كيف نعوض نقص ماء الجنين، يتواجد السائل الأمنيوسي في الرحم طوال فترة الحمل ليحافظ على نمو الجنين وسلامته خلال شهور فترة الحمل، ولا ينزل إلا مع الولادة وبكميات قليلة، ويتسبب في كثير من المشاكل الصحية والخلقية للجنين إذا تسرب السائل قبل الولادة وكيف نعوض نقص ماء الجنين.

هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات

يتواجد كيس داخل الرحم يسمى بالكيس الأمنيوسي، وينمو الجنين بداخله، فالكيس مكون من غشاءين محاطين بالجنين وداخل هذا الكيس يتواجد سائل الأمنيوسي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الهامة والأجسام المضادة التي تكافح العدوى، كما قد يساهم بشكل فعال في صد الصدمات التي قد تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل، ومع نقص هذا السائل سيسبب تشوهات للجنين، لأنه يزيد من الضغط على الجنين مما ينتج نقص تطور الرئتين.

وتختلف المخاطر حسب الفترة التي حدث فيها، فإذا حدث في النصف الأول من الحمل فيحدث ضغط على الأعضاء الجنينية مما قد يسبب التشوهات الجنينية، أما إذا حدثت في النصف الثاني من الحمل فقد يحدث تأخر نمو الجنين بمعدل طبيعي داخل الرحم، ما يسبب العديد من المشكلات كنقص الوزن عند الولادة أو ولادة جنين ميت.

كيف نعوض نقص ماء الجنين
كيف نعوض نقص ماء الجنين

هل نقص ماء الجنين يسبب ولادة قيصرية

يتسبب نقص ماء الجنين إلى وجود خلل في الحمل ويلجأ الأطباء إلى الولادة القيصرية، لأن الرحم يتمزق فيسبب نزول السائل الأمنيوسي وتعرض المشيمة إلى بعض المشاكل ويمكن تجنب ذلك من خلال تناول الكثير من الألياف والفيتامينات وشرب الكثير من الماء والعصائر الطازجة بدون سكر، والابتعاد عن الشاي والقهوة والتدخين.

كيف نعوض نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

يمكن تعويض نقص ماء الجنين في الشهر التاسع عن طريق الخطوات الأتية.

  1. تعبئة الكيس الأمنيوسي بالسائل خلال عملية الولادة سيساهم في تقليل فرص الولادة القيصرية وتوفير الليونة حول الحبل السري أثناء عملية الولادة.
  2. حقن السائل قبل الولادة لأنه يساعد على التشخيص، ورؤية الأجزاء التشريحية للجنين.
  3. استخدام السوائل الوريدية أو الفموية التي تساعد على زيادة مستوى ماء الجنين.

أما في حال إذا نقص ماء الجنين ولم يؤثر على صحة الجنين فلا داعي للعلاج في هذه الحالة، ولكن لا بد من متابعة الطبيب أول بأول، والاسترخاء في المنزل قدر الإمكان وتناول قدر كاف من المياة يوميا حتى موعد الولادة.

أما إذا شعر الطبيب بأن هناك خطر على حياة الجنين فقد يلجأ الطبيب المختص لتزويد الرحم بالسائل الأمنيوسي من خلال العنق أو التحضير للولادة مباشرة.

أعراض نقص ماء الجنين

  • تكون حجم البطن صغير مقارنة بحجم الحمل الطبيعي.
  • يكون هناك تسرب سوائل كثيرة من المهبل.
  • عدم نمو الجنين بالمعدل الطبيعي في هذه الشهور.
  • انعدام أو قلة حركة الجنين.
كيف نعوض نقص ماء الجنين
كيف نعوض نقص ماء الجنين

كيف أعرف تسرب ماء الجنين

  • ماء الجنين يكون شفافا وممكن أن يكون مخلوط بالدم وإفرازات بيضاء ومخاط.
  • يستمر في التسرب ولا يقف.
  • لا يمكن السيطرة عليه على عكس البول.

أقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *