أسباب وعلاج ألم الصفاق الأيسر، يعرف الصفاق الأيسر أنه غشاء يبطن جوف البطن، ويتكون من طبقتين، ويعمل على حفظ الأحشاء التي توجد داخل البطن، ويعمل على إيصال أو جريان الدم  والأعصاب إلي المعدة، ويبحث الكثير من الاشخاص على أسباب وعلاج ألم الصفاق الأيسر، ذلك المرض من الأمراض التي تزعج الكثير من الأشخاص بسبب الآلام المسببة من خلاله، ذلك المرض ليس بجيد فهو قد يجعل الإنسان غير قادر على الحركة أو ممارسة حياته اليومية بسبب شدة وكثرة الآلام، أسبابه كثيرة ليظهر فهناك الأمراض المزمنة لنرى ما هي باقي الأمور المسببة له في الأتي.

منطقة الصفاق

يعمل الصفاق بدعم أعضاء البطن ويكون قناة للدم والأوعية اللمفاوي والأعصاب، يتكون الصفاق من طبقتين وهما الطبقة الخارجية وتكون لها مسمى أخر وهو الصفاق الجداري وتكون متصلة مباشرة بجدار البطن، وهناك الجدار الداخلي ويسمى الصفاق الحشوي ويكون ملفوف بين الأعضاء الداخلية، وهناك المساريق تكون طبقة مزدوجة من الجدار الداخلي.

يكون بين تلك الطبقتين الذي هم التجويف البريتوني بنسبة قليلة من السائل المصلي الزلق، الذي يعمل على انزلاق الطبقتين بشكل جيد فوق بعضهما.

أين يقع الصفاق في جسم الإنسان

يوجد الصفاق نحو الاتجاه الأيسر ويكون أسفل البطن عند الفخذين وتكون تلك اتجاه الصفاق الأيمن واتجاه الصفاق الأيسر، وذلك يكون ذات أهمية لأنها تكون بين الأجزاء العلوية الجزء الثابت والأجزاء السفلية تكون هي الجزء المتحرك لأنه يحتوي الساقين وعظام الفخذ، تتميز تلك المنطقة بأنها تحتوي على شرايين وأوردة هامة لانتقال الدم بين أجزاء الجسم.

أسباب ألم الصفاق الأيسر

الكثير يتألمون من أسفل البطن ولا يتساءلون ما هي أسباب تلك الآلام وهل هي مضرة أم تكون شد عضلي فقط، تساؤلات كثيرة في ذلك الموضوع لنوضح ما هي أسباب ألم الصفاق الأيسر.

  • أمراض الكبد مثل أمراض الكلى أو تليف الكبد.
  • تمزق ثقب في المعدة أو نتيجة مضاعفة وسوء الحالات المرضية الأخرى.
  • السبب الأكثر انتشارا هو العلاج بغسيل الكلى الصفاقي.
  • الإجراء الطبي غسيل الكلى البريتوني.
  • البنكرياس الملتهب.
  • ثقب القولون.
أسباب ألم الصفاق الأيسر
أسباب ألم الصفاق الأيسر

علاج ألم الصفاق

من أكثر الأسباب انتشارا لألتهاب والآم الصفاق، يحدث التهاب الصفاق عن طريق غسيل الكلى الصفاقي والذي يكون السبب في الجراثيم المتواجدة حول الأنبوب وهي القسطرة فيجب عليك الحذر عند استخدامها واتباع الخطوات التالية.

  • غسل اليدين جيدا.
  • تطهير حول القسطرة كل يوم.
  • ارتداء قناع جراحيا.

التهاب الصفاق العضلي

يكون التهاب في الغشاء البريتوني وتكون في بطانة الجدار الداخلي للمعدة وغطاء لأعضاء البطن، قد يسبب تورما أو ألما شديدا داخل البطن أو فقدان للوز ويسبب الحمى، يكون ذلك جزء واحدا أو البطن جميعا.

إقرأ أيضًا :

المصادر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *