يبحث العديد ممن تضرروا بالفطريات عن طريقة لعلاج فطريات الأظافر بالأعشاب الطبيعية من المنزل دون الذهاب إلى الطبيب، تعرف فطريات الأظافر بأنها عدوى بكتيرية تنتقل إلى الأظافر إذا كانت متشققة أو من خلال جرح في الجلد، حيث تسبب الإصابة بفطريات الأظافر تغيير في سمك ولون الجلد وأحيانا قد يطرأ نتيجة ذلك بعض الآلآم، ويكون من أعراضه تغير في مظهر الأظافر وتكسرها بشكل أسهل، ظهور بعض البقع البيضاء على الأظافر، وخروج رائحة من الأظافر تكون مماثلة لرائحة الوقود.

علاج فطريات الأظافر بالثوم

يساعد الثوم في قتل وتعقيم جميع أنواع الفطريات بما في ذلك الأظافر من خلال عصر الثوم ووضعه على منطقة الأظافر أو المنطقة المراد علاجها، أو من خلال تدليك الأظافر بالثوم للتخلص من الفطر كما أن مسحوق الثوم مع الحلبة يساهمان في التخلص من فطريات الأظافر والأقدام من خلال مزج كميات متساوية من بذور الحلبة والثوم وغليها لمدة 10 دقائق وترك المزيج حتى يبرد ثم تغمس الأظافر المتواجد بها الفطريات.

علاج فطريات أظافر القدم طبيعيا

بعد أن تعرفنا عن قدرة الثوم في علاج فطريات الأظافر، ونوضح لكم أهم الطرق الطبيعية الفعالة في العلاج على النحو التالي:-

  • زيت شجرة الشاي 

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مطهرة ومضادة للفطريات وتعمل على علاج أظافر القدم من خلال الطريقة الآتية:-

  1. اخلطي بضع قطرات من شجرة الشاي مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  2. قومي بإحضار قطنة لتطبيقها على فطريات أظافر القدم.
  3. اتركيه لمدة 10 دقائق، واستخدمي فرشاة لتنظيف الأظافر بلين ورفق.
  4. كرريها من مرتين إلى 3 مرات لعلاج فطريات أظافر القدم.
  • خل التفاح

يساعد خل التفاح على قتل الفطريات والبكتيريا ويمنع من انتشارها من خلال اتباع الطريقة الآتية:-

  1. امزجي خل التفاح مع الماء بأجزاء متساوية.
  2. انقعي الأظافر المصابة بالفطريات في المزيج لمدة 30 دقيقة.
  3. جففي الأظافر تماما.
  4. كرري يوميا لمدة 7 أيام للحصول على نتائج سريعة.

علاج فطريات الأظافر بالخل

يعد من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج فطريات الأظافر؛ لأنه يحارب أساس العدوى واستعادة الرقم الهيدروجيني للبشرة.

  1. امزجي الماء مع الخل الأبيض.
  2. انقعي الأظافر المصابة بالفطريات في هذا المزيج لمدة 15 دقيقة.
  3. جففي الأظافر برفق، وكرري مرتين يوميا حتى تزول فطريات الأظافر.
  4. إذا شعرتي بتهيج في بشرتك خففيها بالماء.

إقرأ أيضًا :

علاج فطريات الأظافر بالأعشاب

  • مستخلص أوراق الزيتون 

تحتوي أوراق الزيتون على مادة الأوليوروبين وهي مادة فعالة في مستخلص أوراق الزيتون لها القدرة في التخلص من الفطريات؛ لأنها مادة مضادة للميكروبات وتعزز المناعة، يمكن استخدامه من خلال مرهم أو على هيئة كبسولات.

  • الزيوت المؤوزون 

وهي الزيوت التي تحتوي على الأوزون مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون، وترجع الفكرة إلى أن الأوزون يعمل على إيصال الأكسجين إلى المناطق المصابة فيقتل البكتيريا ويحفز خلايا الجلد على أن تشفى سريعا، ولتجربة ذلك عليك بتنظيف قدميك جيدا وتجفيفها، وتدليكها بالزيت المعالج بالأوزون برفق وتدليك الأظافر المتضررة بالفطريات.

علاج فطريات الأظافر بيكربونات الصوديوم

يتم استخدام بيكربونات الصوديوم في علاج فطريات الأظافر والتهابات الجلد والعدوى البيكترية التي تصيب أظافر القدمين، ويمكن إعداد وصفة فعالة لعلاج فطريات الأظافر بيكربونات الصوديوم من خلال مزج كمية متساوية من ملح الطعام مع كمية من صودا الخبز مع نصف الكمية من بيروكسيد الهيدروجين الذي يصل تركيزه إلى 3%، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بالإضافة إلى الخل الأبيض، ثم تنقع القدمين في هذا المزيج لمدة 10 دقائق، ثم غسل القدمين وتجفيفهم، ويكرر مرتين في اليوم.

علاج فطريات الأظافر في المنزل

قبل التفكير في علاج فطريات الأظافر في المنزل، لا بد من الاعتناء بالأظافر وتقليمها جيدا مرة واحدة على الأقل أسبوعيا، ويمكن نقع القدمين في ماء دافئ يوميا لمنع انتشار العدوى ومكافحتها، وإليكم أهم طرق علاج فطريات الأظافر في المنزل.

طرق علاج فطريات الأظافر
طرق علاج فطريات الأظافر

يجب تنظيف أظافرك وتقليمها ووضعها بشكل صحيح على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، حيث تساعد الأقدام النظيفة والجافة في منع فطريات أظافر القدم. يمكنك نقع قدميك في ماء دافئ والاستحمام للاسترخاء كل يوم. يمكن أن تمنع إضافة مكونات طبيعية أو منتجات فطريات القدم انتشار العدوى الفطرية والقضاء عليها. لذلك ، إليك 7 علاجات منزلية مفيدة لعلاج فطريات أظافر القدم:-

  • زيت الأوريجانو

يستخرج زيت الأوريجانو من عشبة الأوريجانو التي تسمى البردقوش البري، ويتم استخدامه في علاج فطريات أظافر القدم بشكل فعال ومنع انتشارها؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات مثل الكارفاكرول والثيمول، وقد يحدث تهيج للبشرة عند استعماله، فينصح بتخفيفه بأحد الزيوت الناقلة مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

  • الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من أفضل علاج فطريات الأظافر في المنزل من خلال عمل حمام للقدم باستخدام الشاي الأسود؛ لأنه يحتوي على حمض التانيك الذي يزيل البيكتريا ويقلل العرق في القدمين.

  1. اغلي 2 كيس من الشاي الأسود في كوبين من الماء لمدة 20 دقيقة.
  2. بعد أن تقل الحرارة يمكن نقع القدمين لمدة 30 دقيقة، مع تكرار العملية يوميا للحصول على نتائج مرضية.
  • دقيق الذرة 

يحتوي دقيق الذرة على خصائص مضادة للفطريات، يمكن وضع القليل من دقيق الذرة مع كمية من الماء وخلطهم جيدا لتكوين عجينة متماسكة، ونقع القدمين في الخليط لمدة 60 دقيقة وغسلها جيدا بعد الانتهاء، ولا بد من تكرار الخليط بشكل مستمر للانتهاء من فطريات الأظافر.

علاج فطريات الأظافر بالحناء

تعد الحناء من العلاجات المنزلية التي تعالج فطريات الأظافر، من خلال إحضار بعض أوراق الحناء وطحنها حتى تصبح عجين، ووضعها على الأظافر المتضررة بالفطريات، ستعمل الحناء على قتل الجراثيم والعدوى الفطرية بشكل سريع دون تأخير.

المصادر

  1. healthline.com
  2. singlecare.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *