يعتبر النسكويك من المشروبات الدافئة واللذيذة، ولها مذاق خاص يعشقة الرجال والسيدات، لذلك الكثير من النساء الحوامل دائما يريدون معرفة فوائد و اضرار النسكويك على الحامل، لذلك له الكثير من الفوائد المهمة إذا تم تناوله باعتدال وعدم الإكثار منه فله العديد من الفوائد للقلب وتحسين المزاج والحماية من الكثير من الأمراض لاحتوائه على عنصر الكلورفيل ومضادات الأكسدة، ونقدم لكم فوائد و أضرار النسكويك على الحامل بشيء من التفصيل.

ما هو النسكويك

يعتبر النسكويك من أهم مشتقات الكاكاو وهو أحد ثمار الشيكولاتة، ومعروف عن شجرة الكاكاو أنها دائمة الخضرة وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، ويتراوح طولها من 4 أمتار وحتى 8 أمتار، وهناك العديد من الدول المشهورة في إنتاج الكاكاو كالبرازيل وساحل العاج، ونيجيريا وغانا وإندونيسيا، ويدخل في صناعة معظم أنواع الشيكولاته والحلويات، ويحتوي على العديد من العناصر المهمة مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والزنك والصوديوم.

فوائد النسكويك للحامل

  • يحسن المزاج.

يحتوي النسكويك على مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة وتساعد على صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين المزاج، بالإضافة إلى أنه يقلل من الاكتئاب الناتج عن الحمل في الشهور الأولى لأنه يحتوي على مادة الفينيثيلامين.

  • يحمي من الأمراض. 

يحتوي النسكويك على نسبة عالية من الفلافونويد الذي يحد من الكثير من الأمراض، مثل السرطان، الشيخوخة، انخفاض ضغط الدم، الأمراض القلبية، كما يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم، لأنه يحتوي على نسبة كافية من المغنسيوم، بالإضافة إلى أنه طارد للبلغم ويعالج الإسهال.

  • ينظم السكر في الدم

يقاوم مشروب النسكويك الأنسولين في الجسم، مما يساعد في تنظيم معدل السكر في الدم.

  • يحمي من تسمم الحمل.

يحتوي النسكويك على نسبة عالية من مادة الثيوبرومين والتي تساعد في التقليل من أعراض تسمم الحمل بشكل واضح.

  • مكمل غذائي.

يعتبر النسكويك من المكملات الغذائية المهمة والتي ينصح بها في فترة الحمل.

فوائد وأضرار النسكويك للحامل
فوائد وأضرار النسكويك للحامل

أضرار النسكويك للحامل

إذا تناولتي كمية كبيرة من النسكويك فسوف يجلب نتائج عكسية، هيا بنا لنتعرف على أضرار النسكويك للحامل.

  • ينصح بعدم تناوله بكثرة لأنه يحتوي على الكافيين، لأنه فد يسبب الإجهاض للحوامل، فلا بد من استشارة الطبيب أولا في هذا الشأن.
  • يسبب الأرق والصداع.
  • لا بد من تناول الكثير من الماء مع النسكويك لعدم ترسيب أي مواد في المعدة، ويمكن إضافته إلى اللبن للاستفادة بالكثير من العناصر الغذائية المهمة بصحة الجسم.
  • يمكن للحامل أن تهضم الكافيين الناتج عن الكافيين، ولكن قد يضر الكافيين الطفل الجنين لأنه ينتقل عبر الدم عبر مشيمة الأم مما يعرقل من امتصاص العناصر لنمو الجنين الهامة كالحديد والكالسيوم.
  • يمكن أن تصاب بعض الحوامل بحساسية الكاكاو، لأنه قد يحتوي على النيكل الذي ينتج ردودر فعل تحسسية في البشرة.

أضرار الشوكولاته للحامل في الشهور الأولى

تعتبر الشيكولاته من الأمور الهامة التي تعشقها المرأة، وعند تناولها أثناء فترة الحمل يجعل المرأة لا تريد أن تأكل أشياءا أخري وهذا يقلل من تناول الأطعمة الصحية التي اساعد على نمو الجنين بشكل سليم.

بالإضافة إلى أن الشيكولاته مرتفعة في السعرات الحرارية ويمكن أن تزيد من وزن الجسم، كما أنها تحتوي على الكافيين وينصح معظم الأطباء بأن حصة الكافيين للمرأة الحامل لا تتجاوز 200 ملليجرام في اليوم.

فوائد حليب الشوكولاته للحامل

يقلل حليب الشيكولاته من خطر الإصابة بتسمم الحمل، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤثر بطريقة سلبية على صحة الجنين لعدم وصول الدم الكافي له، وأن الكاكاو أثبت تأثيره القوي في تطور الجنين داخل رحم الأم، كما يحتوي حليب الشيكولاتة على مادة الفلافونويد التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخصوصا إذا كانت الشيكولاته داكنة، فتقلل من الكوليسترول في الدم.

حبوب الشوكولاتة للحامل

  • تعالج فقر الدم عند الحامل.
  • تعالج نقص الحديد والأنيميا.

أقرأ أيضًا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *