طرق علاج البواسير بالباذنجان والثوم، تعتبر أعراض البواسير من الآلام المزعجة لدى الكثير مما يعانون منها، وتحدث في الأوردة حول منطقة المستقيم وفتحة الشرج، فيشعر الشخص المصاب بالالتهابات والانتفاخ، وتحدث البواسير عادة بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي منخفض الألياف أو الإمساك، ورفع الأحمال الثقيلة والسمنة، ويمكن من خلال التاريخ العائلي الذي يكون له دور في حدوث البواسير، فتحمل نوعان بواسير خارجية وداخلية، وعادة ما يبحث الأشخاص المصابين عن طرق علاج البواسير بالباذنجان والثوم من المنزل.

علاج البواسير بالباذنجان

يمكن علاج المناطق التي تظهر فيها البواسير من خلال عدة خطوات بالباذنجان لأنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة ومضادات للأكسدة التي تساعد على تهدئة ألم البواسير بطريقة تدريجية.

 الطريقة الأولى

  • إحضار واحدة من الباذنجان وسلقها ثم هرسها جيدا.
  • وضعه على المنطقة المصابة والتي تؤلمك مرة في اليوم الواحد.

الطريقة الثانية

  • إحضار واحدة من الباذنجان وغسلها جيدا بالماء، وتقطع إلى 4 قطع، ويمكن أن تكون مسلوقة أو مشوية أو بدون، وتنقية قطع الباذنجان من البذور، ودهن منطقة فتحة الشرج بها برفق بحركات دائرية لبضع من الوقت يقدر بخمسة دقائق.
  • غسل فتحة الشرج بماء دافئ بعد الاستعمال.
  • تكرار الخطوات السابقة مرة يوميا.
طرق علاج البواسير بالباذنجان والثوم
طرق علاج البواسير بالباذنجان والثوم

علاج البواسير بالثوم

يتميز الثوم بأن له العديد من الفوائد التي تؤهله في علاج البواسير لأنه يعمل على تعزيز الأوعية الدموية، وقتل الجراثيم في منطقة المستقيم، والأهم من ذلك أنه يقلل من الالتهابات الجلدية ويحتوي على مواد مضادة لالتهابات منطقة فتحة الشرج ويمكن استخدامه كما يلي.

الطريقة الأولى

  • إحضار عدد من فصوص الثوم وتقشيرها جيدا.
  • ادخلها في فتحة الشرج مثل اللبوس أو التحميلة بواسطة أي نوع من الزيت لتسهيل عملية الإيلاج.
  • تكرار الطريقة 3 مرات في الأسبوع للتقليل من أعراض البواسير.

الطريقة الثانية

  1. فرم 4 فصوص من الثوم.
  2. غلي الثوم في الماء.
  3. تصفية الثوم من الماء وتركه حتى يبرد.
  4. يمكن وضع قطعة من الشاش في مياه غلي الثوم وبعدها يتم وضعها على فتحة الشرج.

وتظهر بعض الآثار الجانبية للثوم إذا كانت البواسير تسبب آلامًا كثيرة وتصل للنزيف، فلا يكون الثوم هو العلاج النهائي وقد يسبب رائحة كريهة للجسم، الشعور بالتنفس السريع، واضراب في المعدة.

علاج البواسير بالثلج

يمكن عمل كمادات ووضع أكياس الثلج على منطقة فتحة الشرج لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتهدئة التورم وأعراض البواسير، وينصح بعدم وضع الثلج على الجلد مباشرة ويمكن لف الثلج في قماش أو منشفة ورقية.

يعمل الثلج على تقليل تدفق الدم إلى منطقة بعينها مما يقلل من الألم والالتهابات وتخفيف أعراض البواسير وتهدئتها، ولا ينصح باستخدام الثلج لمن يعانون من ضعف في الأوعية الدموية، كما ينصح استخدام الثلج بوقت قصير لأن طول مدة وضع الثلج على الجلد قد يؤدي إلى تلف الأعصاب والأنسجة والجلد، وفي حالة إذا كنت مصابا بأمراض القلب والأوعية الدموية ، أو أن منطقة الشرج تنزف فعليك باستشارة الطبيب أولا قبل تطبيق الثلج على الجلد.

علاج البواسير بالثلج للحامل

من أسهل الطرق المضمونة والسهلة في المنزل علاج البواسير بالثلج للحامل ولا تستغرق الكثير من الوقت، فعليكي بوضع علبة ثلج على المنطقة المصابة والانتظار لبضعة دقائق، وتكرر على مدار اليوم.

طرق علاج البواسير بالباذنجان والثوم
طرق علاج البواسير بالباذنجان والثوم

علاج البواسير في البيت

  • استخدام عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على العديد من العناصر التي تقلل من آلام البواسير، لأنه يساعد في تقوية جدران الأوعية الدموية والشعيرات، ويستخدم من خلال إحضار قطعة من القطن وغمسها في عصير الليمون ووضعها على المنطقة المصابة، قد تشعر بالحرقان ولكن بعد فترة قصيرة سيخف الألم تدريجيا.

ويمكن إحضار كوب من اللبن الساخن ووضع نصف ليمونه به، وشربه، أو مزج نصف ملعقة من عصير الليمون والنعناع والزنجبيل والعسل، مرة واحدة في اليوم.

  • استخدام زيت الزيتون

يدخل زيت الزيتون في علاج البواسير الخارجية لأن له خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، فيساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية التي تقلل من الالتهابات في الفتحة الشرجية.

ويمكن استخدامه من خلال استخدام ملعقة واحدة من زيت الزيتون يوميا، أو إضافته على عصير سحق أوراق البرقوق ودهن المنطقة المصابة به، سيساهم ذلك في تخفيف ألم البواسير وتقليل أعراضه.

  • استخدام زيت اللوز

إحضار قطعة من القطن وغمسها في زيت اللوز النقي، ووضعها على المنطقة المصابة، يساعد ذلك على تخفيف وترطيب الالتهاب والحكة حول منطقة الشرج، ويمكن تكرار هذه الخطوة عدة مرات يوميا.

أقرأ أيضًا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *