يبدو الأمر مزعجًا للغاية وأنت تقرأ هذه المقالة، فالأمر مريب حقًا وخاصة إذا كان لديك موعد هام وفجأة تستيقظ مبكرًا وأنت في قمة نشاطك وتركيزك، وتتفاجأ بالكارثة وأنت تنظر لوجهك في المرآة.

ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ من المشاكل الشائعة لدى الكثيرين، خاصة أصحاب البشرة الدهنية فيما يعرف بـ حب الشباب الذي يظهر في أي فترة من العمر، وهناك أسباب محتملة سنذكرها فيما يلي: 

أسباب ظهور الحبوب في الوجه فجأة:

أسباب ظهور الحبوب في الوجه فجأة

1- انسداد المسام:

يسبب انسداد المسام عدم خروج إفرازات المواد الدهنية التي ترطب البشرة، فيتراكم الزيت تحت خلايا الجلد الميتة فتظهر البثور والحبوب.

2- اختلال التوازن الهرموني:

يمكن أن يؤدي اختلال الهرمونات في فترات العمر المختلفة كالبلوغ أو الدورة الشهرية إلى ظهور الحبوب وأثناء تغيير الهرمونات في الزيادة أو النقصان في الوزن.

3- الإجهاد النفسي: 

إذا كنت قلقا بشكل كبير ومتوترًا زيادة عن اللزوم بشأن موعد هام أو حفل زفاف أو غيره، قد يكون هذا سببًا في ظهور الحبوب.

4- الإفراط في تناول الطعام الغير صحي:

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح وزيوت ودهون كثيرة إلى ظهور حب الشباب والبثور.

5- مستحضرات التجميل:

يمكن أن تؤدي مستحضرات التجميل الخاطئة لأن تكون عدو البشرة الأول، فبعض من هذه المنتجات قد تكون عامل رئيسي في ظهور البثور والحبوب على البشرة.

6- الهاتف الجوال:

قد يكون الهاتف المحمول يحمل الكثير من البكتريا والجراثيم وعندما تمسكه بيديك ثم تضع يديك على وجهك من المحتمل أن تنتقل للبشرة فيسبب الحبوب.

7- التعرق:

عند الانتهاء من آداء التمارين الرياضية لا بد من غسل الوجه مباشرة لأن التعرق يعمل على سد المسام ما يسبب ظهور البثور والنتوءات بشكل مفاجئ.

8- تناول الكحول:

استهلاك الكحول يرفع من هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب لدى النساء.

نصائح للوقاية من حب الشباب:

نصائح للوقاية من حب الشباب

 

1- تجنب تناول الأغذية المقلية والأطعمة السريعة، واتباع نظام غذائي متكامل من البروتينات والألياف.

2- تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لمنع ظهور البثور وحب الشباب.

3- تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والليمون في السيطرة على حب الشباب.

وقد تتساءل الآن لماذا تعود الحبوب للظهور مرة أخرى في نفس المكان التي كانت تتواجد فيه من قبل وقد قمت بكل الطرق الممكنة لمعالجتها أو إزالتها، الأمر مفزع حقًا؟!

إليك الأسباب:

  • إزالتها عن طريق اليد، قد قمت بإزالتها مرة واحدة بالضغط عليها لتفريغها وقد يتبقى بقايا من البكتريا فتعاود الظهور من جديد في نفس المكان، وهذا السبب شائع لأننا جميعا نهرع لإزالة الحبوب بسرعة بهذه الطريقة لنتخلص منها إذا أردنا الذهاب لمكان معين في الصباح.
  • لمس الوجه أكثر من مرة يؤدي أيضًا إلى تكوين البثور وتغلغل الأوساخ والبكتريا داخل المسام في البشرة.

فوائد صابون الكبريت لتبييض البشرة وإزالة حب الشباب

في النهاية لا بد من الاعتناء بالبشرة بشكل منتظم هذا يقلل من الظهور المفاجئ للبثور والحبوب، وعدم ملامسة الأيدي للوجه باستمرار حتى لا تتغلغل البكتريا في المسام وتكون بيئة رطبة لظهور البثور، وتناول الأغذية السليمة التي تحمل البروتينات والفيتامينات المهمة لصحة الجسم والبشرة والابتعاد عن الأغذية المالحة والأطعمة السريعة، كل هذه النصائح إذا اتبعتها ستقلص فرص ظهور الحبوب إن شاء الله.

نرشح لك: أبرز مشاكل البشرة الدهنية الحساسة وعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *