فوائد الكراوية لصحة الجسم، حيث تعتبر الكراوية من المشروبات المفيدة والسحرية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون والمعدة، كما أن لها تأثير في مساعدة الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لخسارة الوزن، وتحسن من أعراض مرض السكري لاحتوائها على كثير من المعادن التي تفيد الجسم كالحديد والزنك، وفي السطور التالية نتعرف عن أهم فوائد الكراوية لصحة الجسم.

فوائد الكراوية

  • مضاد للالتهابات حيث تمتاز الكراوية بأن لها قدرة مضادة للأكسدة والالتهابات، والتخفيف من التهابات القولون بشكل آمن وفعال كالأدوية المعروفة مثل الستيرويد.
  • تساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء لأنه يحتوي على النحاس والحديد، ونقصهما يؤدي إلى الإرخاق والضعف العضلي وفقر الدم.
  • يحسن الإدراك ويقي من الزهايمر، لاحتوائها على الحديد الذي يحفز من إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وعندما يكون الحديد والأكسجين بكميات مناسبة في الدماغ يزيد من معدل الإدراك ومنع الخرف والزهايمر.
فوائد الكراوية
فوائد الكراوية

فوائد الكراوية للمعدة

تستخدم الكراوية في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، مثل قرحة المعدة وعسر الهضم، وأظهرت بعض الدراسات أن زيت الكراوية يريح أنسجة الجهاز الهضمي مما يخفف من أعراض المصاحبة لعسر الهضم كالانتفاخات والغازات والتشنجات.

كما أن لها القدرة على تخفيف آلام المعدة، لأن بذور الكراوية تحتوي على (كارفون) وهو عبارة عن طارد طبيعي للديان بدون أي آثار جانبية، كما أنها تحارب البكتيريا الملوية البوابية التي تسبب التهاب الجهاز الهضمي وقرحة المعدة.

فوائد الكراوية للقولون

تحتوي بذور الكراوية على نسبة عالية من الألياف، والتي بدورها تساعد على التخلص من التوتر ومن الغازات التي تهيج القولون، كما تعالج حالات المغص الذي يصاحب القولون، فالكراوية مهدئ عام للأعصاب والمزاج والتي من شأنها قد تؤثر على صحة القولون.

فوائد الكراوية للتخسيس

تحتوي بذور الكراوية على العديد من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية المفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن وذلك كالتالي :

  • إنقاص الوزن الزائد.
  • خفض مؤشر وزن الجسم.
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • خفض قياسات الخصر إلى الحوض.
  • تقليل الشعور بالجوع وكبح الشهية.

فوائد الكراوية لزيادة الوزن

لا توجد أي أدلة حتى الآن تشير إلى أن الكراوية تساهم في زيادة وزن الجسم.

فوائد الكراوية للدورة الشهرية

تعاني السيدات في هه الفترة من تغيرات نفسية وآلام جسدية، فينصح بعض الأطباء بأن المشروب المفضل في هذه الفترة هي الكراوية لأنها تساعد في نزول الدم وتخفيف آلام الحيض، وللحصول على نتيجة رائعة، لا بد من تناول مشروب الكراوية مرتين يوميا للتخلص من الألم، فهي متوفرة بكثرة في محلات العطارة وليس لها أي آثار جانبية.

كما أن الكراوية تساعد في التخفيف من احتقان الحيض ومضادة للميكروبات والعدوى، كما أنها تخفف من تقلصات البطن وطرد الغازات والتخلص من الإمساك في الفترة الحيض لدى النساء.

فوائد الكراوية
فوائد الكراوية

فوائد الكراوية للمرضع والحامل

تساعد الكراوية الحامل في التخلص من القيء والغثيان خلال فترة الحمل، كما تقلل من الشعور باضطرابات المعدة أو الشعور بالمغص، بالإضافة إلى تدفق الدم في الجسم بشكل طبيعي، وتساعد على طرد الغازات من الجسم والانتفاخات الزائدة.

كما تساعد الكراوية المرضعة في إدرار الحليب وتحسين كميته وجودته، فكثيرا ما يلجأ إليه المرضعات في شرب الكراوية لمفعوله الرائع في تحسين طعم الحليب للرضيع.

أقرأ أيضًا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *