أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى
الصحة

أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى

يعتبر فنجان القهوة عشق للكثير من الأشخاص خاصة في الصباح الباكر بعد تناول الإفطار وقبل البدء في العمل الرسمي، وأثناء الليل لمن يداومون في العمل لفترات طويلة، حتى تساعد في التركيز، ولكن هل فكرت في أضرارها المحتملة على الجسم خصوصا إذا كنت ممن يأكلون تفل القهوة، لنوضح لكم أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى.

أضرار أكل تفل القهوة

يحتوي تفل القهوة على مركبات من المحتمل أنها قد تتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، لأن حبوب البن تحتوي على مركبات “ديتيربين” تسمى “كافيستول وكهويل” لذلك ينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة حتى يتم تفادي هذا الضرر، ولكن تفل القهوة له العديد من الخصائص الجمالية للبشرة في حال وضعه على البشرة.

أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى
أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى

أضرار أكل بقايا القهوة

من أضرار رواسب القهوة أن لها آثار جانبية على الكلى على المدى البعيد، وينصح بالإكثار من شرب الماء بقدر كافي على مدار اليوم، كما يمكن أن تصيب بعض الأشخاص بحموضة المعدة واضطرابات المعدة كالغثيان والانتفاخات، بالإضافة إلى مشاكل في النوم والقلق.

أضرار أكل تفل القهوة للحامل

يتسبب أكل تفل القهوة للحوامل في العديد من المشكلات الصحية إضافة إلى مشاكل الحمل المختلفة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

كما ينصح بأن لا تشرب المرأة الحامل الكثير من القهوة لأنها تؤثر على الجنين بفترة أطول من الأم، ولأنها ترفع من معدل ضربات القلب، وتكون الكمية المسموحة اليومية 200 مليجرام من الكافيين فقط يوميا وإذا كان أقل أو تجنبها من الأساس يكون الأفضل.

أضرار أكل تفل القهوة على الكلى

تؤثر القهوة على قدرة الكلى في الاحتفاظ بالمعادن الأساسية في الجسم كالكالسيوم والزنك والماغنسيوم، كما تحتوي على “الثيوفيلين والكافيين” وقد يزيدان من معدل الإصابة بالفشل الكلوي، ومع كثرة إدرار البول فيشير ذلك إلى زيادة المواد الضارة في الكلى، ومع عدم كفاءة الكلى أو حدوث أي ضرر بها فإن ذلك يؤثر على الجسم بأكمله، لأن وظيفة الكلى الأساسية هي طرد السموم من الجسم.

أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى
أضرار أكل تفل القهوة على الحامل والكلى

أضرار الإفراط في شرب القهوة

  • تؤثر على ضربات القلب

فمعدل 3 أكواب من القهوة يوميا يؤثر سلبيا على الدورة الدموية في جسم الإنسان، لأن مع ارتفاع الكافيين في الجسم يزيد معدل ارتفاع ضغط الدم، وينتج بذلك زيادة في معدل ضربات القلب وعدم انتظامها.

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي

لأن الكافيين في القهوة يعمل على تهيج الأمعاء وزيادة أعراض القولون العصبي والإسهال وزيادة الحموضة بالإضافة إلى حرقة المعدة الناتجة عن الارتجاع المريئي.

  • القلق والتوتر

مع تناول العديد من فناجين القهوة سيؤدي ذلك إلى التعرض للتوتر والقلق الشديد بسبب إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول مما يزيد من العصبية والشعور بالإجهاد.

  • اضطرابات في النوم

تناول الكثير من القهوة يزيد من اضطرابات معدلات النوم الطبيعية خلال فترة الليل والتي تنتج من الكافيين الكثير الذي امتصه الجسم فهو من معدل المنبهات القوية.

  • جفاف البشرة

مع شرب الكثير من القهوة فإن ذلك يساعد على إدرار الكثير من البول مما يؤثر بشكل كبير على ترطيب الجسم وفقد العناصر الأساسية المهمة، فيسبب مشكلات البشرة مثل الجفاف وظهور البثور والحبوب على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *