فوائد و أضرار الكاجو للحامل، تشتهر المكسرات في شهر رمضانبجانب الياميش في الأسواق والمحلات، ولها العديد من الفوائد حيث يعشقها الكبار والصغار، ومن بين أنواع هذه المكسرات الكاجو والذي يدخل في العديد من أطباق الطعام نظرا لطعمه اللذيذ ونكهته الرائعة، أو تناوله منفردا كوجبة خفيفة تحتوي على البروتين الذي يفيد الجسم، وسنوضح لكم أهم فوائد الكاجو وأضراره.

فوائد الكاجو

يحتوي الكاجو على العديد من السحرات الحرارية لكنه يساهم في خسارة الوزن لأنه غني بالبروتين الذي يرفع من معدل الأيض والشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة ومن  أبرز فوائد الكاجو ما يلي.

  • يحافظ على صحة العظام

يحتوي الكاجو على النحاس والذي له فاعلية قوية في الوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على صحتها، كما يدخل النحاس في إنتاج الإيلاستين والكولاجين للجسم مما يعزز مم صح بناء العظام والعضلات، خاصة مع وجود الكالسيوم والمغنسيوم.

  • فقدان الوزن

بالرغم من غناه بالسعرات الحرارية، إلا أن تناوله مع نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية سيساهم في خسارة الوزن، بجانب محتواه من البروتين الذي يساعد في الشعور بالامتلاء والشبع وزيادة معدل الأيض، كل هذه الأمور قد تساعد في إنقاص الوزن.

  • تعزيز صحة القلب

يعتبر الكاجو من مصادر الدهون الصحية لأنه لا يحتوي على الكوليسترول، فيخفض من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، كما يحتوي الكاجو على المغنسيوم الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات وأمراض القلب.

  • يحافظ على السكر في الدم

يحتوي الكاجو على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات مقارنة بالمكسرات المختلفة الأخرى، فيعد من الوجبات الخفيفة التي تحافظ على مستوى السكر في الدم خاصة لمرضى السكري.

  • الوقاية من حصوات المرارة 

يرى بعض الباحثين أن تناول الكاجو يقلل من خطر الإصابة بحصى المرارة، مما تقلل الاحتياج في اجراء عملية إزالة المرارة.

  • تعزيز صحة الفم 

يحافظ على صحة الأسنان واللثة ضد الالتهابات، ويحتوي على الفسفور الذي يساهم في الحفاظ على ميناء الأسنان.

فوائد و أضرار الكاجو للحامل
فوائد و أضرار الكاجو للحامل

فوائد الكاجو للحامل

فوائد الكاجو للحامل في الشهر التاسع، يوصي أطباء النساء الحوامل بتناول المكسرات وبالتحديد الكاجو لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجنين والحامل، ومن أهم فوائد الكاجو للحامل ما يلي.

  1. الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك والغازات، لأنه مصدر هام ورائع للألياف الغذائية.
  2. الوقاية من الأنيميا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد
  3. يساهم في نمو الجنين،لاحتوائه على الأحماض الأمينية والبروتين.
  4. مصدر للدهون الصحية التي تساعد في تطور الدماغ وأعصاب الجنين.
  5. مصدر غني بالنحاس والحديد، مما يساهم في إنتاج الهيموجلوبين الذي يقي من فقر الدم.
  6. يعمل على تقوبة المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والحفاظ على صحة الجنين لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة.

أضرار الكاجو

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والبروتينات التي تفيد الجسم، ويعد وجبة خفيفة مفيدة إذا تم تناولها باعتدال دون إفراط حتى لا يتسبب في الأتي.

  • يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لمرضى السكري إذا تم تناولة بإفراط فإنه يعمل على ارتفاع مستويات سكر الدم.
  • قد يسبب حساسية الكاجو، حيث هناك بعض أنواع المكسرات تسبب رد فعل تحسسي لصاحبها مثل الجوز والفستق والكاجو وتكون الأعراض التهاب في الجلد وطفح جلدي وتورم، أو صعوبة في التنفس والكحة، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيئ وآلام البطن والغثيان.
  • الابتعاد عن الكاجو المملح والملئ بالدهون حتى لا يسبب أضرار من كمية الملح أو الدهون.
  • قد يكون حصوات الكلى لأنه يحتوي على نسبة من أملاح الأكسالات، مما يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه.

أقرأي أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *