فوائد عسل المانوكا للشعر والبشرة، يعتبر عسل المانوكا من أقوى أنواع العسل الطبيعية في العالم، وله العديد من الخصائص الطبية والجمالية، ويحتوي على نسبة عالية من مادة “الميثل غلايوكسال” ونستعرض لكم في perfect2body.com – بيرفكت توبادي كل ما تريد معرفته عن فوائد عسل المانوكا للصحة العامة والشعر والبشرة.

عسل المانوكا

ينتج عسل المانوكا في نيوزيلندا وأستراليا، بواسطة النحل الأوروبي الذي يتغذى على زهور شجرة الشاي، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وله نكهة خاصة ويكون أكثر ثراء وقتامة من أنواع العسل الأخرى.

فوائد عسل المانوكا

يتميز عسل المانوكا بالعديد من الفوائد الصحية من أبرزها.

  • تقوية المناعة

يعمل عسل المانوكا على منع نمو البكتيريا التي تسبب احتقان والتهابات الحلق، فبمجرد تناول ملعقة واحدة من عسل المانوكا يساعد في الشعور بالتحسن من مرض التهاب الحلق أثناء فترة المرض.

  • تحسين الجهاز الهضمي

من فوائد عسل المانوكا أنه يمنع من نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل في الهضم، بفضل خصائصه التي تكون بمثابة المضاد الحيوي الطبيعي، كما يساعد في علاج الإمساك ومشاكل المعدة والأمعاء وعلاج الارتجاع الحمضي المريئي.

  • صحة اللثة والأسنان

يساعد عسل المانوكا على علاج التهابات اللثة ونزيفها بشكل كبير، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، كما يقلل من تراكم البلاك على الأسنان، وتوفير العناصر المفيدة لصحة الأسنان مثل الفسفور والزنك.

  • مكافحة الحساسية

هناك تأثير فعال لعسل المانوكا في مكافحة الحساسية، فتناول القليل منه يوميا في الصباح يساعد في تخفيف أعراض وآثار الحساسية المزعجة وتقليل فرص التعرض للدواء.

  • شفاء الجروح والحروق

يساعد عسل المانوكا على التسريع من شفاء الجروح والحروق والتئام الجروح، لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر غذائية تساعد على حماية الجلد وتجديده بشكل أسرع وحمايته من أي عدوى.

فوائد عسل المانوكا على الريق

يعد عسل المانوكا من أعلى أنواع العسل من حيث الجودة في العالم، وإذا تم تناوله على الريق سيساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي والتخلص من غازات البطن، وحل مشاكل المعدة.

أنواع عسل المانوكا

  • عسل ( Doctor Manuka )

يعد من أقدم شركات إنتاج عسل مانوكا في نيوزيلاندا، حيث بدأت الشركة في عام 1909م، وتنتج عسل خام نقي يمكن استخدامه في الأغراض الطبية في رفع المناعة، وعلاج التهابات اللثة والجهاز الهضمي والنزلات الشعبية.

  • عسل  ( KIWI Manuka MGO +263 )

يتم استخلاص هذا النوع من المناطق الساحلية والغابات والتلال النائية في نيوزيلاندا، ويكون حجم العبوة 1 كجم، ويستخدم في الأغراض الغير طبية مثل تحلية المشروبات بديلا للسكر، والأغراض التجميلية مثل شد البشرة وتجديد الخلايا الميتة، وتسريع عملية التئام الجروح.

  • عسل ( ONUKU Manuka )

يعد من أجود أنواع عسل المانوكا، ويأتي في عبوة 250 جرام، ويستخدم في الأغراض الطبية كتحسين عمل الجهاز الهضمي، وعلاج مشاكل القولون العصبي، ورفع المناعة في جسم الإنسان لمكافحة الفيروسات والبكتيريا، ويمكن استخدامه في علاج نزلات البرد.

فوائد عسل المانوكا للشعر

يعتبر عسل المانوكا بلسم طبيعي مرطب للشعر، ويفيد الشعر فيما يلي.

  1. يحمي فروة الرأس وينظم الإفرازات الدهنية.
  2. يحد من تساقط الشعر ويعمل على تقويته.
  3. يمنح اللمعان والرطوبة والنعومة للشعر.
  4. يعالج مشكلة التقصف وقشرة الشعر.
  5. يحفز نمو الشعر ويزيد من كثافته.
  6. يحارب البكتيريا التي تهاجم بصيلات الشعر.
  7. يعالج الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس مثل الصدفية والاكزيما.

ويمكن تطبيق الوصفات الأتية.

  • زيت الزيتون مع عسل المانوكا للشعر
  1. خلط ملعقتين من عسل المانوكا مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون.
  2. تدفئة الخليط حتى يمتزج وتدليك فروة الرأس به.
  • زيت جوز الهند مع عسل المانوكا
  1. مزج ربع كوب من عسل المانوكا مع ربع كوب من زيت جوز الهند.
  2. تدفئة الخليط وتركه حتى يبرد.
  3. تدليك فروة الرأس جيدا، وتركه على الشعر لمدة 60 دقيقة.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الحلبة بالعسل للشعر

فوائد عسل المانوكا للبشرة

يحتوي عسل المانوكا على المعادن والفيتامينات، التي تساعد على منع الأكسدة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، إضافة إلى أنه يقوم بتصفية البشرة من حب الشباب والتهاب الجلد التماسي والأكزيما، كما يحافط عسل المانوكا على ترطيب البشرة بعمق لفترة طويلة لمنع ظهور التجاعيد.

المصادر

healthline.com

ar.wikipedia.org

aussiehair.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *