أبرز طرق إزالة جير الأسنان في المنزل
الصحة

أبرز طرق إزالة جير الأسنان في المنزل

أبرز طرق إزالة جير الأسنان في المنزل، يعد الجير شكل من أشكال التصلب على الأسنان، الجير ناتج من اللعاب والسائل الجرواني في البلاك على أسنان الفم من خلال ترسيب المعادن، غالبية الأشخاص يعانون من تلك المشكلة الكبيرة وهناك من يكون لديهم تلك المشكلة ولا يقومون بحلها ثم تقوم بالتفاعل وتتزايد أكثر وأكثر ويكون الشخص متضر للذهاب إلى طبيب مختص بالأسنان لإزالة جير الأسنان، في التالي سنرى ما هي أبرز طرق إزالة جير الأسنان في المنزل.

جير الأسنان

في طب وأبحاث الأسنان، الجير هو تصلب لوحة الأسنان، وهو ناتج من ترسيب المعادن من خلال لعاب الفم والسائل الجرواني على طبقة البلاك في الأسنان، تعمل عملية الترسيب على قتل الخلايا البكتيرية من داخل لوحة الأسنان، تعمل الطبقة الصلبة أو الخشنة على توفير GCF اللثوي سطحا مثاليا يعمل على تكوين اللوحة، التي تعمل على تراكم التفاضل والتكامل أو الجير، التي تعمل على ضرر اللثة، ويتم تراكمها على خط اللثة، كذلك يكون بين الأسنان وفوق اللثة. 

إزالة جير الأسنان بالملح

طرق ازالة الجير من الأسنان كثيرة، منها ازالة جير الأسنان بالملح، لان مفعوله فعال عند تحول طبقة البلاك إلى الجير، من طرق تنظيف الأسنان.

إقرأ أيضًا :

محلول الخل والملح

 يعمل الخل الأبيض على التغلغل في الجير، ويعمل على تفكيك طبقة تلو الأخرى، كذلك الملح يقضي على البكتيريا المتواجدة في الأسنان وعلى الجير ويعمل على حماية الأسنان واللثة من العدوى.

عليك المضمضة مرة واحدة يوميا بذلك المحلول وعند تحضيره ضع ملعقتين من الخل في كوب ماء دافئ وعليه القليل من الملح.

إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون

يعرف أن زيت الزيتون مفيد لعدة أشياء للجسم ومنها إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون، عن طريق السحب من خلال الزيت، وتعمل تلك الطريقة في التخلص من الجير المتراكم حول الأسنان وأعلى اللثة، كذلك يعمل على حماية الأسنان من التسوس ويعمل على تهدئة اللثة.

تناول القليل من زيت الزيتون ويتم تحريك أو مضمضة الفم لمدة بين ال10 دقائق إلى ال25 دقيقة.

إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون
إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون

إزالة جير الأسنان بالفحم

الفحم يطلق عليه الفحم النشط حيث ترتفع قدرته على التخلص أو امتصاص البكتيريا الجراثيم، كذلك يمكنه الامتصاص مثل المغناطيس للجراثيم والأوساخ والأتربة.

عليك أخذ القليل من الفحم وتقومين بتفريش أسنانك به أو يمكنك شراء معجون بالفحم سوف يسهل عليك الكثير من التعب.

إقرأ أيضًا :

إزالة جير الأسنان بيكربونات الصوديوم

تنظيف الأسنان بيكربونات الصوديوم أو إزالة جير الأسنان طريقة سهلة وآمنة للتخلص من الجير واللوحيات الصلبة على الأسنان وحول اللثة دون أن يحدث أية أضرار اللثة أو التهابات للأسنان كذلك يحمي الأسنان من فقدانها المعادن التي تحتويها.

عليك أخذ القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان واستخدامها في الصباح الباكر وفي المساء عند النوم.

إزالة جير الاسنان بالليمون

من بين المشاكل التي قد يتسبب بها الليمون على الأسنان إلا أن الليمون يحتوي على ملح الليمون أو بما يعرف بحمض الستريك، الذي يعمل على خسارة الكالسيوم المتواجد في الأسنان، والذي يعتبر أحد الأسباب التي تعطي للأسنان اللون الأبيض.

عند استخدامك على الأسنان الليمون يجب عليه استخدامه بكمية قليلة حتى لا تتسبب بأذية الأسنان ولا تسبب له التلف.

إزالة جير الاسنان طبيعيا

لإزالة جير الأسنان طبيعيا يجب عليك أن تقوم بغسل الأسنان بانتظام كل يوم حتى لا تتسب بزيادة الجير على الأسنان أو على اللثة حولها وعند الاهتمام بالأسنان سوف تكون اللثة نظيفة بشكل كامل ولن يكون هناك أي جير عليها حتى ولو أن هناك جير عليها استخدامك للأدوات التي سبقت سوف تعمل على إزالة الجير تماما.

إزالة جير الاسنان طبيعيا
إزالة جير الاسنان طبيعيا

إقرأ أيضًا :

إزالة جير الأسنان الأسود

يعد جير الأسنان الأسود من أنواع الجير صعبة الإزالة فيجب عليك أن تذهب للطبيب المختص بالأسنان حتى يتخلص من ذلك الجير بشكل نهائي ولا يسبب لك أي أضرار أخر حتى لا ينتشر بشكل أكبر حول الأسنان واللثة.

المصادر :

  1. colgate.com
  2. netmeds.com
  3. carefreedental.com
  4. wikipedia.org
  5. webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *