تعتبر دهون البطن أو ما يسمى الكرش، من المشاكل المحرجة والصعبة لدى الرجال والنساء، وخاصة أثناء مرحلة الشباب، بسبب عدم القدرة على التحرك وعدم ارتداء الملابس المناسبة للسن وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى التي تنشأ بسبب زيادة الوزن مثل مرض السكري وأمراض القلب.

من الصعب استهداف دهون البطن على وجه الخصوص عند اتباع نظام غذائي معين، ولكن مع اتباع النظام والمداومة عليه لمدة معينة فإن الجسم سيخسر المزيد من الدهون وبالتالي يتم فقدان الوزن بالشكل المطلوب، وتقليل الطبقة الخطرة من الدهون الحشوية ويبدو الشكل أجمل.

كيفية التخلص من دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن
كيفية التخلص من دهون البطن

1- الحد من الكربوهيدرات في الطعام:

عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تكون خسارة الوزن وحرق الدهون أفضل بكثير.

2- ممارسة التمارين الرياضية:

لا بد من ممارسة التمارين الرياضية كل يوم، أو على الأقل ممارسة رياضة المشي والجري لمدة ساعة يوميًا، فإن ذلك له القدرة على خسارة الكثير من شحوم البطن الزائدة.

3- الابتعاد تماما عن الأطعمة المغلفة:

لا تعود معدتك على تناول الطعام من الباعة الجائلين أو حتى المطاعم الفاخرة ولا تجعل ذلك عادة يومية لديك، لأن هذا الطعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح أو الصوديوم، وهذه المكونات من الصعب أن تساعدك في خسارة وزنك، بل على النقيض تماما.

– الابتعاد عن المشروبات الكحولية:

شرب الكثير من الكحول يؤدي لزيادة دهون البطن بصورة كبيرة، خاصة محيط الخصر.

– اتباع نظام غذائي عالي البروتين:

كيفية التخلص من دهون البطن
كيفية التخلص من دهون البطن

إن الاعتماد على طعام يحتوي على البروتين في نظامك الغذائي يعد أمرًا ضروريًا للغاية، لأن البروتين يساعد في تقليل الشهية وبالتالي الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يرفع من معدل الأيض، ويحافظ على العضلات أثناء إداراتك للوزن.

تناول البيض واللحم والأسماك والألبان والفاصوليا، فهما غنيان بالكثير من البروتين.

التخلص من التوتر والملل:

يعد الإجهاد من أهم الأسباب التي تساعد على رفع مستوى الكورتيزول، مما يزيد الشهية وتخزين الدهون والشحوم حول منطقة الخصر.

لذلك دائمًا ينصح في هذه الحالة بممارسة اليوجا لتخفيف التوتر والإجهاد.

7- التحكم في تناول السكريات:

يحتوي السكر على الفركتوز الذي إذا زاد عن معدله الطبيعي، يصيب الجسم ببعض الأمراض كالسكري والسمنة وأمراض الكبد الدهنية، فينصح بتناول السكر باعتدال حسب طبيعة الجسم، وحتى في العسل الطبيعي أيضًا لا بد من تناول كمية بسيطة وكافية.

8- ممارسة تمارين الكارديو:

كيفية التخلص من دهون البطن
كيفية التخلص من دهون البطن

9- شرب الماء بقدر كاف:

لا بد من شرب القدر الكاف من الماء يوميًا والذي يقدر بـ 6 : 8 أكواب يوميًا..

وللتخلص من أي دهون في الجسم ينبغي عليك أن تتحلى بالهمة والعزيمة، وبدء نظام غذائي مناسب غني بالبروتين والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، والعامل الرئيسي هو ممارسة الرياضة ساعة يوميًا على الأقل، حتى يتم خسارة الوزن بأمان دون مضاعفات حقيقية متعبة قد تحدث إذا أسأت لنظامك الغذائي، فقد يحدث جفاف للجسم وبعض الأمراض الأخرى، التي تجعلك تكره جسمك وحياتك للأبد.

نرشح لك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *