يعد القرنفل من الأعشاب الطبيعية الطبية التي يعد وزنها ذهبًا، لأنه يستخدم في كثير من العلاجات الصحية منذ قديم الزمن لأن كل شيء فيه يتم استغلاله في العلاج سواء على هيئته المسمار أو زيت القرنفل أو أوراقه، بالإضافة لرائحته العطرية التي تضفي عليه مزيد من المرونة في استخدامه سواء للتعطير أو إضافته كنكهة للمشروبات الساخنة، و محاربة رائحة الفم الكريهة، والعناية بالشعر والبشرة.

ويحتوي القرنفل على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين k و C و A والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، والتي تضفي عليه مزيجًا من المرونة في كونه مسكن لآلام اللثة والتهابات الأسنان والعديد من الأمراض الأخرى.

فوائد القرنفل على الريق:

ينصح بتناول القرنفل على الريق للحصول على العديد من الفوائد الصحية الأتية.

– تغيير رائحة الفم الكريهة وإنعاشها:

مضغ أعواد القرنفل أو ما يطلق عليه المسمار، في الصباح الباكر وخاصة على الريق يعمل على إنعاش رائحة الفم الكريهة وتغييرها لرائحة أفضل، بالإضافة لخصائصه المختلفة التي تحارب البكتيريا.

– يقلل من الحموضة:

حيث يساعد في تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بالجسم، كما أن له تأثير طارد للغازات.

– يعزز صحة الجهاز المناعي:

لأنه يزيد من خلايا الدم البيضاء وبالتالي يحارب الالتهابات ويقاوم العدوى التي تهاجم الجسم.

– يحافظ على مستوى السكر في الدم:

لأنه يحتوي على المنجنيز الذي يعمل على تنظيم السكر في الدم، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أولًا حتى لا يكون مضاد لأدوية السكر.

يخفف من ألم الأسنان :

ضع عود من القرنفل على الضرس أو الأسنان، حيث يعمل على تسكين ألم الأسنان لمدة معينة، كما أن القرنفل يحتوي على مادة تساعد في قتل البكتيريا في الفم.

فوائد عامة للقرنفل :

  • يعتبر القرنفل مصدرًا رائعًا للبيتاكاروتين، وتعتبر عائلة أصباغ الكاروتين من مضادات الأكسدة والبروفيتامينات الهامة، ويمكن أن تتحول إلى فيتامين أ ، وهو عنصر مهم للحفاظ على صحة العين.
  •  يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تتلفها الخلايا، وتساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري، وبعض أنواع السرطان.
  •  حماية المعدة من التقرحات، ويساعد في التئام التقرحات لأنه يثخن طبقات المخاط التي تحمي المعدة.
  •  يساعد في تحسين وظائف الكبد، لأنه يساعد في تقليل تليف الكبد.
  • يحتوي القرنفل على كمية مناسبة من الألياف مما يعمل على سد الشهية والشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • وينصح باستخدام القرنفل سواء أعواد أو مطحون وإضافته على المشروبات ومكونات الطعام، ليضفي عليهما مذاقًا ورائحة منعشة وطازجة.

أضرار القرنفل: 

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتويها القرنفل للصحة العامة، فدائمًا ينصح باستخدامه بكمية معتدلة سواء في المشروبات أو الطعام أو غيرها من استخداماته المختلفة.

– ينصح بعدم تناول القرنفل إذا كنت تأخذ أدوية سيولة الدم، حتى لا يؤدي إلى النزيف، لأنه يتعارض مع مضادات الجلطات، وإبطاء عملية تخثر الدم.

– استخدام زيت القرنفل على اللثة وتخفيف آلام الأسنان بإفراط قد ينقلب لضده، قد يتسبب في تلف اللثة.

– ينصح بعدم استخدام زيت القرنفل لمرضى الكبد والكلى لأنه قد يسبب التسمم بسبب مادة الأوجينول.

الاعتدال في تناول القرنفل يساعدك في الحصول على فوائده المتنوعة للجسم، لكن الإفراط سيقودك لأضرار جسيمة أنت في غنى عنها، وأوصت منظمة الصحة العالمية بأن تكون الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائد القرنفل المذهلة دون الإصابة بأي أضرار.

نرشح لك: فوائد القرنفل للشعر مع الشامبو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *