فوائد زيت الكركار لتطويل الشعر وطريقة استخدامه
العناية بالشعر

فوائد زيت الكركار لتطويل الشعر وطريقة استخدامه

فوائد زيت الكركار لتطويل الشعر وطريقة استخدامه، يعد من منتجات التجميل الرئيسية في السودان، ويتم صناعته من خليط من الزيوت وشحوم الحيوانات، حيث يتكون من زيت السمسم وزيت الزيتون والعسل ومسحوق عطري ليضفي على الشعر رائحة جميلة، ويستخدم لحبس الرطوبة في فروة الرأس وبالتالي يقل معدل التقصف وتساقط الشعر، فهو مناسب أكثر لأصحاب الشعر الخشن فيساعدهم على تنعيم الشعر وفرده بشكل سلس ورائع.

هل زيت الكركار يطول الشعر

يحتوي زيت الكركار على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في نمو الشعر بطريقة سليمة، ويستخدم بكثرة في السودان وتشاد لنمو الشعر والاحتفاظ بالطول المناسب فهو يحفز الدورة الدموية التي من شأنها تساعد على ذلك.

فوائد زيت الكركار للشعر

يستخدم زيت الكركار للشعر منذ مئات السنين في السودان ويطلق عليه زيت “الودك” أيضا لأنه يعتمد بشكل كبير على دهون الحيوانات كالخراف والأبقار، ويخلط معه مكونات أخرى مثل زيت القرنفل والسمسم، لنوضح لكم أهم فوائد زيت الكركار للشعر.

  • تغذية الشعر 

يساعد زيت الكركار على تغذية الشعر لأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويحتوي على زيوت أساسية تضيف رائحة ذكية للشعر، مما يساهم في تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف.

  • تنعيم الشعر

يعمل زيت الكركار على تنعيم الشعر بدون وجود أي رواسب دهنية، لأنه يحتوي على أحماض دهنية تعمل على تنعيم الشعر الخشن، ويحفز فروة الرأس للشعر الخشن على إنتاج الزهم اللازم لتنعيم الشعر.

  • نمو الشعر بشكل صحي

يحفز زيت الكركار على نمو الشعر بطريقة صحية لأن زيت الكركار يحتوي على زيت الزيتون الذي يساهم في تطهير فروة الرأس من القشرة، وغني بالكاروتينات وفيتامين هـ الذي لها القدرة على تحفيز نمو الشعر.

  • يعالج التهابات فروة الرأس

يتم استخدام زيت الكركار كبلسم يعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس كالحكة والقشرة والإكزيما وتطهير فروة الرأس بشكل كامل، كما يساهم في تطويل الشعر وفرده بطريقة طبيعية إذا تم الاستمرار في استخدامه لفترة طويلة.

  • يمنع تساقط الشعر

يحتوي زيت الكركار على العسل وحمض اللينوليك مما يمنع الجفاف، الأمر الذي يقلل من عدم تساقط الشعر المتكرر والذي يزعج الكثير من الأشخاص.

فوائد زيت الكركار لتطويل الشعر وطريقة استخدامه
فوائد زيت الكركار لتطويل الشعر وطريقة استخدامه

طريقة استخدام زيت الكركار للشعر

لا بد من تحضير زيت الكركار في البداية قبل تطبيقه على الشعر بالطريقة الصحيحة، وسنوضح لكم طريقة التحضير واستخدام زيت الكركار للشعر فيما يلي.

المكونات :

  • القرنفل.
  • الودك (دهن الخروف).
  • زيت الزيتون.
  • زيت السمسم النقي.

الطريقة :

  1. انقعي كمية من القرنفل لبضع ساعات حتى تشمي رائحته في الماء، للحصول على منقوع القرنفل.
  2. تسييح دهن الخروف (الودك) على نار هادئة، ويتم تقليبها بملعقة خشبية، وتستمر هذه العملية 30 دقيقة، حتى يتحول للون الذهبي البني.
  3. ضعي قدر على النار وأضيفي إليه منقوع القرنفل، واتركيه حتى يغلي، ثم أضيفي الودك إلى القدر وحركيه جيدا حتى يذوب في الما، وقومي بإضافة زيت الزيتون وزيت السمسم.
  4. قومي بتحريك المزيج على النار حتى يجف الماء ويتبقى الزيت فقط، ويترك جانبا ختى يبرد، ويستعمل بعد ذلك لدهن الشعر.
  5. إذا لاحظتي أن المزيج ثقيلا بعض الشيء قومي بإضافة الزيت (حسب الرغبة).

وبذلك تكون طريقة استخدام زيت الكركار للشعر كالتالي

  • اغسلي شعرك جيدا بالماء والشامبو.
  • يتم فرد زيت الكركار على جميع الشعر، ويتم لف الشعر بطاقية لفترة من الوقت.
  • يساهم ذلك في الحصول على شعر ناعم بدون تراكم أي رواسب دهنية على فروة الرأس ويرطب الشعر ويغذيه ويمده بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

أماكن بيع زيت الكركار السوداني

يباع في أسواق الشعبية في الأقصر وأسوان، لأنه يستخدم أكثر في دولة السودان، ويتم استخلاصه من شحوم الحيوانات، ويتم انتاجه أكثر في فترة عيد الأضحى المبارك، ويمكن أيضا طلبه من مواقع التجارة الإلكترونية مثل سوق دوت كوم.

المصادر :

1- naturalsisters.co

2- naturaloilsforhair.net

3- youfro.com

قد يهمك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *