أسباب وعلاج انيميا الحمل فى الشهر الثامن، في شهور الحمل قد تصابي بمرض فقر الدم وفي هذه الحالة لا يحتوي جسدك على خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل أنسجته إلى طفلك أثناء الحمل، حيث ينتج جسدك المزيد من الدم لدعم كل ما يحتاجه الطفل للنمو، إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم والحديد، والعناصر الغذائية الأخرى، فقد لا يتمكن جسدك من إنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لإنتاج هذا الدم الإضافي.

انيميا الحمل فى الشهر الثامن

يعرف فقر الدم أو الأنيميا بأنه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء المتواجدة داخل الجسم، ويتم تحديد إذا كانت انيميا الحمل أو فقر خلايا الدم الحمراء بحسب معادلة لخلايا الدم الحمراء وفحوصات حمل روتينية.

الدم الهيموجلوبين: هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يقوم بحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، ويقوم بإعادة ثاني اكسيد الكربون.

أنيميا 10 في الشهر الثامن

تم اكتشاف بعض من الأبحاث بجامعة القاهرة، أن الإصابة بالأنيميا تكون شيء طبيعي أثناء الحمل، ولكنها تكون أنيميا فسيولوجية، تحدث للبعض نتيجة زيادة في بلازما الدم، وهي المياه التي تذوب فيها كرات الدم الحمراء، وتزداد بشكل طبيعي أثناء الحمل مع بداية الثلاث شهور الاولى، ولكن يجب أن لا تقل نسبتها عن 10، وتكون بسيطة ولا تقوم بتشكيل أي خطورة على الأم، أو الجنين، ويتم علاجها على بعض الأدوية والمكملات الغذائية.

ولكن هناك أنيميا مرضية تصيب الحوامل وتقوم بتعريضها إلى مشاكل كثيرة، وفي الغالب تكون نسبتها من7 لـ 10، وفي هذه الحالة تكون الأنيميا لا تشكل خطورة وتكون متوسطة وعلاجها يعتمد على بعض من الأدوية والمكملات الغذائية.

نسبة الدم 9 للحامل

نسبة الهيموجلوبين في الدم 9 للحامل من الأعراض الشائعة التي تشعر بها بعض من الحوامل أثناء فترة الحمل وهو انخفاض في مستوى الكرات الحمراء مما يسبب الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية خلال هذه الفترة. 

نسبة الدم 8 للحامل

عندما تكون المرأة حاملا، فإنها تحتاج إلى اكسجين أكثر من المعتاد، لأن الجنين يحتاج إلى الأكسجين، وعندما تكون المرأة حاملا، تقاس نسبة الدم لديها وتكون أكثر أهمية، تعتمد قدرة الدم على حمل الأكسجين بشكل مباشر على تركيز الهيموجلوبين المنتشر، عندما تقل نسبة الدم 8 للحامل فذلك غير طبيعي ويشكل خطر عليها وعلى الجنين بشكل كبير.

نسبة الهيموجلوبين 9 في الحمل

قياس الهيموغلوبين، هو اختبار قياسي بين النساء الحوامل خلال الزيارة الأولى في الفترة المحيطة بالولادة، ويتم الاستخدام لتقييم الحالة الجسدية وفقر الدم، وفقا لبعض الأبحاث، يتم تشخيص فقر الدم عندما يتم ظهور فحص الدم أن قيمة الهيموجلوبين أقل من 9 لدى النساء الحوامل.

في بعض الدراسات وجدت أن فقر الدم أثناء الحمل مرتبطة بنتائج الحمل الضارة، بما في ذلك الولادات المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وحدوث نزيف، و عدوى.

محاليل الحديد في الشهر الثامن

أثناء فترة الحمل يعمل جسم المرأة الحامل باستخدام محاليل الحديد لتكوين الهيموجلوبين لك، ولطفلك، كما يساعد على نقل كمية كافية من الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم وكذلك إلى الطفل.

أثناء الحمل تحتاج المرأة إلى ضعف كمية الحديد المتواجدة في الجسم، مع ذلك فهناك حوالي 50% من السيدات الحوامل لا يحصلن على ما يكفي من الحديد، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الكثير من الأضعاف للمرأة الحامل وقلة خلايا الدم الحمراء في الجسم في الجسم مما يشعرك بالتعب ويؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

أسباب وعلاج انيميا الحمل فى الشهر الثامن
أسباب وعلاج انيميا الحمل فى الشهر الثامن

إبر الحديد للحامل في الشهر الثامن

يمكن للمرأة الحامل الحصول على ابر الحديد ولكن بسبب الحاجة الزائدة للحديد خلال فترة الحمل، ويزداد خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص نسبة الحديد خاصة في الشهر الثامن من الحمل، الذي قد يؤدي إلى مشاكل مثل انخفاض وزن الولادة أو الولادة المبكرة، لذلك تلجأ المرأة الحامل إلى استخدام مكملات الحديد التي تأتي على شكل ابر أو حبوب، وسائل يمكن شربه.

نقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن

تحتاجين إلى ضعف كمية الحديد التي تحتاجها النساء غير الحوامل، يحتاج الجسم إلى الحديد لإنتاج المزيد من الدم لتزويد طفلك بالأكسجين، إذا لم يكن في مخزون كاف من الحديد في جسمك أو لم تحصلي على ما يكفي من الحديد أثناء الحمل، فقد تصابين بفقر الدم.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأسباب عدة، منها عدم امتصاص الحديد المتواجد داخل الجسم بكفاءة من الأمعاء، أو عدم تناولها كما هو المطلوب لأنها تسبب عددا من الأعراض الجانبية مثل الغثيان والإمساك.

هل فقر الدم يؤثر على الولادة

أظهرت بعض الدراسات أن فقر الدم إذا كان شديدا وحادا، خلال فترة الحمل قد يزيد من خطر أن يتعرض الجنين لمشاكل كثيرة منها الأتي،:

  • وفاة الرضيع قبل الولادة أو بعدها مباشرة.
  • الدخول في مخاض مبكر.
  • ولادة الطفل بوزن منخفض.

أقرأ أيضًا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *