ضرسي محفور وبيوجعني“.. عبارة ربما تكررها كثيرًا عندما تشعر بألم شديد، حيث يعتبر ألم الأسنان والضروس من الآلام المزعجة التي تمر بنا، لأنها تمر بقنوات كثيرة في الأعصاب المتحكمة في توازن الجسم، ونفعل أقصى جهد للوصول لأي علاج يسكن الألم لنعود لحياتنا الطبيعية من جديد، فتسوس الأسنان عبارة عن فتحات صغيرة في سطح الأسنان وتكون بسبب البيكتريا الموجودة على الأسنان ؛ لذا نتعرف في هذا المقال على طريقة علاج الضرس المحفور في البيت.

علاج  الضرس المحفور في البيت

قبل التطرق لمعرفة علاج  الضرس المحفور في البيت ، لابد أن نعلم أولًا أن البكتيريا الموجودة بالفم تشكل طبقة لزجة معروفة باسم (البلاك) ويتواجد بداخلها أحماض تقوم بإزالة المعادن من المينا (طبقة من الأسنان تحتوي على الفوسفات والكالسيوم) ويتسبب ذلك بحدوث ثقوب صغيرة في المينا ويحدث التسوس الي ينتج الألم.

وفي حالتنا هذه الضرس المحفور أو المتسوس فإن العلاج يتوقف على مدى سبب الألم ومقدار ما يتعرض له المريض من ضرر، ومن الأفضل أن يعالج طبيب الأسنان الحالة إما بإزالة العدوى أو التسوس، أو محاولة إصلاح الضرر لحماية الأسنان والضروس المجاورة والمناطق المكشوفة التي تعاني من الحساسية.

فيعمل طبيب الأسنان على إزالة التسوس وغلق الفراغات بالحشو، وفي حالة أن التسوس وصل لدرجة عميقة فلا بد في هذه الحالة علاج قناة الجذر وإزالة جميع محتويات السن أو الضرس والأعصاب.

علاج  الضرس المحفور في البيت
علاج  الضرس المحفور في البيت

سبب التسوس

يشار إلى أن السبب في  التسوس يرجع إلى نقص فيتامين د في النظام الغذائي إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى كما يلي:-

  • تناول الحلوى والأطعمة التي تلتصق بالأسنان.
  • جفاف الفم من اللعاب بسبب بعض الحالات الطبية.
  • تناول الصودا والحبوب والمأكولات التي تحتوي على السكر بشكل متكرر.
  • عدم تنظيف الأسنان بالقدر الكافي.

طرق علاج  الضرس المحفور في البيت 

قد تساعد العلاجات المنزلية التالية في منع تسوس الأسنان والتي سنوجزها فيما يلي:

1- مضع لبان العلكة:

هناك بعض الأبحاث التي أجريت حول هذا الشأن ونتج أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات الرئيسية اليومية تساعد في إعادة تمعدن المينا.

2- تناول فيتامين د :

يعد تناول فيتامين د بالنسبة للأسنان أمر هام لأنه يساعد على امتصاص الفوسفات والكالسيوم من الوجبات الرئيسية، حيث يمكنك الحصول عليه من منتجات الألبان كالحليب والزبادي، ويمكنك أيضًا الحصول عليه من أشعة الشمس.

3- استخدام معجون أسنان يحتوي على  الفلوريد:

يتميز الفلوريد بقدرته الفائقة على تراجع إصابة الأسنان بالتسوس، ويساعد في إعادة تمعدن المينا، فمع تنظيف الأسنان بانتظام بمعجون أسنان يحتوي على الفلوريد سيمنع من التسوس.

4- الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على السكر:

من البديهي أنه عند وجود أي وجع للأسنان لا بد من تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مزيد من السكر، لأنه أهم عامل للتسوس.

5- تناول القرنفل:

يستخدم القرنفل في علاج آلام الأسنان والضروس منذ قديم الأزل، لأن زيت القرنفل يخدر ألم الأسنان، لاحتوائه على مادة الأوجينول التي هي عبارة عن مطهر طبيعي للفم، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل على كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم.

6- تناول الزعتر:

يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة ومضادات قوية ضد البكتيريا تساعد في علاج ألم الاسنان، ويمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزعتر العطري على كمية صغيرة من الماء للتخفيف وضعه على قطعة قطن وضعه على المنطقة المصابة، أو وضع بضع قطرات من الزيت على كوب من الماء وعمل غسول للفم.

7- زيارة الطبيب:

من الأفضل زيارة الطبيب للوقوف على سبب المشكلة ومدى نوع الألم ليصف العلاج المناسب لحالتك.

 

علاج الأسنان المخرومة

في البداية لا بد وأن يكشف طبيب الأسنان على الحالة أولا وسؤالها عن وجود حساسية وألم في الأسنان أم لا، ثم يفحص الأسنان ويتحقق من الأسنان كاملة من خلال أدواته، ثم الاطلاع على الأشعة السينية والتي تظهر مدى التآكل والتسوس الناتج سواء السطح ناعم، أو وجود نتوءات وحفر أو جذري، وبعد ذلك يستطيع الطبيب أن يحدد العلاج المناسب.
1- الحشو:
ويسمى ترميم الأسنان، فيكون العلاج المناسب الرئيسي في حالة وصول التسوس لما بعد المرحلة الأولى، وتصنع الحشوات من مواد مركبة وملونة مثل الراتنجات أو البورسلين.
2- تيجان الأسنان:
هناك بعض حالان التسوس تحتاج إلى تركيب تاج مثل حالات الأسنان الضعيفة وحالات التسوس الشديدة، والتاج هو عبارة عن غطاء مدمج مصمم خصيصا ليناسب حجم السن، فيزيل الطبيب جميع المناطق المنخورة بعيدا عن السن ثم يوضع التاج.
3- الخلع:
هناك بعض الأسنان تكون منخورة بشدة ولا يمكن ترميمها وينصح بخلعها في الحال.

علاج ألم الضرس المحفور بالأعشاب

يسعى الكثير ممن يتألمون من وجع الضرس المحفور من إيجاد حل سريع لعلاجه من المنزل دون الذهاب إلى عيادات الأسنان التي تستنزف الكثير من الأموال، وهنا يقع الاختيار على قوى الطبيعة وهي الأعشاب، ونوضح لكم كيفية علاج ألم الضر المحفور بالأعشاب فيما يلي.
الثوم
من أفضل الحلول السريعة والفعالة التي تساعد في علاج ألم الضرس المحفور، لأنه يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب آلام الأسنان والضروس المزعجة ويساهم في تقليل الالتهابات والتخلص من الألم.

  • جل الصبار

كشفت أبحاث مؤخرا عن أن جل الصبار يساهم في قتل الجراثيم التي تسبب تسوس وتآكل الضروس والأسنان، ويستخدم موضعيا لتسكين الآم الأسنان المختلفة.

  • البابونج

يساعد البابونج في تخفيف ألم التورم أو نزيف اللثة، حيث يعمل البابونج  على مكافحة الجراثيم في الفم، وذلك بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا.

ويمكن استخدام نبات البابونج في علاج الضرس المحفور في المنزل؛ عن طريق صب الماء الدافئ في كوب مع كيس من شاي البابونج، وبعد ذلك نضيف الفانيليا وعصير الليمون مع الخليط، وبعدها نضعه على الفم ونمضمض به لمدة نصف دقيقة.

علاج ألم الضرس المحفور

  • يمكنك استخدام المياة والملح للمضمضة فيعتبر مطهر طبيعي للجراثيم والبكتريا التي تتكون في الفم والأسنان، فتعمل على التقليل من حدة الالتهابات وألم الضرس المحفور.
  • الأولوفيرا لها القدرة على محاربة الجراثيم التي تسبب تآكل الضرس المحفور، وبمكن أن تضعها على اللثة والضرس المحفور والمتألم.
  • كما يمكن استخدام الكمادات الباردة للحد من ألم الضرس المحفور.

أضرار ترك الضرس المسوس

يبدو أن الأمر أكثر خطورة مما تتوقع، فترك الضرس أو الأسنان مسوسة لفترة طويلة فأنت ستدفع ضريبة ذلك في الأمام أموال وألم أكثر، لأنه يحدث مضاعفات كثيرة تبدأ بتآكل أسنانك حسب درجة التسوس التي وصلت لها، فتفقد جزءا من التاج والجذر، وقد يصل إلى وجود خراج والتهابات تصل لعظام الفك وللجيوب الأنفية والغدد الليمفاوية، وتسوء رائحة الفم والتهابات اللثة إضافة إلى النزيف المستمر في اللثة.
فلا بد من زيارة الطبيب منذ بداية التسوس ليخبرك بالمطلوب أن تفعله، مع التنظيف الدائم بهم والعناية الكاملة بالفرشاة والخيط مرتين يوميا.

أقرأ أيضًا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *