طريقة عمل دبس الخروب في المنزل، يعتبر دبس الخروب من المشروبات الشهيرة في شهر رمضان الكريم، وله العديد من الفوائد للجسم فهو يحتوي على سكر طبيعي فهو مفيد لمرضى السكر، ويعد خيارا جيدا لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم لأنه لا يحتوي على الكافيين الذي يرفع من ضغط الدم، ويساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويساعد في الوقاية من أمراض القلب.

فوائد دبس الخروب

بعد دبس الخروب من أفضل المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كما أن محتواه من السكر بمثابة الموجود في العسل الطبيعي والفواكه، ونستعرض لكم أهم فوائد دبس الخروب فيما يلي.

  • تنشيط الدورة الدموية 

يعمل مشروب دبس الخروب على تنشيط الدورة الدموية للجسم، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة، بجانب مضادات الأكسدة التي تجعله يساهم بشكل فعال في تقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية.

  • يحسن مستوى السكر في الدم

يساعد دبس الخروب في تحسين مستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على معدلات السكر في الدم، كما يحتوي على الكربوهيدرات الذي يخفض من السكر في الدم.

  • ينشط وظائف الكلى

يساهم دبس الخروب في إدرار البول وتخليص الجسم من المياة الزائده عن حاجته، لأنه يحتوي على مركبات تساهم في ذلك.

  • يعزز صحة الجهاز الهضمي

له قدرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فيعالج مشكلة القيء والإسهال خاصة لصغار السن، ويعتبر دبس الخروب من الملينات الطبيعية فيساعد في عملية الهضم، كما يساهم في علاج حموضة المعدة ودعم عمل البنكرياس.

  • يعزز صحة الجهاز التنفسي

يساعد دبس الخروب على علاج مشكلات الأنفلونزا والسعال لأنه يحتوي على فيتامين هـ المضاد للأكسدة، ويعمل على علاج الحشرجة التي تصيب الصوت وتساهم في تقوية الأحبال الصوتية.

  • يحمي من هشاشة العظام

يحتوي دبس الخروب على الحديد والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس، اللذان يلعبان دورا حيويا في الحماية من هشاشة العظام.

طريقة عمل دبس الخروب في المنزل
طريقة عمل دبس الخروب في المنزل

هل دبس الخروب يزيد الوزن

لا يساعد دبس الخروب في زيادة الوزن لإنه يساعد في عملية الهضم وزيادة إدرار البول والتخلص من المياة الزائدة في الجسم، كما أنه غني بالألياف الغذائية ومنخفض في السكر والدهون، مما يجعله بديلا سحريا للشيكولاته لمن يريد إنقاص الوزن.

طريقة عمل الخروب المنقوع

يتساءل العديد عن طريقة عمل الخروب المنقوع في المنزل خاصة في شهر رمضان المبارك لأنه معروف بالمشروبات الرمضانية الشهيرة بعد الإفطار وإليكم أفضل طريقة لعمل الخروب المنقوع.

المكونات

  • كيلو من الخروب.
  • 2 كوب سكر أبيض.
  • 2 لتر ماء.

طريقة التحضير

  1. انقعي الخروب في إناء به الماء لمدة 12 ساعة حتى يتحول لون الماء إلى اللون البني.
  2. قومي بوضع الإناء على نار هادئة واغليه لمدة ساعة، وأضيفي له السكر واتركيه يغلي 15 دقيقة.
  3. اتركيه حتى يبرد وقومي بتصفيته بشكل جيد.
  4. قومي بوضعه في زجاجات ثم أدخليه الثلاجة لمد ساعة حتى يبرد ثم يقدم.

طريقة عمل دبس الخروب في المنزل

المقادير

  • 2 كيلو من قرن الخروب.
  • قدر كاف من الماء.
  • كمية مناسبة من السكر (4 ملاعق كبيرة).

طريقة التحضير

  1. اغسلي الخروب جيدا بالماء، وقومي بالدق على الخروب حتى تحصلي على الخروب المجروش.
  2. قومي بإحضار إناء ووضع الخروب المجروش والماء به حتى يتم تغطية الخروب المجروش بالماء.
  3. انقعي الخروب في الإناء ليلة كاملة وقومي بتقليبه كل فترة وتغطيته.
  4. قومي بتصفية الخروب بالمصصفاة واعصريه للحصول على أكبر كمية منه.
  5. صفيه جيدا حتى تحصلي على شراب خروب بدون أي شوائب.
  6. ضعي الخروب على نار هادئة مع التقليب واتركيه.
  7. صبي شراب الخروب اللزج واتركيه يبرد.

طريقة عمل شراب الخروب لمرضى السكر

يعتبر عصير الخروب من المشروبات المفيدة لمرضى السكر، ويمكن تناوله من خلال غلي الماء ثم نقع الخروب به، ويتم تناوله بعد ساعة إلى ساعتين على الأقل، ويمكن عدم تحلية الخروب لأنه حلو المذاق طبيعيا، وحتى لا يؤدي إضافة السكر إلى الخروب إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

أضرار دبس الخروب

يعتبر الخروب من النباتات الأمنة في الاستهلاك تماما، عند تناوله بكمية معتدلة في الغذاء أو كمشروب طبيعي أو في الدواء، ولم تظهر له أي أعراض جانبية شائعة تذكر أثناء تناوله مع العديد من الأشخاص، ولكن لا يوجد أي أدلة على أن يكون له آثار جانبية للمرأة الحامل والمرضعة، وفي هذه الحالة ينصح النساء بتجنب استهلاكه بكميات كبيرة خلال هذه الفترات.

أضرار الخروب لمرضى السكر

على الرغم من الفوائد العديدة للخروب لمرضى السكر، إلى أ،ه لا ينصح باستخدام كميات كثيرة منه، ولا بد من استشارة الطبيب المختص عن الكمية المناسبة التي يمكن أن يتم تناولها، والخروب، يتعامل معاملة الفواكه التي تحتوي على نسبة من السكر لا بد من استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *