علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، يعد الفطام من المشكلات والآلام التي تواجهها الأمهات عند اتخاذ ذلك القرار المهم لها ولطفلها بعد الولادة، تبدأ الأم الفطام عند بداية الطفل بتناول طعام غير الحليب، ويجب أن تفكري في الفطام عندما يبلغ عمر الطفل 12 شهر أو سنة وشهرين على الأقل، ومن هنا نقوم بالتحدث عن علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام فيما يلي.

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

تعاني الأمهات عند الفطام بأنها لا تستطيع إفراغ الحليب المتراكم في الثدي ويزداد كثيرا كل فترة لعدم إرضاع الطفل لذلك يسبب لها آلاما كثيرة.

يجب على كل أم أن تتخلص من الحليب باستمرار حتى لا تشعر بأي ضغط على الثدي ولا بثقل داخلها، كذلك استخدام مضخة الحليب تكون فعالة عند استخدامها لجمع الحليب من الثدي وتشعرين براحة ولا تشعري بالتعب الذي يتسبب به الحليب، كذلك قومي بتدليك الثدي في فترة الفطام حتى لا يتحجر الحليب، فهذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية لكي تشعري بالراحة ولا تتألمين.

كيف اتخلص من الحليب المتحجر في الثدي أثناء الفطام

تبحث الكثير من الأمهات عن طريقة للتخلص من الحليب المتحجر في الثدي أثناء الفطام، وهي مشكلة كبيرة في تلك الفترة، لأن الأمهات تمر بمراحل كثيرة للتخلص من الحليب المتحجر، وهو يسبب لها الكثير من الآلام ومشاكل أخرى، فيجب عليكي اتباع الطرق التالية حتى تتخلصين من الحليب المتحجر في الثدي أثناء الفطام.

  • يجب عليكي استخدام جهاز لشفط الحليب من الثدي ولكن لا تفرطي في استخدامه لأن الإفراط في الاستخدام يقوم بزيادة الحليب والتسبب في تشقق حلمة الثدي لديك، يمكنك استخدامه لمدة 2-3 دقائق، أو حين تشعري بأن الحليب لم يتحجر لديك.
  • قومي بوضع كمادات من الماء البارد ويكون بداخلها قطع من الثلج، ذلك الطريقة تقلل من تورم الثدي والاحتقان.
  • يجب عليكي أن ترتدي حمالات صدر مريحة وواسعة خلال هذا الفترة، وتجنب حمالات الصدر الضيقة التي تضايقك وتسبب لك آلام كثيرة وتقوم بتجميع الحليب وتحجر الثدي.
  •  يجب عليكي تناول بعض الأعشاب التي تقلل من تحجر الثدي مثل، (زهور الياسمين، الميرمية، النعناع، البقدونس).
علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام
علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام

عند توقفك مرة واحدة لرضاعة طفلك، يستمر جسمك في إنتاج الحليب، ولذلك يزداد بشكل أسرع وأكثر، فمن الطرق الجيدة أن تستمري بسحب الحليب باستمرار كل فترة حتى لا يتكتل داخل الثدي ويقوم بأذيتك أو يتسبب لك بالآلام، بهذه الطريقة سينخفض إنتاج الحليب تدريجيا.

تناولي بعض الحبوب لعلاج تكتل الحليب، مثل حبوب منع الحمل لأنها تحتوي على هرمون الإستروجين، ويجب عليك استشارة طبيبك بها، يعمل هرمون الإستروجين على منع إنتاج الحليب، هناك كذلك مزيلات الاحتقان كعقار سودو إيفيدرين الذي يقلل من إفرازات الجسم والتقليل في إنتاج الحليب.

علاج تحجر الثدي بعد الولادة

تحجر الحليب في الثدي أمر طبيعي جدا بعد ولادة أي أم، ولكن قد يفعل ضرر على الطفل وعليك في وقت الرضاعة،  فقد لا يمكن للطفل الإمساك بالثدي بالطريقة الصحيحة، وقد يسبب آلاما في حلمة الثدي للأم، لذلك تلجأ الأمهات إلى الطرق التالية للعلاج.

علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام
علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام
  • إرضاع الطفل بشكل متكرر

الرضاعة الطبيعية تخفف من امتلاء الثدي بالحليب، وتكرار الرضاعة كل ساعتين في اليوم، لمدة لا تتجاوز 10 دقائق على الأقل.

  •  استخدام كمادات الماء الدافئ

الطريقة تقلل من تحجر الحليب بالثدي وتشعرك بالراحة، يقوم الحليب بالتدفق عند وضع كمادات الماء الدافئ باستمرار على الثدي أو الاستحمام بماء دافئ وتسليط الماء عليه، قبل الرضاعة مباشرة، بعد انتهاء الرضاعة يمكنك وضع كمادات ماء بارد للتخفيف من احتقان الثدي.

  • الضغط العكسي على الثديين وشفط الحليب منه

يمكن للمرضعة أن تضغط على الثدي مكان الحلمة بلطف، لفترة من 10-20 دقيقة قبل وأثناء الرضاعة، للمساعدة على تليين الحليب داخل الثدي، ولتسهيل شفط الحليب، وتخفيف تورم الثدي و احتقانه.

  • مساعدة الطفل في الرضاعة

في أول مراحل الولادة يواجه الطفل مشكلة في إمساك الثدي عند الرضاعة، ولحل هذه المشكلة يمكنك شفط كمية مناسبة من الحليب يدويا من الثدي، أو باستخدام مضخة الحليب، مما يجعل حلمة الثدي لينة، ويسهل على الطفل الرضاعة.

  • تغيير وضعية امساك الطفل عند الرضاعة

تغيير وضعية الطفل عند الرضاعة تكون مرة وضعية المهد، وأخرى حمل الكرة، لضمان إفراغ الثدي من الحليب.

قد يهمك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *