فوائد اليانسون النجمي للمرأة، تحتوي عشبة اليانسون  على الكثير من الفوائد الصحية التي تتميز بتاريخها الطويل، ويتم استخدام كل شيء فيه كالبذور والزيت والأوراق المستخرجة في صناعة الأدوية،  لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الكبد وغيرها من المشاكل الصحية التي يعاني منها الأنسان،  ووفقا لبعض المصادر تم استخدام اليانسون في مصر عام 1500 قبل الميلاد، لذلك يستخدم اليانسون بشكل شائع في المشروبات والطعام والحلويات ومعطرات الجو، كما يضاف إلى الصابون كمادة معطرة.

فوائد اليانسون النجمي للمرأة

  • تحسين الرضاعة:

يساعد اليانسون الكثير من الأمهات الجدد الذين يجدون صعوبة في إنتاج الحليب بعد إنجاب أول مولود لهم،خاصة إذا كانت الولادة قيصرية، فينصح في هذه الحالة بشرب اليانسون لزيادة إدرار الحليب.

  • تخفيف ظهور سن اليأس:

تظهر بعض الأبحاث أن تناول بذور اليانسون التي تم اختيارها من بين التوابل الأخرى، يقلل من أعراض ظهور انخفاض هرمون الاستروجين، كما يقلل من الهبات الساخنة، لذلك ينصح بتناول اليانسون النجمي يوميا لمدة 4 أسابيع على الأقل، حتى يقلل من عدد المرات التي يظهر فيها سن اليأس.

  • يدمج في الطبخ:

أنه من أنواع التوابل الخمس التي يستخدموها في الهند، إذا تم اضافة كمية كبيرة منه فالطعام تمحو باقي نكهات التوابل التي تم إضافتها، إلى أنه توابل لجميع الأطباق الآسيوية المطهوة ببطء فإنه يضاف أيضا إلى المشروبات الساخنة، بالإضافة إلى أنه يطحن ويضاف إلى المخبوزات مثل خبز الزنجبيل الذي يعد أحد المكونات المشهورة في الغرب والتي تتناسب مع اليانسون النجمي.

فوائد اليانسون النجمي للقولون:

يساعد اليانسون في تنشيط عكل الجهاز الهضمي، لأنه غني بالألياف الغذائية التي تفيد الجسم، ويلعب دورًا مهما في التخلص من الغازات التي تحدث بسبب تهيج القولون، كما يساهم في تهدئة التوتر مما يخفف من أعراض مرض القولون.

فوائد اليانسون لإزالة سموم الجسم:

يحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة  والتي تساعد في إزالة السموم من الجسم والتي تتركز في الكبد، وتعمل المغذيات النباتية الناتجة من اليانسون النجمي المضادة للأكسدة والمسكنات والمضادة للالتهابات على تقليل الإجهاد التأكسدي وحماية أنسجة الجسم المختلفة بما في ذلك الكبد.

فوائد اليانسون النجمي للمرأة
فوائد اليانسون النجمي للمرأة

الفرق بين اليانسون النجمي الصيني والياباني:

يعد اليانسون النجمي آمن عند استخدامه في صناعة الشاي، ونكهته المألوفة تجعله يدخل في صف التوابل بجانب القرفة والقرنفل والزنجيل والشمر في الوصفات الصينية، والقشرة الخارجية لليانسون الصيني تحتوي على بذره يتشابه طعمها مع عرق السوس.

  • اليانسون الياباني.

يحتوي على رائحة أقل من اليانسون الصيني حيث يعتقد انها تشبه رائحة بذور الهيل، ويسبب حالات التوتر والنوبات والقيء وهو غير صالح لأكل لأنه يحتوي على مادة السيكيميتوكسين السامة، والتي تسبب التهابات الجهاز الهضمي والكلى، لذلك الشعب الياباني يستخدمونه في هيئة بخور.

طريقة استخدام اليانسون النجمي:

يمكنك غلي كوب من الماء على النار وإضافة ملعقة من اليانسون واتركه 5 دقائق، ثم تناوله حتى تحصل على مفعول قوي، ويمكنك شراء اليانسون النجمي، واكسره نصفين ستجد رائحته المشابهة لعرق السوس، هكذا سوف تعلم أنه طازجا، كما لا يفقد رائحته ومذاقه اللذيذ، ويمكن حفظه في مكان بارد ليحتفظ بكل عناصره الغذائية ورائحته.

أقرأ أيضًا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *