فوائد غذاء ملكات النحل على الريق ، يعتبر النحل من أشهر الحشرات على مستوى العالم، وله العديد من الوظائف لعل من أهمها وأشهرها هي إنتاج العسل الذي هو شفاء للبشرية كلها ويعيش في معظم الأماكن في العالم تقريبا ماعدا المناطق المتجمدة، ويعد غذاء ملكات النحل بمثابة إفراز مشابه للحليب الذي ينتجه النحل العامل، ويختلف محتواها حسب المنطقة الجغرافية والمناخ، وفي الغالب  يتم خلط غذاء ملكات النحل بحبوب اللقاح ، لكن هذين المنتجين مختلفان تمامًا، على الرغم من أن غذاء ملكات النحل والعسل وحبوب اللقاح وشمع العسل هي منتجات يتم الحصول عليها بشكل خاص من نحل العسل ، إلا أنها تختلف عن بعضها البعض في جميع النواحي تقريبًا.

غذاء ملكات النحل :

عبارة عن مادة لزجة لونها أبيض وتتحول تلقائيا إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت، وعادة يكون حامض بسبب تكرير خلط العسل مع حبوب اللقاح داخل أجسام العاملات الصغار داخل الخلية والذي يكون أعمارهم 4 أسابيع فقط، وتقوم العاملات بإنتاج الغذاء الملكي عن طريق الغدد البلعومية والذي يحتوي على عناصر غذائية هامة تحتاجها ملكان النحل لتتغذى عليها.

 

فوائد غذاء ملكات النحل على الريق :

1- تعمل على تعزيز جهاز المناعة :

لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والإنزيمات التي تحمي الجسم من البكتيريا الضارة، وتزيد الفائدة عند تناولها على الريق فإنها تعزز من الجهاز المناعي وتعالج أمراض الأنفلونزا والبرد كالسعال والاحتقان ..الخ.

يمكن إضافة ملعقة من عسل النحل على ملعقة من غذاء الملكات وكوب من الماء الدافئ، وتناوله يوميًا على الريق في الصباح الباكر، وممكن أن تضيف قليل من عصير الليمون عليه حسب الرغبة.

2- تساعد على فقدان الوزن :

يمكنك إضافة العسل مع ملعقة من غذاء الملكات على كوب من الماء الدافئ والليمون وتتناوله على معدة فارغة في الصباح الباكر، سيساعد في التخلص من السموم والدهون المتواجدة في الجسم وتطهير الكبد، وبالتالي ينتج فقدان في الوزن وجسم صحي  ومثالي.

3- تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب :

تساعد غذاء الملكات في تنشيط الأوردة والشرايين في القلب، وخفض الكوليسترول في الدم، حيث يمكن تناولها على الريق عن طريق مزج ملعقة منها مع ملعقة صغيرة من العسل والقرفة والماء الدافئ.

4- توفر الطاقة للجسم :

تساعد في توفير حصة السكر المناسب والكافي للجسم وتحارب الخمول الجسدي مما ينشط الطاقة داخل الجسم، وتعتبر مصدر مهم للسعرات الحرارية.

5- تنشط الذاكرة : 

عند تناول غذاء ملكات النحل على الريق ستعمل على تنشيط الذاكرة وزيادة الاستيعاب والتركيز، لذلك ننصح الطلاب بتناولها قبل النزول للدراسة سواء في المدارس أو الجامعات للمزيد من التركيز.

6- يعالج الأنيميا : 

تزيد من معدل كرات الدم الحمراء في الجسم فيساعد ذلك في علاج الأنيميا وفقر الدم.

7- يخفف من أعراض عسر الهضم :

تحتوي غذاء الملكات على خصائص مطهرة تخفف الخموضة وعسر الهضم وتساعد على التخلص من الغازات في البطن، يمكنتناول ملعقة صغيرة منها قبل تناول الوجبات الرئسية، كما ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من غذاء ملكلت النحل إلى كوب من الماء الدافئ بالليمون وتناولها في الصباح الباكر على معدة فارغة.

8- يزيد من معدل الخصوبة :

يساعد غذاء ملكات النحل في تنشيط المبايض وتحسين القدرة الجنسية للرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

9- يقي من هشاشة العظام :

يمكن تناول غذاء ملكات النحل مرتين في العام من بين 30 إلى 60 يوم للوقاية من هشاشة العظام بعد سن 45 وتكون الجرعة اليومية 1 جرام.

10- يعالج إدمان المخدرات :

تم اكتشاف ذلك مؤخرًا ولكن لا بد أن تكون هناك جرعة صدمة في البداية مقدارها 25 جرام، ستؤدي إلى اختفاء الأعراض الحادة كالهزات وغيرها، ثم بعد ذلك تناول جرعات أقل عبارة من 2 : 5 جرام يوميا وتستمر في التخفيف لتصل إلى 2 جرام فقط ولمدة 3 أشهر.

فوائد غذاء ملكات النحل على الريق
فوائد غذاء ملكات النحل على الريق

طريقة خلط غذاء ملكات النحل مع العسل

خلط غذاء ملكات النحل مع العسل وعمل عجينة طعام؛ هي طريقة الاستهلاك الأكثر شيوعًا. يمكنك أيضًا تناول غذاء ملكات النحل عن طريق إضافته إلى مشروب، مع مراعاة الحرص على عدم استهلاك الكثير أو حتى أكثر من 1 جرام في اليوم.

طريقة حفظ غذاء ملكات النحل 

غذاء ملكات النحل هو طعام حساس للضوء والحرارة، وهناك بعض النقاط التي يجب الانتباه إليها أثناء الحفاظ على هذا الحليب، حيث يمكنك تخزين غذاء ملكات النحل لمدة 2-3 أشهر عند درجة حرارة الثلاجة العادية 5 درجات، فإذا كان منتجك أكبر وأردت الاحتفاظ به لفترة طويلة ، يمكنك الاحتفاظ به في الفريزر.

ما هي الجرعة الموصى بها من غذاء ملكات النحل الطازج ؟

تتراوح الجرعة من 1 : 5 جرام يوميا وتستمر من شهر إلى ثلاث شهور وبعدها من 10 أيام إلى 30 يوم راحة، ويجب تناولها على معدة فارغة قبل الأكل بحوالي 15 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *