كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة - perfect2body.com - برفكت توبادي
الصحة

كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة

كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة، ينضم الكركم لعائلة الزنجبيل وهو من البهارات الترابية والمعروفة بفوائدها للجهاز الهضمي، وكان يعتمد عليه في القدم في علاج العديد من الأمراض مثل قرحة المعدة والتهابات المفاصل نظرا لفوائده المضادة للأكسدة، ونزضح لكم في perfect2body.com – بيرفكت توبادي كل ما يتعلق بالكركم وما فوائده للصحة العامة والمعدة

الكركم

الكركم نوع من التوابل ويحمل اللون الأصفر، وتم استخدامه في الهند منذ آلاف السنين كعشب طبي وتوابل، وبدأ استخدامه في الآونة الأخيرة في الطب حيث يحتوي على مركبات ذات خصائص طبية يسمى الكركمين، حيث يكون هو العنصر النشط في الكركم وله تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات.

كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة - perfect2body.com - برفكت توبادي
كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة – perfect2body.com – برفكت توبادي

فوائد الكركم

يساهم الكركم في علاج الكثير من الحالات الصحية، نظرا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساهم فيما يلي.

  • مضاد قوي للالتهابات 

لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والجراثيم والفطريات، فينصح به في علاج التهابات المفاصل، وأيضا مفيد في عملية تطهير الجروح فهو مسكن طبيعي للآلام ويساعد في سرعة التئامها.

كما يمكن أن يقلل من التهابات الربو عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، كما أنه فعال في مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا باعتباره مضاد للفيروسات والبكتيريا، كما يساعد في تحفيز الجهاز المناعي.

  • إزالة السموم من الجسم 

يساعد الكركم في زيادة إنتاج الإنزيمات التي يفرزها الكبد للتخلص من السموم، فيؤدي ذلك إلى تقليل السموم في الجسم وتحسين الدورة الدموية.

  • مكافحة السرطان

يحتوي الكركم على عنصر أساسي يسمى الكركمين وهو العنصر النشط بداخله ويقوم بتحفيز الخلايا للقيام بتدمير الخلايا السرطانية، فمعلقة واحدة من الكركم تساهم في الوقاية بالعديد من أنواع السرطان، ووجد أن الكركم يساعد في القضاء على سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والجلد.

  • خسارة الوزن 

أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم يساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن، ويعزز من تحفيز المرارة لزيادة إفراز العصارة الصفراء في الجسم المسئولة عن هضم الدهون، كما يقلل الكركم من إنتاج الأنسجة الدهنية، ويعمل على حرق الدهون والمحافظة على درجة حرارة الجسم، كما يحسن من عملية الهضم ويقلل من الغازات والانتفاخات.

  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

من الممكن استخدام الكركم كتوابل في أطباق الطعام الأمر الذي يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، ويسهم في منع العديد من أمراض الأوعية الدموية والقلب.

اقرأ أيضا:

فوائد الكركم للمعدة

للكركم العديد من الفوائد لصحة المعدة، أبرزها.

  • تحسين عملية الهضم 

يعد الكركم من أنواع التوابل الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة والالتهابات التي تساهم في تسهيل هضم الطعام من خلال تحفيز إنتاج بعض إنزيمات في المعدة لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، مما يقلل من إجهاد المعدة أثناء عملية الهضم.

  • تخفيف اضطرابات المعدة 

يساهم الكركم في تخفيض اضطرابات المعدة التي تتمثل في الغازات والإسهال والغثيان.

  • تقليل آلام المعدة

تخفف مضادات الأكسدة التي توجد داخل الكركم من تخفيف نوبات ألم المعدة الذي ينتج بسبب الإفراط في تناول التوابل والأطعمة الغنية بالدهون.

كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة - perfect2body.com - برفكت توبادي
كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة – perfect2body.com – برفكت توبادي

فوائد الكركم لعلاج قرحة المعدة

يحتوي الكركم على مادة الكركومين العنصر النشط المضاط للأكسدة وله خصائص علاجية في منع الأكسدة والالتهابات التي تساعد في منع حدوث قرحة المعدة، فهو بمثابة علاج طبيعي لجميع مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

كيفية استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة

هناك العديد من الطرق التي يمكن استعمال الكركم لعلاج قرحة المعدة، ومن هذه الطرق ما يلي

  • إضافة مسحوق الكركم إلى الطعام أثناء عملية الطهي.
  • تجفيف سيقان الكركم وطحنها، وإضافة المسحوق إلى الشاي أو الماء الدافئ.
  • تناول المكملات الغذائية التي تستخلص من الكركم.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *