يتميز حليب الماعز بأنه أقل في الدهون والدسم عن حليب البقر، لذا له العديد من الفوائد المتعددة لصحة الجسم عامة وللبشرة، فهو يمد الجسم بالطاقة لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات؛ وفيما يلي نوضح لكم فوائد حليب الماعز لمرضى السرطان، وللصحة العامة والتي بالطبع ستدهشك، وتجعلك تفكر في البدء بتناول حليب الماعز لتتمتع بكل هذه الفوائد.

فوائد حليب الماعز لمرضى السرطان

يحتوي حليب الماعز على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ويحمي من أمراض السرطان المختلفة، وينصح بتناوله للتخفيف من آثار العلاج الكيماوي ويمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة لتقوية المناعة حتى تستطيع محاربة الخلايا السرطانية.

فوائد حليب الماعز لمرضى السكري

  • يحتوي حليب الماعز على سكر اللاكتوز بنسبة أقل من حليب البقر بحوالي 12% في كل كوب، فيكون مناسب لمن يعانون من عدم قدرة تناول أنواع الحليب الأخرى.
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الغير المشبعة التي تساهم في الحفاظ على إفراز نسبة الأنسولين في الدم، فيحافظ على نسبة السكر في الدم.
  • يتميز حليب الماعز بأنه قليل الدسم فيمد الجسم بالعديد من الفوائد التي يمدها الحليب البقري، لذلك يكون حليب الماعز أفضل لمرضى السكر.
  • ينصح بمعرفة نوعية الحليب قبل تناوله ومعرفة مصدره حتى لا يؤدي إلى أضرار.
فوائد حليب الماعز لمرضى السرطان
فوائد حليب الماعز لمرضى السرطان

فوائد حليب الماعز للصحة العامة

حليب الماعز له العديد من الفوائد الصحية العامة نوجزها فيما يلي:-

  • يقوي المناعة

يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي في جسم الإنسان من خلال إفراز مادة تحفز عمل جهاز المناعي بشكل طبيعي لمحاربة جمبع الميكروبات التي تدخل عليه ويعمل على مقاومتها.

  • يعزز من صحة القلب

يحتوي حليب الماعز على أحماض دهنية أكثر من الحليب البقري، مما يساهم في السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم، وتجنب السكتات الدماغية والنوبات القلبيية ومشاكل التاجي.

  • غني بالكالسيوم

يساعد في امتصاص الكالسيوم المفيد لصحة الأسنان والعظام عند الأطفال، والحماية من هشاشة العظام لدى البالغين، فيحتوي حليب الماعز على نسبة عالية من الكالسيوم أعلى من الحليب البقري، حيث تقدر نسبة الكالسيوم في كوب من حليب الماعز 10%، و 30 % من احتياج الجسم من الكالسيوم في اليوم الواحد.

  • يقلل من الالتهابات.

ينصح بتناول كوب في الصباح وآخر في المساء لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، تساهم في تقليل أي نوع من التهيج أو الالتهابات.

  • يحمي الأعصاب من التلف

يعطل من عمل البكتيريا التي تتلف الأعصاب، وتم التوصل إلى هذه النتيجة من دراسة أجريت في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة (Osaka) في اليابان، وتم اختبار قدرتها في تعطيل البكتيريا والسموم.

  • إنقاص الوزن

يتميز بعض أنواع حليب الماعز بأنه قليل الدسم والدهون، وبالطبع سيفيد من يتبعون نظاما صحيا لحرق الدهون، كما يحتوي على كمية أقل من الصوديوم فسيكون مفيد بلا شك لمن يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم فيمكن إضافته إلى النظام الغذائي بجانب تناول الخضروات والفواكه والدواجن واللحوم الطازجة والأسماك.

  • نضارة البشرة.

حليب الماعز له فوائد كبيرة للبشرةحيث يعمل على نضارتها وإضفاء الحيوية والشباب عليها، لأنه يساعد في ترطيب البشرة وإزالة حب الشباب والخلايا الميتة والبقع والتجاعيد ويحارب أعراض الشيخوخة المبكرة على البشرة.

  • يسهل عملية الهضم

يكون أكثر إفادة من أنواع الحليب لاخرى خاصة لمن بعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

  • تغذية الشعر

لأنه مصدر غني بالبروتين والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، فيؤدي إلى منع تساقط الشعر والتخلص من القشرة المزعجة لدى كثير من الأشخاص وخاصة في فترة الشباب ويضفي على الشعر النعومة.

أقرأ أيضًا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *