تمويت عصب الضرس بالمنزل، يعتبر ألم العصب من أصعب الأمراض المزعجة التي قد تمر بها، فيجعلك لا تنام الليل ولا النهار، بسبب الألم الشديد والصداع وتغيرات التي تطرأ على الوجه أثناء وقت الألم، ولا بد من زيارة الطبيب للوقوف على الأسباب، وكتابة العلاج المناسب، ففي بعض الأحيان يشير الطبيب إلى إزالة العصب للتخلص من هذ الألم حتى يصل إلى إزالة السن أو الضرس المصاب.

علاج عصب الضرس المكشوف

يمكن للطبيب المختص تغطية الجذر بحشوات ربط بيضاء، أو وضع موانع لتسرب العاج، أو تطبيق ورنيش الفلورايد، ومن الشائع أن جذور الأسنان المكشوفة تسبب الحساسية، فتشعر بالانزعاج أثناء تناول الطعام والشراب.

قد ينصح طبيب الأسنان باستخدام معجون أسنان لتقليل الحساسية، مع الحفاظ الشديد على نظافة الفم والأسنان.

تمويت عصب الضرس بالمنزل
تمويت عصب الضرس بالمنزل

كيف يموت عصب الأسنان

يمكن أثناء موت عصب الأسنان ألا يصاحبه ألم في الأسنان إلا في حالة واحدة وهي ضعف المناعة، لأن العصب وقتها يكون عبارة عن (بؤرة صديد) فتؤذي إلى حدوث التهابات، فيمكن أن يصاب المريض بنزلات البرد، لأن الأجسام المضادة تهاجم البكتيريا التي تصاحب موت العصب، فالبتالي تبدأ هذه الأجسام المناعية بمهاجمة فيروس البرد.

زننمثل أعراض موت عصب الأسنان في الأتي:

  • فقد الإحساس بالضرس أو السن المصاب.
  • عدم الشعور بأي ألم أثناء تناول المشروبات الساخنة والباردة.
  • تغير لون الضرس أو السن المصاب.

وينصح بعدم ترك موت العصب كثيرا والذهاب للطبيب المختص مبكرا.(2)

هل تمويت عصب الضرس مؤلم

يتساءل الكثير عن سحب عصب الضرس هل يؤلم؟ تعتبر عملية سحب العصب أو تمويته مؤلما نسبيا، فالطبيب المختص يقوم بوضع التخدير الموضعي على المنطقة المصابة لضمان سحب العصب أو تمويته بدون ألم شديد وبطريقة سهلة وآمنة، فقد تشعر بألم أثناء العملية بسبب امتداد الالتهابات.

أضرار تمويت عصب الأسنان

ليس هناك أضرار خطيرة بعد عملية تمويت عصب الأسنان، ولكن من المحتمل ظهور آثار جانبية ولكن بدون مشاكل، ولا بد من استشارة الطبيب في هذه الحالة، ومن بين هذه الآثار ما يلي.

  • حدوث التهابات وتورم وحساسية في الأسنان في الأيام الأولى بعد عملية سحب العصب بسبب حدوث ردة فعل الجسم تجاه حدوث بعض الالتهابات الناتجة عن عملية سحب العصب، وسرعان ما يتلاشى كل ذلك في اليوم التالي والعودة لممارسة الأنشطة اليومية من جديد.
  • قد يصاب المريض بالعدوى بالرغم من التنظيف الجيد أثناء عملية سحب العصب ووضع الختام السني، وتكون سبب الإصابة بالعدوى وجود عدد كبير من قنوات الجذر في السن وتركها دون تنظيف جيد، وجود صدع غير ظاهر في جذر السن، أو ترميم السن بشكل خاطئ مما يسمح بدخول البكتيريا.
تمويت عصب الضرس بالمنزل
تمويت عصب الضرس بالمنزل

خطوات سحب عصب الضرس الملتهب

أولا: التحضير لسحب العصب

  1. تصوير السن المتضرر عبر أشعة سينية لتحديد الشكل الخاص بقناة الجذر، لمعرفة ما إذا كان هناك التهاب في السن أو المنطقة المحيطة.
  2. خضوع المريض إلى تخدير موضعي.
  3. حماية السن من أي ملوثات أثناء عملية السحب والتنظيف، حيث توضع اداة خاصة حول السن المصاب، حتى يتم عزله عن باقي الفك وحمايته من أي بكتيريا.

ثانيا: عملية سحب العصب

  1. فتح السن بأداة خاصة حتى يصل إلى لب العصب وقناة الجذر.
  2. بعد كشف قناة الجذر، يتم إزالة لب العصب من الداخل وتنظيف قناة الجذر بأدوات خاصة.
  3. يتم تحضير حشو خاص يشبه المطاط بعد معرفة كافة القياسات لقناة الجذر، فيثوم الطبيب بملئ تجوف القناة قبل غلقها.
  4. في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى تركيب تاج للسن، عندما يكون السن قد تآكل وتلف.

أقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *