فوائد البطاطا المسلوقة للوجه
الصحة

فوائد البطاطا المسلوقة للجسم والوجه والتنحيف

فوائد البطاطا المسلوقة للجسم والوجه والتنحيف، تعد البطاطا من النشويات التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الصحة العامة، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور والزنك والألياف الغذائية وكل عنصر من هذه العناصر يفيد الجسم، فتجد دائما العربات في الشوارع في فصل الصيف تهف بالرائحة الجميلة مما تجعلنا قادرين على تناولها في أي وقت.

فوائد البطاطا المسلوقة للوجه

  • تعمل على إزالة الهالات السوداء بوضعها بجوار العينين، فتساعد على التخلص من الانتفاخ والهالات السوداء، وينصح بتقشير البطاطا وتقطعيها إلى شرائح وتلف بقماشة وتوضع على المنطقة المرادة لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف برفق.
  • تعالج التجاعيد ومراحل الشيخوخة المبكرة كالجفاف والخطوط الرفيعة، فعصير البطاطا يعد منقذا في هذه الحالة لكثير من السيدات، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين c، قومي بتقشير البطاطا وهرسها لتحصلي على عجينة، وقومي بوضعها على بشرتك لمدة 20 دقيقة وشطفها بماء بارد.
  • تفتيح البشرة والقضاء على البقع الداكنة، فهي عامل تفتيج طبيعي للبشرة ولها القدرة على تبييض البقع الداكنة من خلال هرسها ووضعها على الوجه لمدة نصف ساعة ستقضي على الشوائب والبقع.
فوائد البطاطا المسلوقة للوجه
فوائد البطاطا المسلوقة للوجه

فوائد البطاطا المسلوقة للإمساك

تحتوي البطاطا على الكثير من الفوائد الغذائية للصحة العامة،و خاصة للجهاز الهضمي لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية التي نتناولها أثناء اليوم، كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على التخلص من بقايا الطعام وتسهيل عمليات الهضم والتبرز، وبالتالي تساعد في الوقاية من الإمساك والتخلص من أعراضه.

وينصح في حال تناول البطاطا بكثرة أن يتم تناول كمية وفيرة وكافية من المياة للوقاية من الإمساك بسبب كثرة الألياف الغذائية المتواجدة بها.

فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة

  • تتميز البطاطا بأن لها تأثير قوي وفعال في تهدئة المعدة والأمعاء، فهي مفيدة للغاية في علاج قرحة المعدة لأنها تحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين ب المركب وفيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم، وكلهم عناصر هامة في لعلاج قرحة المعدة، كما أنها تمنع من الإمساك وحموضة المعدة، وتقلل من الالتهابات المصاحبة لها.
  • تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية هضم الطعام وتعزيز حركة الأمعاء والتخلص من الإسهال بشكل أسرع.
فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة
فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة

فوائد البطاطا المسلوقة مع زيت الزيتون

يمكن تبديل السمن والزبدة ببدائل طبيعية تفيد الجسم مثل زيت الزيتون للحصول على العديد من الفوائد الصحية لتناول البطاطا المسلوقة مع زيت الزيتون مثل،

  • التخفيف من اضطرابات المعدة.
  • المساعدة في خسارة الوزن.
  • تنظيم مستوى ضغط الدم.
  • دعم صحة العظام .
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم.

فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة

كما نعلم أن البطاطا لذيذة المذاق ودائما نحب شرائها وسلقها في البيت للتمتع بالعناصر الغذائية المختلفة التي تحتويها، وبالتالي سنوضح لكم أهم فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة.

  • تعمل على تقوية الجهاز المناعي لأنها تحتوي على الفيتامينات والتتركيبات الكيميائية التي تساعد في حماية الجهاز المناعي في الجسم.
  • تساهم في الوقاية من أمراض القلب، لأنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على توازن ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، والوقاية من حدوث نوبات القلب المفاجئة.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم لأنها مصدر رائع للكربوهيدرات، وتمنع من مقاومة الأنسولين.
  • تمد الجسم بالطاقة لأنها مصدر غني بالنشويات والكربوهيدرات، وتكون مثالية لمن يريدون زيادة وزنهم.
  • تحافظ على صحة البشرة والعيون، لأنها مصدر غني بفيتامين أ، ومضادات الاكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، والحفاظ على سلامة النظر، فالبتاأكيد ستساهم في زيادة إشراق ونضارة البشرة.
  • لها القدرة في مكافحة بعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة والفم.
فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة
فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة

فوائد البطاطا المسلوقة للتنحيف

يسأل الكثير من عشاق البطاطا عن فوائد البطاطا المسلوقة للرجيم، فمن المعروف بين الكثير من الناس أن البطاطا كالبطاطس تساعد في زيادة الوزن وليس لها فائدة في التنحيف أو خسارة بعض الكيلو جرامات من الوزن، ولعل هذا صحيح إا تم تناولها بكثرة دون وجود نظام صحي غذائي تكون متضمنه فيه، فتظهر فوائد البطاطا المسلوقة للتنحيف عندما تكون داخل نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحراية ومتوازن ويهدف إلى خسارة الوزن، فهي تعد أيضا من الخضروات النشوية والتي تزيد من فترة الشعور بالشبع وكبح الشهية فتقلل من الشعور بتناول الكثير من الطعام على مدار اليوم فهي قليلة في الدهون وبها العديد من العناصر الغذائية وتحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

فوائد البطاطا المسلوقة لزيادة الوزن

لعلنا ذكرنا في العنصر السابق أنها مفيدة في خسارة الوزن إذا كانت متضمنة داخل نظام غذائي سليم ومحسوب ومتوازن، ولكن في هذا العنصر نوضح أنها من النشويات أيضا إذا تم تناولها بكثرة ستعمل على زيادة الكيلو جرامات إذا تم إضافة الدهون عليها.

فوائد البطاطا المسلوقة للحامل

تحتوي البطاطا المسلوقة على العديد من الفوائد المفيدة للصحة خاصة للمرأة أثناء فترة الحمل والتي تعد من أصعب الفترات التي تمر بها بسبب كثرة المتغيرات التي تحدث م نالحين للآخر، ومن أهم فوائد البطاطا المسلوقة للحامل.

  1. تقلل من حموضة المعدة خلال فترة الحمل.
  2. تساعد على تطور الجنين وأن تكون فترة الحمل سليمة لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات ب و ج والفولات.
  3. تقوية الجهاز المناعي.
  4. تعزيز صحة القلب.
فوائد البطاطا المسلوقة للحامل
فوائد البطاطا المسلوقة للحامل

فوائد البطاطا المسلوقة لكمال الأجسام

دائما ما يحرق لاعب كمال الأجسام الكثير من السعرات الحرارية أثناء تواجده لأداء التمارين الرياضية في صالة الجيم، ويحتاج إلى ما كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تعوضه عن ما فقده، لذلك تأتي دور البطاطا الحلوة، فبمجرد أن تتناول 200 جرام فقط من البطاطا الحلوة ستحصل على 188 سعرة حرارية، و42 جرام من الكربوهيدرات التي تعمل على مكافحة تشنجات وألم العضلات الناتج عن التمارين.

كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة وفيتامينات ومعادن والتي تعزز من صحة الجسم وتحسن من حجم العضلات، كما تحتوي على عناصر المغنسيوم والثيامين والفيتامينت التي تلعب دورا حيويا في التمثيل الغذائي.

قد يهمك :

البطاطا المسلوقة كم سعرة حرارية

تحتوي البطاطا المسلوقة على عدد قليل من السعرات الحرارية، فتحتوي واحدة من البطاطا متوسطة الحجم ما يقارب 100 إلى 180 سعرة حرارية، مما تتناسب مع الأنظمة الغذائية المختلفة، وينصح بعدم إضافة أي عناصر أخرى كالزيت والسمن والزبد.

البطاطا المسلوقة كم سعرة حرارية
البطاطا المسلوقة كم سعرة حرارية

طريقة عمل البطاطا المسلوقة

  • إحضار كمية من البطاطا حسب الرغبة.
  • غسل البطاطا جيدا من الطين والشوائب المتعلقة بها.
  • تجفيفها من الماء واختيار وعاء مناسب لتهيئتها للسلق.
  • وضع ورق زبدة في الإناء مبلل بالماء، ونضع فوقها البطاطا ونغطيها.
  • توضع البطاطا بداخل على نار متوسطة، واتركيها لمدة نصف ساعة إلى ساعة كاملة حتى تستوي.
  • ويمكن اختبار التسوية بغرس شوكة، فإذا انغرست بسهولة يدل ذلك على تمام التسوية.
طريقة عمل البطاطا المسلوقة
طريقة عمل البطاطا المسلوقة

طريقة عمل البطاطا المسلوقة باللبن

المقادير

  • كيلو بطاطا مسلوقة.
  • 50 مللي لبن.
  • 100 جرام سمنة.
  • 50 جرام مكسرات.
  • 50 جرام سكر.
الطريقة
  1. يتم تقسير البطاطا المسلوقة وهرسها جيدا.
  2. إضافة اللبن واليكر والسمن وتوضع في إناء وتساوى بالملعقة.
  3. إضافة القليل من السمن عليها بواسطة الفرشاة.
  4. رش باقي السكر على وجه البطاطا من الأعلى.
  5. وضعها في الفرن في درجة حرارة 200 لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يحمر الوجه.
  6. تقدم ساخنة.

أقرأ أيضًا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *