فوائد زيت بذر الكتان للشعر، يوفر التغذية الكاملة للشعر لأنه غني بالأحماض الدهنية، ويعمل على ترطيب الشعر وزيادة نموه بالشكل الصحي والسليم ومنحه اللمعان المطلوب، ومنعه من التقصف والتكسر، ونوضح لكم من خلال موقع perfect2body.com – بيرفكت توبادي كل ما تريد معرفته عن فوائد بذور الكتان وفوائد زيت بذور الكتان لجميع أنواع الشعر.

زيت بذر الكتان

يعرف بزيت الكتان أو زيت بذور الكتان، وهو زيت أصفر اللون، ويتم الحصول عليه من بذور نبات الكتان الناضجة والمجففة بواسطة الضغط، وقد يتبعه الاستخلاص بالمذيبات في بعض الأحيان، وزيت بذر الكتان عبارة عن زيت تجفيف وقد يتبلمر في صورة صلبة، ويمكن استخدامه منفردا أو مزجه مع العديد من التوليفات من زيوت أخرى، كما أنه يستخدم كزيت طعام لأنه بمثابة مكمل غذائي لأنه يحتوي على حمض اللينولينيك وأوميجا 3 والأحماض الدهنية.

فوائد زيت بذر الكتان

يحتوي زيت بذر الكتان على فوائد صحية مماثلة، ويكون متعدد الفوائد سواء للجسم أو البشرة، ونوضح لكم أهم فوائد زيت بذر الكتان.

  • تقليل نمو الخلايا السرطانية

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبارات أن زيت بذر الكتان يقلل من نمو الخلايا السرطانية، ولكن نحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث على البشر.

  • غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، فملعقة واحدة (15 مل) تحتوي على 7 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وعلى وجه الخصوص يحتوي زيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك (ALA) الذي هو شكل من أشكال أحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن تحويلها إلى أشكال نشطة من أوميجا 3 مثل EPA و DHA، فملعقة واحدة تكفي احتياجك.

  • مفيد في علاج الإمساك والإسهال 

قد يكون زيت بذور الكتان فعالا في علاج الإسهال والإمساك، فيكون بمثابة ملين طبيعي، وأثبتت العديد من الأبحاث تحسين تماسك البراز وتكرار حركات الأمعاء، فهو فعال مثل زيت الزيتون، ولكن نحتاج إلى دراسات حديثة على البشر، فهي تقتصر على الحيوانات.

  • تحسين صحة الجلد

يساعد زيت بذر الكتان في تحسين صحة الجلد، وأجريت إحدى الدراسات على 13 امرأة وشهدوا تحسن في ترطيب ونعومة البشرة، وانخفضت حساسية الجلد والخشونة والتهيج.

فوائد زيت بذور الكتان للشعر برفكت توبادي - perfect2body.com
فوائد زيت بذور الكتان للشعر برفكت توبادي – perfect2body.com

اقرأ أيضا:

فوائد زيت بذر الكتان للشعر

وجد أن زيت بذر الكتان له فوائد متعدد للشعر من خلال تطويله وزيادة سمكه، لعل أبرز هذه الفوائد ما يلي.

  1. يحتوي على فيتامين E الذي يوفر التغذية الكاملة للشعر وترطيبه.
  2. يعمل على النمو الصحي للشعر لغناه بأحماض أوميجا 3، الذي يؤدي نقصه إلى جفاف وتقصف الشعر.
  3. يحتوي زيت بذر الكتان على السيلينيوم والبروتين، فهما ضروريان لزيادة نمو الشعر ولمعانه.
  4. تقليل الالتهابات في فروة الرأس المرتبطة بقشرة الرأس وفقدان الشعر.

فوائد زيت بذر الكتان للشعر الكيرلي

من المعروف أن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية والبروتين ومضادات الأكسدة والألياف مما يمنح الشعر الكيرلي العناصر الغذائية المفيدة، ولعل أبرز فوائده ما يلي.

  • توفير التوازن المثالي للترطيب

تعتبر من أكبر المشكلات التي تواجه الشعر الكيرلي هي الجفاف والهيشان وقلة النمو، ولكن مع بذور الكتان التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية سوف تغذي الشعر الجاف وتعزز من لمعانه.

  • يحمي الشعر من التلف

يحتوي زيت بذر الكتان على فيتامين هـ الذي ياهم في علاج الشعر من التلف، لأنه أحد مضادات الأكسدة الشائعة، فهو يحارب الجذور الحرة وتقليل التهابات فروة الرأس، ويمنح الشعر المرونة واللمعان.

فوائد زيت بذر الكتان للشعر الأبيض

يساهم زيت بذر الكتان إبطاء ظهور الشيب لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، ويشتهر هذا النوع من الفيتامين على حماية الشعر من الشيب، فظهور الشعر الأبيض في سن مبكر دليل على نقص فيتامين هـ ، كما أن زيت الكتان يعمل على تعزيز المناعة وتقوية الجسم مما يقلل من ظهور الشعر الأبيض.

ويمكن استخدامه بالطريقة الأتية

  • تدليك فروة الرأس بزيت الكتان الدافئ لتقليل ظهور الشيب.
  • تغطيته لمدة 30 دقيقة.
  • غسل الشعر بالماء والشامبو.
فوائد زيت بذور الكتان للشعر برفكت توبادي - perfect2body.com
فوائد زيت بذور الكتان للشعر برفكت توبادي – perfect2body.com

فوائد زيت بذر الكتان للشعر الجاف

يعمل زيت بذر الكتان على حل مشكلة الجفاف والتقصف في الشعر، لغناه بحمض الألفا لينوليك فهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية، ويساعد على نمو الشعر بشكل صحي، وتقوية بصيلات الشعر وتغذيتها.

فوائد زيت بذر الكتان لشعر الأطفال

يعد زيت بذر الكتان من الزيوت المفيدة لصحة شعر الأطفال، ولكن لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدام زيت بذر الكتان لشعر الأطفال.

طرق استخدام زيت بذرة الكتان للشعر

بعد أن عرفنا أهم فوائد زيت بذور الكتان للشعر، لنتعرف سويا على طرق استخدامه.

  • مزج 3 ملاعق من زيت الخروع مع 5 ملاعق من زيت بذر الكتان جيدا.
  • وضع المزيج في عبوة محكمة الغلق ورش الشعر به وتدليكه جيدا.
  • تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ويترك لمدة 30 دقيقة.
  • غسل الشعر بالماء والشامبو.
  • تكرار الطريقة مرتين أسبوعيا

كما يمكن مزجه أيضا مع زيت الزيتون للحصول على المزيد من النتائج.

المصادر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *