كيف تصنع العطور في المصانع ؟ ، نضع العطر يوميا أثناء الذهاب للعمل أو الدراسة فهل تساءلت يوما ما هي المواد التي يتكون منها العطر وكيف يصنع ؟ فالعطور تتكون من 3 عناصر أساسية الإيسانس والزيت العطري والكحول الذي يثبت الرائحة لأطول فترة ممكنة على الملابس، وتكون هذه العناصر بنسب محددة، بالإضافة إلى أن بعض المكونات تكون منتجات حيوانية على سبيل المثال المسك يأتي من ذكر الغزلان  والعنبر من حوت العنبر والخروع من القنادس وغيرة من المثبتات التي تمنع العطر من التبخر.

كيف تصنع العطور في المصانع ؟

كما تختلف درجة العطور باختلاف الزيت العطري وقوة التركيز فهناك عطور تكون نسبة الزيت العطري بها 25%، ونوع آخر يكون الزيت العطري بها أقل من 10%، ونقدم لكم أهم طرق تصنيع العطور على النحو التالي:

1- إحضار المكونات الأولية لعملية التصنيع:

لا بد من حصاد المواد النباتية وانتقاؤها يدويا من أجل عبيرها، كما يتم الحصول على المنتجات الحيوانية عن طريق استخلاص المواد الدهنية مباشرة من الحيوان، وإنشاء المواد الكيميائية التي ستدخل في العطور بواسطة المختبر عن طريق كيميائي العطور.

2- استخلاص الزيوت من المواد النباتية:

يتم استخلاص الزيوت من المواد النباتية بعدة طرق التفطير بالبخار، الاستخلاص بالمذيبات، النقع.

  • التقطير بالبخار:

يمرر البخار على النبتة ويتم تثبيتها جيدا حتى يتحول خلاصة الزيت المتواجد إلى غاز، ثم تمرر الغازات الناتجة داخل أنابيب مبردة

  • الاستخلاص بالمذيبات:

في هذه المرحلة نضع أحزاء النبات في خزانات كبيرة يتم صب مادة بترولية فوق النباتات حتى يتم استخلاص الزيوت الموجودة بها، ويتبقى مادة شمعية تحتوي على الزيوت المستخلصة.

ويتم وضعها في كحول الإيثيل حتى يزوب الزيت المستخلص في الكحول، وتأتي بعدها مرحلة استخدام الحرارة حتى يتبخر الكحول ويترك تركيزا أعلى من الزيت العطري في القاع.

  • طريقة النقع:

عن طريق نقع أجزاء النباتات بدهون دافئة، ويتم إزالة الدهون والزيوت الناتجة من استخدام الكحول حتى نحصل على الزيوت.

3- مزج الزيوت لتكوين العطور:

عندما يتم جمع زيوت العطور تأتي مرحلة مزجها وتكون جاهزة للخلط وفق رؤية خبير في هذا المجال، وبعد تكوينها يتم خلطها بالكحول، وتتكون بعض العطور من 15% زيوت عطرية مذابة بالكحول وقليل من الماء.

4- مرحلة الاختبار:

تعتبر آخر مراحل صناعة العطور ويتم تعتيق العطور المخلوطة بالكحوب لبضعة أشهر حتى يتم الاستعانة بأحد خبراء العطور ويشم الرائحة، وبعدها يقرر هل العطر صحيح أم تحتاج لوقت آخر.

5- مراقبة الجودة:

من أهم المرحل لأنه يضمن فيها أن العطر النهائي لا يحتوي على منتجات ضارة وغير مرغوب فيها.

ما مستقبل صناعة العطور ؟

في هذه الفترة يتم صناعة العطور من المواد الكيميائية الاصطناعية، بدلا من الحصول عليها واستخلاصها كما في المراحل التي سبقنا ذكرها، مما يسمح بانخفاض تكاليفها وتزيد توفيرها للجمهور بكثرة.

وتعتبر العطور من الصناعات التي لا تزول وخاصة لأننا لا نستطيع الاستغناء عنها طوال فصول السنة وخاصة الصيف، إضافة إلى أنها تكون هدية ذات قيمة عالية في بعض المناسبات كالعلاقات الجديدة والزواج وغيرها من الأمور المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *