من الخارج وهم كالتالي.

  • التهاب الشفاه الأكزيمي: عبارة عن التهاب الشفة باحمرار وتقشر وجفاف ويظهر ذلك في حدود الشفاه ومنطقة الجلد الخارجية التي تحيط بالشفاه، وتأثير أقل في الغشاء المخاطي، ويكون هذا الالتهاب مصاحب لمرض مثل الإكزيما أو الربو، ويكون علاج هذا النوع باستخدام أدوية “الكورتيكوستيرويد” الموضعية مع الفازلين على الشفاة مما يقلل من تهدئة الشفاه المصابة ومن الحكة.
  • التهاب الشفاه الزاوي: عبارة عن احمرار وانتفاخات تظهر في زوايا الشفتين مع تهيجها وتقرحها، وتكون ناتجة عن عدوى فطرية أو بكتيرية مثل المبيضات، كما يرتفع معدل الإصابة بهذا النوع من خلال تجمع اللعاب في أطراف الشفتين الناجم عن أطقم الأسنان أو اللعق أو تقويم الأسنان، لأن تجمع اللعاب يؤدي إلى تشقق الجلد في المنطقة، ويرتفع خطر الإصابة بالتهاب الشفاه الزاوي لدى المصابين بالسكري، ويمكن علاج هذا النوع بالتركيز على علاج العدوى المصاحبة للالتهابات، والحفاظ على جفاف الجلد لمنع عودة العدوى، ويمكن استخدام الفازلين لتجفيف الجلد أو المضادات الحيوية  حسب وصف الطبيب المختص.
  • التهاب الشفة السفعي: تظهر الشفاه متشققة بشكل حاد وتتحول إلى اللون الأبيض أو تتقشر مصحوبة بألم، ويكون بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وتزيد خطر الإصابة به للأشخاص الذي تزيد أعمارهم فوق الأربعين عاما وخاصة لدى الرجال، وينصح باستخدام مرهم شفاه الواقي من الشمس، ويمكن علاج التهاب الشفة السفعي من خلال البتر الليزري أو الضوئي أو الاستئصال الجراحي، أو من خلال العلاجات الموضعية حسب إشراف الطبيب.

علاج التهاب الشفايف من الداخل

في بعض الأحيان قد يكون الزكام هو السبب الرئيسي لالتهاب الشفايف من الداخل، عادة ما يظهر الالتهاب على الشفاه أو على اللسان، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في العينين أو الأنف ولكن تظهر بشكل كبير في الفم، ويجب أن تحرص على عدم إصابة شخص آخر.

علاج التهاب جوانب الشفاه

علاج التهاب جوانب الشفاه يقوم طبيبك بالفحص ويحدد السبب وراء التهاب الشفة من الجوانب، قد يكون السبب في النقص الغذائي لديك وإذا تم ملاحظة ذلك من خلال الطبيب سوف يعطيك توصيات لنظام غذائي أو مكملات.

وقد يعطيك الطبيب مضادات موضعية للفطريات والالتهابات، أنواع علاجات أخرى:-

  • مرهم موضعي.
  • حقن الفيلر لتقليل التجاعيد المسببة للالتهابات في زوايا الفم.
  • مطهر للحفاظ على نظافة الحرج.
ما هو أفضل علاج لالتهاب الشفتين الجرثومي ؟ - برفكت توبادي - perfect2body.com
ما هو أفضل علاج لالتهاب الشفتين الجرثومي ؟ – برفكت توبادي – perfect2body.com

أفضل علاج إلتهاب الشفتين الجرثومي

عند الذهاب إلى الطبيب عادة ما يعطي علاج التهاب الشفتين الجرثومي وهو مضادات الفطريات الموضعية، يمكن كذلك أن يرشح لك مجموعات من المضادات الفطريات الموضعية.

أسباب حرقة الشفايف

هناك عدة أسباب تعمل على تفاعل الفطريات مع التهاب الشفايف مثل:-

  1. مستحضرات التجميل مثل: أقلام الروج غير معروفة المصدر.
  2. واقي الشمس.
  3. أنواع معجون الأسنان.
  4. غسول الفم.
  5. وبعض أنواع الأدوية التي تعمل على تفاعل الالتهاب.

إقرأ أيضًا:

علاج التهاب الشفايف بالأعشاب

  1. وضع ضمادة باردة.
  2. وضع جل الصبار على الشفايف .
  3. استخدام زيت جوز الهند على البارد.
  4. استخدام الملح الإنجليزي.
  5. وضع معجون الكركم.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *