ماذا يسمى غشاء الجنين عند الولادة ؟ تنتظر المرأة 9 شهور حتى تلد ومع مرور تلك الأشهر، تكون الأم في حالة من المتابعة المستمرة لوقت أن تتم الولادة، وتكون في فرحة عند رؤية طفلها ولكن تكون في فترة قلق كبيرة وتكون مشاعرها منفصلة لبعض الاتجاهات مثل الخوف والقلق من بدء عملية الولادة بجميع تفاصيلها وكيف سوف تمر في تلك المرحلة، استمري معنا حتى تتعرفي على ماذا يسمي غشاء الجنين عند الولادة.

غشاء الجنين عند الولادة

يعرف غشاء الجنين عند الولادة بمسمى المشيمة، وتكون جزء أساسي من فترات الحمل وهي المكون الأساسي أو العامل الرئيسي لينمو الجنين بشكل كامل من خلال طعام الأم الذي تتناوله، ويعرف بأنه متصل للرحم وهو الذي يقدم كامل المسؤولية مثل تقديم الأكسجين والغذاء ويكون حامل لفضلات الطفل.

أهمية المشيمة

المشيمة تخدم وظائف الأعضاء مثل الكلى والكبد والرئتين وبعض الأعضاء الأخرى حتى يتكون الطفل، توفر له الأكسجين والغذاء وتزيل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون من الدم.

بعيد عن العناصر الغذائية، تبحث المشيمة عن جميع الجزئيات الأكسجين الموجود والمناعة في الدم، والتي تتدفق من خلال الرحم، وتتم النقل من الكيس الأمنيوسي إلى الأوعية الدموية للطفل عبر الحبل السري الذي يربط المشيمة بالطفل، كذلك عندما يتراكم في جسم الطفل مواد سامة مثل ثاني أكسيد الكربون، سوف تعود إلى دمك.

ماذا يحدث للمشيمة أثناء الحمل؟

يوجد خمس أوضاع متغيرين للمشيمة في مدة الحمل.

  1. الأمامية وتكون على الجدار الأمامي للرحم.
  2. والخلفية وتكون بجانب الجدار الخلفي للرحم.
  3. القاعدية وتكون أعلى الجدار العلوي من الرحم.
  4. وتكون على الجانب الأيمن من الرحم.
  5. وعلى الجانب الأيسر للرحم.
ماذا يسمى غشاء الجنين عند الولادة ؟
ماذا يسمى غشاء الجنين عند الولادة ؟

طرق الحفاظ على صحة المشمية

يعتبر الحفاظ على مشيمة صحية أمر أساسيا لأن ينمو الجنين بشكل صحي، من أجل أن يكون لديك مشيمة صحية فيجب عليكي أن تقومي بتغيير نظامك الغذائي، لنوضح لكي طرق الحفاظ على صحة المشيمة.

الطعام الذي تتناولينه يتم الخروج منه الفيتامينات والحديد والطاقة التي تساعد جسمك والذي يحتاجه طفلك ويساعده على النمو، يجب أن تتناول الأم الكثير من العناصر الغذائية المختلفة وتكون في حدود 300 سعرة حرارية طوال اليوم ليكون حمل صحي ونمو كامل بدون أي مشاكل.

مضاعفات مشاكل المشيمة

هناك الكثير من مضاعفات مشاكل المشيمة فهناك عدة أسباب للمضاعفة لنوضح ما هي المشاكل التي تكون فيها المشيمة.

  • قصور المشيمة

يكون فشل المشيمة في تكوين أو توفير العناصر الغذائية للجنين في فترة الحمل، ويحدث ذلك بسبب فشل المشيمة في النمو أو العمل بشكل صحيح، وذلك يقوم بتقييد الجنين وعند موعد الولادة يكون بوزن خفيف، ليس هناك أعراض قصور المشيمة ولكن قد تكون حركة الطفل أقل بكثير.

  • انفصال المشيمة

ويكون حالة انفصال بين المشيمة وبين الرحم أثناء فترة الحمل، ويكون هناك الكثير من الأوعية الدموية في المشيمة التي تقوم بنقل الغذاء من الأم إلى الطفل، إذا تم إنفصال المشيمة خلال فترة الحمل، تتسبب في كسر الأوعية الدموية، وبعد ذلك يحدث نزيف كلما كبرت المنطقة التي تم الانفصال منها ويزداد النزيف.

اقرأي أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *