أضرار الجبن القريش لمرضى سرطان القولون، تعد الجبنة القريش من الوجبات الخفيفة والمفيدة في الصباح الباكر، خاصة إذا تم اعتمادها في نظام صحي، لأنها تحتوي على عنصر الكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان، ولكن تحتوي على بعض المركبات التي قد لا تفيد مرضى سرطان القولون، ونوضح فيما يلي علاقة الجبن القريش والقولون وما أضرار الجبن القريش لمرضى سرطان القولون.

الجبن القريش والقولون

هناك علاقة غريبة بين منتجات الألبان والقولون العصبي، لأنها تحتوي على العديد من المركبات التي تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، فإذا كان الشخص يعاني من القولون العصبي أثناء فترة تناول الأجبان وظهرت أعراضه المتلازمة كالانتفاخات والإسهال، فقد يكون بسبب اللاكتوز المتواجد بها.

وتحتوي الجبن القريش على على كمية كبيرة من اللاكتوز مقارنة بأنواع الأجبان الأخرى، والكازين الذي يعد من البروتينات الموجودة في منتجات الألبان، وترتبط أعراض القولون بمنتجات الألبان بعدم تحمل الكازين، خاصة لمن كان لديهم حساسية تجاه هذه المنتجات.

كما تحتوي على الأمينات أيضا وقد يتفاعل مع أحد الأشخاص، فلا بد من تحديد درجة التفاعل هل من اللاتوز أو الكازين أو الأمينات، وهناك بعض الأشخاص قد تتفاعل الأعراض معه مع اثنين أو كل المركبات، ويمكن معرفة السبب من خلال الامتناع عن تناول منتجات الألبان لمدة من الوقت، مع تناولها مرة أخرى لمعرفة هل الأعراض ستظهر مرة أخرى أم لا.

أضرار الجبن القريش لمرضى سرطان القولون
أضرار الجبن القريش لمرضى سرطان القولون

هل الجبنة القريش مضرة للقولون

تحتوي الجبن القريش المتخمرة على ميكروبات نافعة للجسم تسمى (الميكروبات الباعثة للحيوية) وتساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القولون البكتيرية، وتمنع من إنتاج المواد السامة لنمو أي ميكروب، وينصح بتناول منتجات الألبان التي تحتوي على هذه البكتيريا.

فوائد الجبنة القريش

  • تعزز من صحة الأسنان والعظام، فهي مصدر غني بالكالسيوم الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تساهم في زيادة مضادات الأكسدة في الدم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، فمعدل 225 جرام من الجبن القريش يكفي نسبة احتياج الجسم من السيلينيوم في اليوم.
  • تساعد في التخلص من الوزن الزائد إذا تم اعتمادها مع نظام غذائي صحي.
أضرار الجبن القريش لمرضى سرطان القولون
أضرار الجبن القريش لمرضى سرطان القولون

أضرار الجبنة القريش

  • مشاكل في الجهاز الهضمي

لأنها تحتوي على اللاكتوز أكثر من أنواع الأجبان الأخرى مثل الشيدر والبارميزان، كما تزيد في اللاكتوز إذا تم إضافة الحليب إلى اللبن الرايب، فهي غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام المعدة والغازات والأسهال.

  • زيادة الأملاح

هناك أنواع من الجبن القريش تكون غنية بمستويات عالية من الصوديوم، مما قد تصيب الإنسان بالجفاف والتعب، وقد يصل الأمر أحيانا إلى مضاعفات شديدة.

  • فرط كالسيوم الدم

كالسيوم الدم من العناصر الهامة والمفيدة لصحة الأسنان والعظام، ولكن بكميات معتدلة، ويمكن أن يكون ضار للجسم إذا تم تناوله بكميات كبيرة، قد تصل إلى مشاكل في الكلى وضعف العضلات والشعور بآلام العظام، وكثرة تناول منتجات الألبان يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وينصح بتناول جميع منتجات الألبان باعتدال حتى لا تصاب بأي من الأعراض التحسسية التي ذكرناها.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *